أخبار عاجلة
أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم -

قبل مونديال قطر 2022.. رحلة فرنسا في كأس العالم

قبل مونديال قطر 2022.. رحلة فرنسا في كأس العالم
قبل مونديال قطر 2022.. رحلة فرنسا في كأس العالم

يترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم انطلاق النسخة الاستثنائية من كأس العالم التي ستحتضنها قطر في الفترة ما بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر نهاية العام الجاري بمشاركة 32 منتخب من بينهم فرنسا حامل لقب المونديال الأخير بروسيا.

وتستعد جميع المنتخبات المشاركة في هذا الحدث الكروي الكبير بكل قوة من أجل الظهور بمستوى متميز يليق بهذه البطولة العظيمة، كما يدخل المنتخب الفرنسي مونديال قطر مدافعا عن لقبه وباحثا عن ثالث الألقاب.

 

سجل مشاركات فرنسا

سجل الديوك حضورهم خلال 15 نسخة سابقة من كأس العالم، وفي هذا التقرير سيسرد موقع الفجر الرياضي لمتابعيه الكرام تاريخ مشاركات فرنسا بالمونديال.


الظهور الأول  

شاركت فرنسا في النسخة الأولى من بطولة كأس العالم عام 1930 بأورجواي ضمن 4 منتخبات أوروبية سجلت حضورها، حيث كانت ضمن المجموعة الأولى التي ضمت الأرجنتين وتشيلي والمكسيك، فخرجت من الدور الأول عقب خوضها ثلاث مباريات، فازت بمباراة، وتلقت الهزيمة خلال مباراتين، سجلت 4 أهداف، وعليها 4 آخرين، كما احتلت المركز السابع بين المنتخبات المشاركة.

الظهور الثاني

وتأتي ثاني مشاركات الديوك في مونديال إيطاليا 1934، إذ لم يتخطوا الدور الأول  بعدما خسروا أمام النمسا بثلاثة أهداف مقابل هدف، واحتلت فرنسا في هذا المونديال المركز التاسع.

الظهور الثالث

سجل المنتخب الفرنسي ظهوره الثالث بمونديال 1930 الذي أقيم على أرضه، فتأهل من دور ال16  على حساب بلجيكا عقب فوزه 3-1، ثم تعرض للخسارة على يد إيطاليا بثلاثة أهداف مقابل هدف ليودع البطولة من ربع النهائي، بالإضافة لحلوله بالمركز السادس في جدول الترتيب العام للمسابقة.

الظهور الرابع

وعادت فرنسا للظهور مجددا في نسخة 1954 بسويسرا بعد الغياب عن مونديال 1950 بالبرازيل، حيث ودعت من مرحلة المجموعات، فلعبت لقاءين، حققت الانتصار في واحد، وخسرت آخر، لها 3 أهداف  وعليها 3 آخرين، وتواجدت في المركز الحادي عشر.

الظهور الخامس

وتمكن منتخب الديوك من حصد الميدالية البرونزية والمركز الثالث في مونديال 1958 بالسويد، إذ تصدر المجموعة الثانية التي ضمت يوغوسلافيا وباراجواي واسكتلندا بأربع نقاط بعدما تغلب على الثاني ب7-3، وعلى الثالث 2-1، فيما خسر أمام الأول 3-2، وبالتالي تأهل للدور ربع النهائى وانتصر على أيرلندا الشمالية برباعية نظيفة، ثم صعد لنصف النهائي ولكنه أخفق في الوصول للنهائي أمام البرازيل التي أذاقته الهزيمة بنتيجة 5-2، ليلعب على مباراة تحديد المركز الثالث مع ألمانيا الغربية التي فاز عليها 6-3.

الظهور السادس


وجاءت مشاركة فرنسا للمرة السادسة في تاريخها عام 1966 بإنجلترا، حيث خرجت من الدور الأول واحتلت المركز الثالث عشر في الجدول النهائي للبطولة عقب خوضها ثلاث مباريات، فتعادلت في لقاء، وهزمت خلال اثنين، لها هدفين، وعليها خمسة أهداف.


الظهور السابع

فلم تظهر فرنسا خلال مونديالي 1970 بالمكسيك  و 1974 بألمانيا الغربية، ثم شاركت بنسخة 1974 بالأرجنتين، إذ غادرت من المجموعات عقب الفوز على المجر 3-1، والهزيمة من إيطاليا 2-1 والأرجنتين بنفس النتيجة، كما تواجدت في المركز الثاني عشر بجدول ترتيب المنتخبات المشاركة.


الظهور الثامن


وصعد المنتخب الفرنسي إلى نهائيات إسبانيا 1982، فكان ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب إنجلترا وتشيكوسلوفاكيا والكويت، حيث احتل المركز الثاني بمجموعته عقب الفوز الكويت 4-1، والتعادل أمام تشيكوسلوفاكيا 1-1، والخسارة أمام إنجلترا بنتيجة 3-1.

ومن ثم تأهلت فرنسا للدور الثاني، إذ  وقعت بالمجموعة الرابعة التي تصدرتها بعدما تغلبت على النمسا بهدف دون رد، بالإضافة لفوزها على أيرلندا الشمالية بنتيجة 4-1، ثم وصلت لنصف النهائي ولكنها فشلت في التأهل للنهائي عقب خسارتها على يد ألمانيا بركلات الترجيح 5-4 لتنافس على الميدالية البرونزية والمركز الثالث للمرة الثانية في تاريخها أمام بولندا التي بدورها تغلبت عليها 3-2 وانتزاع الميدالية البرونزية.


الظهور التاسع


للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها تلعب فرنسا على مباراة تحديد المركز الثالث  بكأس العالم عام 1986 بالمكسيك، إذ خسرت أمام ألمانيا الغربية في نصف النهائي بثنائية نظيفة، ولذلك خاضت مباراة تحديد المركز الثالث مع بلجيكا، ففازت عليها 4-2 لتحقق المركز الثالث والميدالية البرونزية.

الظهور العاشر

وعلى أرضها ووسط جماهيرها نجحت الديوك الفرنسية في التتويج بكأس العالم عام 1998 لتكون هذه هي المرة الأولى التي تحقق فيها اللقب، حيث كانت في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات الدنمارك وجنوب إفريقيا والسعودية، وصعدت بالعلامة الكاملة عقب اعتلائها المجموعة ب9 نقاط، وبعد ذلك تأهلت للأدوار التالية لتصل للنهائي واللعب على المركز الأول والميدالية الذهبية في مواجهة مع البرازيل والتي تمكنت من هزيمتها 3-0.


الظهور الحادي عشر


وشهدت نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان تراجعا كبيرا لمستوى المنتخب الفرنسي، إذ تواجد بالمركز ال 28 بعد توديعه البطولة من مرحلة المجموعات، حيث تذيل المجموعة الأولى التي ضمت الدنمارك والسنغال والأوروجواي بنقطة واحدة.

الظهور الثاني عشر

واستطاعت فرنسا أن تصل لنهائي 2006 بألمانيا للمرة الثانية خلال مشاركاتها،  ولكنها احتلت وصافة المونديال للمرة الأولى في تاريخها عقب الهزيمة أمام إيطاليا بركلات الترجيح 5-3.


وكانت الديوك ضمن المجموعة السابعة في مونديال ألمانيا 2006 إلى جانب كوريا الجنوبية وتوجو وسويسرا، فاحتلوا وصافة المجموعة، ثم تأهلوا لمواجهة إسبانيا بدور ال16 فتغلبوا عليه 3-1، وفي ربع النهائي انتصروا على راقصي السامبا بهدف نظيف، ثم أطاحوا بالبرتغال من نصف النهائي بنتيجة 1-0.

الظهور الثالث عشر

وفي مونديال 2010 بجنوب إفريقيا خيبت فرنسا جميع توقعات وآمال وطموحات الشعب الفرنسي، حيث تذيلت المجموعة الأولى بنقطة واحدة بعدما خسرت من المكسيك 2-0 والبلد المضيف 2-1، فيما تعادلت سلبيا  مع أوروجواي، ومن ثم خرجت من دور المجموعات، وحلت بالمركز 29  في جدول الترتيب العام للمنتخبات المشاركة.

الظهور الرابع عشر

وتمكن المنتخب الفرنسي من الوصول لربع النهائي في نسخة البرازيل 2014 بعدما خاض خمس مباريات، 3 فوز، وتعادل، وهزيمة، سجل 10 أهداف، ودخل مرماه ثلاثة آخرين، كما احتل المركز السابع في الترتيب العام.

الظهور الخامس عشر

وحصدت فرنسا الميدالية الذهبية واللقب للمرة الثانية في تاريخها بمونديال روسيا 2018، حيث كانت ضمن المجموعة الثالثة رفقة الدنمارك وبيرو وأستراليا، فاعتلت الصدارة ب7 نقاط، وبالتالي تأهلت لمراحل ال" knock out ".

ففي دور ال16 تغلبت على الأرجنتين 4-3، اقصت أوروجواي من دور الثمانية بثنائية نظيفة، وأطاحت ببلجيكا من نصف النهائي ب1-0، ثم توجت بالكأس على حساب كرواتيا بنتيجة 4-2.

والجدير بالذكر أن منتخب كيليان مبابي ورفاقه سيخوضون غمار كأس العالم بقطر 2022  للمرة السادسة عشر في تاريخه ضمن المجموعة الرابعة صحبة منتخبات تونس والدنمارك وأستراليا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الهلال يفوز على اتحاد جدة ويتأهل لنهائي كأس الملك السعوديالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:18 م حقق الهلال فوزا مستحقا على اتحاد جدة بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي إنتهى قبل قليل على ملعب الجوهرة المشعة ضمن نصف نهائي كأس الملك السعودي .