أخبار عاجلة

أهمها الفتق وسرطان القولون، أسباب انسداد الأمعاء لدى الأطفال والبالغينالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:01 ص انسداد الأمعاء هو انسداد جزئي أو كامل للأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا تشكل الأنسجة الندبية بعد جراحة البطن والفتق وسرطان القولون

انسداد الأمعاء هو انسداد جزئي أو كامل للأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا تشكل الأنسجة الندبية بعد جراحة البطن والفتق وسرطان القولون، انسداد الأمعاء هو حالة طبية طارئة تتطلب رعاية فورية. 

e84cbd60c7.jpg
انسداد الأمعاء

ما هو انسداد الأمعاء؟ 

انسداد الأمعاء هو انسداد جزئي أو كامل لأي من الأمعاء، حيث تقوم الأمعاء بنقل الطعام وفضلات الطعام من المعدة إلى المستقيم، والذي يتم إخراجه على شكل براز عند التبرز، ويؤدي الانسداد إلى سد الممر المعوي، مما يؤدي إلى إبطاء الحركة أو إيقاف العمليات الهضمية وفقًا لموقع “Cleveland clinic” الطبي.

Advertisements

ويمكن أن تلتصق النفايات والغازات والعصارات الهضمية خلف الانسداد، مما يؤدي إلى إتلاف الأنسجة، ويمكن أن يمنع الانسداد الأمعاء من العمل كما ينبغي، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. 

أنواع انسداد الأمعاء 

يصنف مقدمو الرعاية الصحية عوائق الأمعاء بناءً على الأمعاء التي تؤثر عليها: 

انسداد الأمعاء الدقيقة: تحدث معظم الانسدادات (حوالي 80%) في الأمعاء الدقيقة، وتتصل الأمعاء الدقيقة بالمعدة من أحد الأطراف والأمعاء الغليظة من الطرف الآخر، بالإضافة إلى نقل الطعام والماء إلى الأمعاء الغليظة، تقوم الأمعاء الدقيقة بتفكيك الأطعمة وامتصاص الماء والمواد المغذية منها. 

انسداد الأمعاء الغليظة: تشمل الأمعاء الغليظة القولون والمستقيم، حيث يواصل عملية امتصاص العناصر الغذائية التي تبدأ في الأمعاء الدقيقة كما أنه يحول الطعام والماء إلى نفايات تخرجها كبراز، وتمثل انسدادات الأمعاء الغليظة حوالي 20٪ من جميع انسدادات الأمعاء. 

يمكن أن تكون عوائق الأمعاء أيضًا: 

كامل: انسداد كامل في الجزء المصاب من الأمعاء. 

جزئي: انسداد جزئي أو تضيق في الجزء المصاب. 

الزائف: انسداد "كاذب"، حيث تعاني من أعراض انسداد الأمعاء عندما لا يكون لديك واحد، يعتقد العلماء أن العوائق الزائفة قد تكون مرتبطة بخلل في الأعصاب في الأمعاء. 

أعراض انسداد الأمعاء الدقيقة 

قد يشعر المريض بآلام حادة في المعدة تأتي على شكل موجات، وفي النهاية قد يصبح الألم ثابتًا، وقد يكون يشعر بواحد أو أكثر من هذه الأعراض: 

ألم في البطن أو تشنج أو انتفاخ. 

استفراغ وغثيان. 

قلة الشهية. 

الشعور بالضيق (شعور عام بالمرض). 

الإسهال (عادةً ما يكون علامة على انسداد جزئي). 

سرعة ضربات القلب، وتغير لون البول إلى اللون الداكن، وغيرها من علامات الجفاف. 

الإمساك الشديد (في حالات الانسداد الكامل، لن تتمكن من إخراج الغازات أو البراز). 

يعاني الرضع والأطفال من نفس الأعراض التي يعاني منها البالغين، ولا يستطيع الأطفال إخبارك بمكان الألم، لكنهم قد يسحبون أرجلهم نحو بطونهم ويبكون. تشمل الأعراض الأخرى لانسداد الأمعاء عند الأطفال ما يلي:  

حمى. 

دم في البراز (نزيف المستقيم). 

القيء الأخضر أو الأصفر والأخضر. 

الخمول (أن يكون أقل نشاطا من المعتاد). 

بطن منتفخ وثابت. 

أسباب انسداد الأمعاء 

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد الأمعاء ما يلي: 

التصاقات البطن (الأنسجة الندبية) الناتجة عن العمليات الجراحية: الالتصاقات عبارة عن أشرطة من الأنسجة الندبية التي قد تتشكل بعد الجراحة على البطن أو الحوض، وتعد جراحة البطن المبكرة عامل الخطر الرئيسي لانسداد الأمعاء الدقيقة في الولايات المتحدة. 

الفتق: قد تخترق أجزاء من الأمعاء جزءًا ضعيفًا من جدار البطن، ويمكن أن تصبح الأمعاء مسدودة إذا كانت محاصرة أو مضغوطة بإحكام في المكان الذي تظهر فيه، الفتق هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لانسداد الأمعاء الدقيقة. 

الأورام السرطانية: قد تتشكل الأورام السرطانية في الأمعاء أو تنتشر هناك من أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن تسبب هذه النموات انسدادًا جزئيًا أو كليًا، سرطان القولون هو السبب الرئيسي لانسداد الأمعاء الغليظة. 

تشمل الأسباب الأخرى لانسداد الأمعاء ما يلي: 

702acc4753.jpg
انسداد الأمعاء، فيتو

مرض التهاب الأمعاء (IBD): يمكن أن تتسبب أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون، في تكوين أنسجة ندبية في جدران الأمعاء، ويمكن أن يتراكم النسيج الندبي ويسبب تضييقًا في الأمعاء. 

التهاب الرتج: يحدث التهاب الرتج عندما تتشكل جيوب صغيرة تسمى الرتج في القولون وتلتهب، ويمكن أن يؤدي التورم إلى تضييق القولون كما هو الحال مع مرض التهاب الأمعاء (IBD)، يمكن أن يحدث تندب يؤدي إلى تضييق القولون. 

الانغلاف: الانغلاف هو السبب الرئيسي لانسداد الأمعاء لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، وفي هذه الحالة، ينهار جزء من الأمعاء داخل جزء آخر (مثل التلسكوب)، ويمكن للأجزاء المنهارة أن تمنع تدفق الأمعاء والدم. 

المتلوي: يولد بعض الأطفال بحالة خلقية (موجود عند الولادة) تسمى سوء الدوران، حيث لا تتشكل الأمعاء بشكل صحيح، ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في التواء الأمعاء (الانفتال)، مما يؤدي إلى انسدادها ويمكن للبالغين أيضًا أن يصابوا بالتواء الأمعاء، لكن هذا أمر نادر الحدوث. 

علاج بإشعاع البطن أو الحوض أو المستقيم: التهاب الأمعاء الإشعاعي هو أحد مضاعفات العلاج الإشعاعي الذي يحدث عندما يسبب الإشعاع ندبات في الأنسجة السليمة، ويمكن أن يسبب التندب تضيقات تعيق الأمعاء. 

تناول جسم غريب: تناول شيء لا يستطيع الجسم هضمه ومعالجته (مثل المواد غير الغذائية) يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 4 % من وفيات الحوامل بسببه، أعراض الحمل خارج الرحم وأهم مضاعفاتهالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 07:30 ص يحدث الحمل خارج الرحم عندما يستقر الجنين في أي مكان آخر غير البطانة الداخلية للرحم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة وقد تكون قاتلة إذا لم يتم التدخل الفوري.
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.