أخبار عاجلة
بكاء الأطلال على باب الأسرة -
أثر الفن الجميل ! -

في ذكرى ميلادها.. تعرف على المناضلة المصرية درية شفيق أهم الاديبات ورموز الحركة المصرية


تحل اليوم ذكرى ميلاد المناضلة المصرية درية شفيق التي ولدت يوم 14 ديسمبر 1908 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وتعتبر من أهم رموز الحركة النسائية فى مصر، وكافحت من أجل حق المرأه المصرية فى التعليم والعمل.

أبرز دراستها

 

حصلت درية شفيق على الميدالية الفضية فى عام 1924 لفوزها بالمركز الثاني في امتحان التوجيهية على مستوى البلد، وبمساعدة هدى شعراوي حصلت على منحة من وزارة المعارف عام 1928م لاستكمال دراستها فى باريس، درست الفلسفة، وحصلت على البكالوريوس في عام 1933م، وعادت إلى الإسكندرية، ثم سافرت لباريس في عام 1936م لدراسة الدكتوراه من جامعة السوربون، وحصلت عليها في عام 1940م، وعٌينت مفتشه للغة الفرنسية بوزارة الأوقاف.

1e8d7064f1.jpg

أبرز المناصب

 

ترأست درية شفيق  تحرير مجلة "المرأة" فى عام 1945م، ثم أصدرت عدة دوريات أدبية منها "المرأة الجديدة" و "مجلة بنت النيل"، وهي أول مجلة للمرأة باللغة العربية في مصر، وأصدرت للأطفال مجلة "الكتكوت".

 

شكلت درية حركة اتحاد بنت النيل عام 1948م المنادية بتحرير المرأة، ثم أسست جمعيه لمحاربة الأمية والجهل المتفشي بين السيدات في مصر آنذاك، وفتحت مدرسة لمحو الأمية في حي بولاق في القاهرة.

 

️حصلت  درية شفيق على الدكتوراه من السوربون، وبعد عودتها رفضت جامعة القاهرة تعيينها لأنها أمراة، و️قامت بتشكيل فرقة نسائية ضد الأستعمار البريطانى فى مصر، وفى عام 1951 قامت بتنظيم مظاهرة نسائيةأمام البرلمان قادت فيها 1500 أمراة مصرية، فحصلت بعدها المرأة على الحق فى الترشح والتصويت.

️قامت درية شفيق بتأسيس "حزب بنت النيل" وهو أول حزب نسائى مصرى، ️فى عام 1957 أعتصمت فى سفارة الهند مطالبة بتنحى الرئيس جمال عبد الناصر، ووصفتها وقتها أذاعة مونت كارلو بأنها الرجل الوحيد فى مصر.

b219970cbd.jpg

عدد زيجات درية شفيق 

 

تزوجت درية شفيق مرتين الأولى من الصحفى أحمد الصاوى في عام 1935م ولم تستمر وانفصلا، ثم تزوجت من نورالدين رجائي عام 1937م وتطلقا في 1967م، وانجبت منه ابنتان عزيزة عام 1942م وجيهان 1944م.
 

وفاتها 

 

في 20 سبتمبر من عام 1975 وبعد 18 عاما من التفرغ للكتابة الأدبية والشعرية سقطت من شرفة منزلها في واقعة تبدو وكأنها انتحار.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى دينا الشربيني: كنت مذيعة فاشلة وطلاق الواحدة 3 مرات مش نهاية الحياةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:08 م دينا الشربيني، قالت الفنانة دينا الشربيني: كنت مذيعة فاشلة وبطلع أقول أي حاجة لإن محستش انها مهنتي لحد لما لقيت نفسي في التمثيل وحققت نجاح وعملت حاجة ابقى ماشية مبسوطة بيها في مسلسل كامل العدد .