أخبار عاجلة

تفاصيل العثور على أول بردية كاملة تحتوي على نصوص من كتاب الموتىالثلاثاء 17/يناير/2023 - 02:03 م أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، عن اكتشاف أول بردية كاملة منذ أكثر من 100 عام بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير.

تفاصيل العثور على أول بردية كاملة تحتوي على نصوص من كتاب الموتىالثلاثاء 17/يناير/2023 - 02:03 م أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، عن اكتشاف أول بردية كاملة منذ أكثر من 100 عام بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير.
تفاصيل العثور على أول بردية كاملة تحتوي على نصوص من كتاب الموتىالثلاثاء 17/يناير/2023 - 02:03 م
أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، عن اكتشاف أول بردية كاملة منذ أكثر من 100 عام بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير.

أعلن  الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، عن اكتشاف أول بردية كاملة منذ أكثر من 100 عام بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير.

 

وأضاف الأمين العام لـ المجلس الأعلي للأثار، أن أعمال الترميم والمعالجة التي تمت للبردية أفادت بأنها تحتوي على نصوص من كتاب الموتى، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من أعمال تنظيفها وترميمها وترجمتها من الهيراطيقية إلى الهيروغليفية واللغة العربية، تمهيدًا لعرضها بأحد المتاحف المصرية بعد أن أوصت لجنة سيناريو العرض المتحفي بعرضها.

 

الاكتشافات الأثرية

وأِشار إلى أنه سيتم الإعلان عن كشف أثري هام وجديد خلال الفترة القادمة بـ منطقة آثار دهشور، ويجري العمل عليه الآن، ووجه الشكر لقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار لما بذله مرممو القطاع من مجهود ودور كبير في هذه الاكتشافات أثناء أعمال ترميم المقابر واللقى والقطع الأثرية التي تم اكتشافها.

 

استرداد الآثار المهربة من الخارج

وأكد حمد عيسى  وزير السياحة والاثار، أن الهدف من الحفاظ على الآثار المصرية العريقة لا ينحصر فقط في الحفاظ على تلك الموجودة بالداخل، مشيرا الي ان الوزارة لها مساعي حثيثة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لـ استرداد الآثار المهربة من الخارج، مشيرا إلي أنه تم أيضًا ضبط أكثر من 3400  قطعة أثرية بالمنافذ المصرية قبل خروجها من البلاد بطرق غير شرعية.

 

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن قطاعي السياحة والآثار شهد التوسع في إصدار تذاكر زيارة المواقع الأثرية والمتاحف إلكترونيًا، وإتاحة شرائها باستخدام بطاقات الائتمان، وتركيب البوابات الإلكترونية في عدد من المناطق، وتنفيذ مشروع لتوصيل الإنترنت لكافة المواقع الأثرية والمتاحف.

 

وزارة السياحة والآثار

وأوضح أن العنصر البشري بالوزارة هو حجر الزاوية في كافة النجاحات التي تحققت والتي سوف تتحقق، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى دائمًا لدعم أبنائها وتحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية، فالعنصر البشري على رأس أولويات الوزارة، مشيرا الي أنه خلال عام 2022، تم ترقية 11500 من موظفي المجلس الأعلى للآثار للمستويات الوظيفية الأعلى مباشرةً، وتم تثبيت 3800 من المتعاقدين على الباب الأول.

العنصر البشري

وقال إن في إطار سعي الوزارة لتحسين أوضاع العاملين بها، تم الموافقة على زيادة قيمة الأجر اليومي لعدد 210 من المتعاقدين بالمجلس الأعلى للآثار (بند أجر نظير عمل)، كما اهتمت الوزارة اهتمت بالاستثمار في أبناء الوزارة لرفع كفاءتهم من خلال برامج التدريب، لافتًا إلى أنه في هذا الإطار فقد تم تدريب أكثر من 2760 من موظفي المجلس على البرامج التدريبية المتخصصة في علوم الآثار والحفائر والترميم والمتاحف.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رشوة مصلحة الجمارك، محكمة شمال القاهرة تواصل اليوم سماع الشهودالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:00 ص تواصل محكمة شمال القاهرة اليوم الثلاثاء جلسة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـرشوة مصلحة الجمارك وتستأنف الاستماع لاقوال الشهود في القضية .
التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*