أخبار عاجلة

تنحي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدنالخميس 02/فبراير/2023 - 08:36 م أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس تنحّي بريان ديس، كبير مستشاري البيت الأبيض للسياسة الاقتصادية.

تنحي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدنالخميس 02/فبراير/2023 - 08:36 م أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس تنحّي بريان ديس، كبير مستشاري البيت الأبيض للسياسة الاقتصادية.
تنحي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدنالخميس 02/فبراير/2023 - 08:36 م
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس تنحّي بريان ديس، كبير مستشاري البيت الأبيض للسياسة الاقتصادية.

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس تنحّي بريان ديس، كبير مستشاري البيت الأبيض للسياسة الاقتصادية الذي ساعد في صوغ مشاريع إنفاق ضخمة ، وتوجيه مسار التعافي من تداعيات تفشي جائحة كوفيد.

 

وقال بايدن إن ديس أدى دورا حاسما في تعافي اقتصاد الولايات المتحدة، مشيرا إلى “البطالة المرتفعة والاقتصاد المأزوم” عندما تولى منصبه في يناير .

 

خطة الإنقاذ الأمريكية

وأضاف في بيان “علي مدى العامين الماضيين، اعتمدت على بريان ديس”.

 

وتابع الرئيس الأمريكي “لقد ساعد في توجيه رؤيتي الاقتصادية للواقع وأدار انتقال تعافي اقتصادنا التاريخي إلى نمو مطرد ومستقر”.

 

بريان ديس

اضطلع ديس بدور حاسم وراء الكواليس في وضع مشاريع بايدن عندما كان حزبه الديموقراطي يحظى بغالبية ضئيلة في مجلسي النواب والشيوخ.

 

وتشمل المشاريع خطة الإنقاذ الأمريكية التي ساعدت في الحفاظ على الاقتصاد خلال جائحة كوفيد، ومشروع قانون ضخم للإنفاق على البنية التحتية، وقانونا لدعم تصنيع أشباه الموصلات وغيرها من الصناعات المتطورة، وقانون خفض التضخم الذي يهدف إلى تحفيز صناعة السيارات الكهربائية وقطاعات الاقتصاد الأخضر الأخرى.

 

كان قرار ديس بالتنحي متوقعا، فقد جاء في منتصف الولاية الرئاسية الأولى لبايدن وفي ظل انقسام الكونجرس بين غالبية ديموقراطية في مجلس الشيوخ وغالبية جمهورية في مجلس النواب. ولم تتم تسمية بديل منه بعد.

 

على صعيد متصل، أقام بايدن الأربعاء حفل وداع لكبير موظفي البيت الأبيض رون كلاين الذي سيحل محله مساعد رئيسي آخر هو المنسق السابق لمكافحة فيروس كورونا جيف زينتس.

 

محامي بايدن

والأربعاء، قال محامي الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن إن وزارة العدل تفتش منزل الرئيس الشاطئي في ديلاوير حسب المخطط، مضيفا أن بايدن يتعاون مع ذلك الإجراء.

 

وأضاف بوب باور المحامي الشخصي لبايدن في بيان “اتفقنا على التعاون”، مشيرا إلى أن النقاب سيُكشف عن مزيد من المعلومات بعد انتهاء التفتيش.

 

والثلاثاء، أفادت شبكة CBS بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي فتش مكتب الرئيس جو بايدن، بواشنطن في نوفمبر الماضي، ولم يعلن البيت الأبيض عن ذلك من قبل.

 

 تفتيش مكتب بايدن 

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة: "بدأت عمليات البحث بعد أن وافق محامي بايدن على إجراء عمليات بحث في مكتبه السابق في مركز الدبلوماسية والمشاركة العالمية، حيث عثر مساعدوه في 2 نوفمبر على 12 وثيقة تحمل علامة "سري"".


وأشارت الصحيفة إلى أن "البيت الأبيض لم يبلغ عن عمليات البحث التي قام بها مكتب التحقيقات الفيدرالي،  ومن غير المعروف إذا كان قد تم العثور على وثائق سرية إضافية هناك.

 

وبدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي في تفتيش الأماكن التي شغلها بايدن منذ عام 2018 أثناء عمله كنائب لرئيس الولايات المتحدة في إدارة، باراك أوباما، في نوفمبر بعد وقت قصير من اكتشاف موظفي بايدن لأول مرة وثائق سرية ونقلها إلى الأرشيف الوطني.

ونقدم لكم من خلال وقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.