أخبار عاجلة
«خيسوس» أمام الأصفر.. لقاء دوري محسوم -

الجزائر تدرس تصدير فائض إنتاجها من الطاقة الكهربائية لأوروباالأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:27 م تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبًا طاقويًا بامتياز

الجزائر تدرس تصدير فائض إنتاجها من الطاقة الكهربائية لأوروباالأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:27 م تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبًا طاقويًا بامتياز
الجزائر تدرس تصدير فائض إنتاجها من الطاقة الكهربائية لأوروباالأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:27 م
تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبًا طاقويًا بامتياز

أعلنت الجزائر اليوم الأحد، أنها تدرس بجدية تصدير فائض إنتاجها من الطاقة الكهربائية إلى أوروبا.

تصدير الطاقة الكهربائية

وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، إن بلاده "تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبًا طاقويًا بامتياز". 

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية: "نحن بصدد طرح جميع الحلول الطاقوية على شركاء الجزائر، لاسيما في أوروبا من أجل توفير الطاقة بمختلف أنواعها في السوق الأوروبية".

وأشار إلى أن "الطاقة الإنتاجية المحلية من الكهرباء تبلغ 25 جيجاوات، تستهلك منها البلاد 17 جيجاوات في أوقات ذروة الطلب".

 حقل جديد للغاز

جدير بالذكر أن  شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"  أعلنت قبل وقت سابق أنها تعتزم إعادة التفاوض بشأن عقودها المتزايدة مع زبائنها الأوروبيين بعد اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بالبلاد، وسط تقلبات غير مسبوقة للأسعار في الأسواق العالمية.

وقال تقرير نشرته مجلة "جون أفريك"، إن شركة "سوناطراك" الجزائرية العملاقة أعلنت أنها مستعدة لتزويد الاتحاد الأوروبي بالمزيد من الغاز، لكنها تريد أن تكون قادرة على الاستفادة من الارتفاع الكبير في الأسعار في جميع أنحاء العالم.

وأضاف التقرير أن أوروبا تعيش حالة "اختناق بطيء" بعد أن أوقفت روسيا تدريجيًّا عمليات تصدير الغاز أمام الدول الأوروبية، وبعد أن خفضت بشكل كبير شحناتها إلى ألمانيا والنمسا وإيطاليا. كما لم تعد موسكو تسلم الغاز إطلاقا إلى فرنسا وبولندا وبلغاريا، ما بات يهدد إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي الذي يعتمد بشدة على روسيا ويدفعه إلى الإسراع في البحث عن بدائل.

وأكد التقرير أنّ "سوناطراك" تدرس إمكانية زيادة أسعار الغاز للمشترين الأوروبيين.

ونقل التقرير عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن شركة النفط والغاز العامة الجزائرية ترغب في إعادة التفاوض بشأن عقودها طويلة الأجل مع الزبائن الأوروبيين، وتخطط لمراجعة الأسعار بالزيادة مع المجموعات المرتبطة بالمنشآت الجزائرية في بني ساف عبر خط أنابيب الغاز البحري "ميدغاز" وتحديدا شركات "ناتورجي" و"سيبسا" و"إنديسا" الإسبانية والشركة الفرنسية "إنجي" وشركة "جالب" البرتغالية.

وفسرت "جون أفريك" هذا التوجه نحو مراجعة العقود والأسعار بأنّ شركة "سوناطراك" تدرك تقلب الأسعار ورغبة الاتحاد الأوروبي في تقليل اعتماده على الواردات الروسية لتجنب "صدمة الغاز" قبل الشتاء، ومن أجل التعويض عن الخسائر المتعلقة بالعقود طويلة الأجل، بناءً على متوسطات طويلة الأجل محددة مسبقًا وليس على الأسعار اليومية.

في المقابل، يرغب مفاوضو المجموعة الجزائرية في تضمين ارتباط جزئي مع أسعار الغاز في الأسواق الفورية في العقود المقبلة، وفقا للتقرير.

من جانبه، قال ألكسندر كاتب، الخبير الاقتصادي والمستشار المالي والمتخصص في الأسواق الناشئة "من المشروع تمامًا أن تتعلم سوناطراك دروس تطور السياق الدولي وأن تتفاوض بشأن العقود التي تتوافق بشكل أفضل مع مصالحها التجارية".

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.