أخبار عاجلة
استقبال حافل لـ «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF» -
«كيبرز» يختار 24 شاباً لـ«آسيوية اليد» -
«قرار طبي» يحدد عودة غريب والدوسري -
الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية -
أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان -

المغرب يرد على قرار الجزائر بشأن عدم تجديد اتفاق ضخ الغاز عبر أراضيه

المغرب يرد على قرار الجزائر بشأن عدم تجديد اتفاق ضخ الغاز عبر أراضيه
المغرب يرد على قرار الجزائر بشأن عدم تجديد اتفاق ضخ الغاز عبر أراضيه

واعتبرت المملكة المغربية أن القرار الجزائري سيكون له تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء في البلاد، موضحة أنها تدرس بدائل دائمة.

© AP Photo / Toufik Doudou

الرباط – سبوتنيك. ونشر التلفزيون المغربي بيانا للمكتب الوطني للكهرباء، أكد فيه أنه نظرا لطبيعة الجوار مع الجزائر وتحسبا لهذا القرار، اتخذت البلاد الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء ويتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل".

وانتهى اليوم الأحد 31 أكتوبر/ تشرين الأول عقد تصدير الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية.

ويمتد الأنبوب على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل التراب الوطني المغربي، وهو ما يُخول المغرب الحصول على حقوق المرور بواقع 7% من الكمية المتدفقة في الأنبوب، ما يوازي 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي، أي حوالي 65% من حاجيات المغرب من الغاز البالغة 1.3 مليار متر مكعب سنويا.

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمر، اليوم الأحد، شركة سوناطراك بوقف العلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب، بحسب بيان صدر عن الرئاسة الجزائرية.

أضاف بيان الرئاسة أن وقف العلاقة التجارية مع المغرب جاء بعد "الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

  يمكنكم متابعة المزيد من أخبار المغرب اليوم عبر سبوتنيك. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.