أخبار عاجلة

قاليباف الأبرز، من هم المرشحون لرئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية؟الإثنين 20/مايو/2024 - 09:54 م تزامنا مع الإعلان الرسمي عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر حادث سقوط مروحية، أثيرت العديد من التكهنات حول مصير منصب رئيس البلاد.

رئيس إيران الجديد، تزامنا مع الإعلان الرسمي عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر حادث سقوط مروحية، أثير العديد من التكهنات حول مصير منصب رئيس البلاد، فبموجب الدستور الإيراني، جرى تكليف محمد مخبر النائب الأول للرئيس الراحل، برئاسة السلطة التنفيذية، على أن يتولى التحضير لإجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يومًا.

ومساء اليوم الإثنين، أعلنت إيران، أنها ستجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو المقبل، وفق ما نقل الإعلام الرسمي، وذلك إثر مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

f3696fdd72.jpg

 

أبرز المرشحين لرئاسة إيران

وفق شبكة «بي بي سي» البريطانية، ستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد أشهر فقط من الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر مارس الماضي، والتي كشفت عن انخفاض قياسي في نسبة الإقبال على التصويت.

7ced113471.jpg

 

وبحسب صحيفة «الشرق الأوسط»، قالت صنم فاكيل، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز أبحاث «تشاتام هاوس»: "سيبحث النظام المسيطر على السلطة في إيران عن مجند جديد يمكنه الحفاظ على وحدة المحافظين المتشددين وضمان استمرار الولاء للمرشد علي خامنئي".

 

الأسماء المرشحة لخلافة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إلا إن بعض الصحف والمواقع الإيرانية المحلية نقلت مجموعة من الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي؛ من بينهم الرئيسان السابقان حسن روحاني ومحمود أحمدي نجاد.

كذلك فأن علي لاريجاني؛ السياسي المحافظ المعتدل الذي شغل لمدة طويلة منصب رئيس البرلمان الإيراني واستُبعد في عام من الترشح للرئاسة، ومحمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني، الذي حاول مرات عدة الوصول إلى كرسي الرئاسة في إيران من أبرز المرشحين.

e14c57ae8b.jpg

وتحدثت مجلة «ذا أتلانتيك» الأمريكية مع مسؤول مقرب من قاليباف عن العواقب السياسية لحادث مصرع رئيسي، ليجيب على الفور بأن "قاليباف سيكون الرئيس الجديد".

65bec3d1d1.jpg

وكان قاليباف، الذي يراه كثيرون تكنوقراطيًا أكثر منه آيديولوجيًا، قائدًا في الحرس الثوري الإيراني خلال الحرب الإيرانية - العراقية، ومن المرجح أن يحظى بدعم ملحوظ من أوساط الحرس الثوري في حال ترشحه.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 8 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي شرق مدينة خان يونسالإثنين 03/يونيو/2024 - 04:30 ص أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الاثنين، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلين في منطقة الرميضة شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أودى بحياة 8 فلسطينيين بينهم 3 أطفال
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج