أخبار عاجلة

أكبر صفقة في تاريخ أنقرة للصناعات العسكرية والفضاء، اتفاقيات سعودية تركية للطاقة وصناعة المسيراتالثلاثاء 18/يوليو/2023 - 10:03 م جاء حصاد زيارة الرئيس التركي إلى المملكة السعودية مثمرا، فقد تم توقيع 5 مذكرات تفاهم، شملت أيضاً التعاون في مجالي الإعلام والطائرات المسيرة..

جاء حصاد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية مثمرا للغاية، على صعيد التعاون السعودي التركي في الطاقة والاستثمار والصناعات الدفاعية.. فقد تم توقيع 5 مذكرات تفاهم، شملت أيضًا التعاون في مجالي الإعلام والطائرات المسيرة.

فقد أعلن الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، اليوم الثلاثاء، توقيع خطة تنفيذية للتعاون الدفاعي مع وزير الدفاع التركي ياشار جولر.

وغرد وزير الدفاع السعودي، عبر تويتر: إن الخطوة تأتي تتويجًا لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري.

Advertisements

وأضاف: "جرى التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيَّرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية".

 زيارة الرئيس التركي إلى السعودية

وقد تم التوقيع على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية، حيث استقبله، أمس، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، بالديوان الملكي في قصر السلام بجدة.

959c035717.jpg
توقيع اتفاقيات للتعاون، فيتو

فيما قالت شركة "بايكار"،في بيان اليوم، إن الاتفاق مع وزارة الدفاع السعودية يشمل التعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك.

وقد عقد ولي العهد السعودي والرئيس التركي جلسة مباحثات رسمية ولقاء ثنائيًا، حيث استعرضا أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون المشترك وفرص تطويره في مختلف المجالات، كما بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

fe54e45a24.jpg
بن سلمان يستقبل أردوغان، فيتو

وأمس، الاثنين، وقّعت المملكة العربية السعودية وتركيا عددًا من مذكرات التفاهم في مجالات عدة، من بينها الطاقة والاستثمار المباشر والدفاع، وذلك في مستهل الجولة الخليجية التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي استهلها من السعودية.

خطة للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية إن مذكرات التفاهم التي شهد توقيعها في جدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي، شملت مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومة المملكة والحكومة التركية في مجال الطاقة، وخطة تنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير. كما شملت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستثمار المباشر، وأخرى للتعاون في المجال الإعلامي، فضلًا عن توقيع عقدين مع شركة "بايكار" التركية للتكنولوجيا المتخصصة في تقنيات الطائرات المسيرة.

ومن أهم الاتفاقيات الموقعة، اتفاقية بين شركة "بيرقدار" التركية ووزارة الدفاع السعودية للتعاون وتصدير مسيرات هجومية من طراز "بيرقدار أكنجي تيها".

من جانبه، خلوق بيرقدار، المدير العام لشركة بايكار للصناعات الدفاعية، وصف الاتفاقية بأنها أكبر صفقة في تاريخ تركيا بمجال الصناعات الدفاعية والفضاء، حسبما ذكرت "سي إن إن تورك".

وشملت مذكرة التعاون في مجال البترول والغاز؛ التعاون بمشروعات إنتاج المنتجات البترولية المكررة وتسويقها وتوزيعها وتجارتها، وكذلك إنتاج البتروكيميائيات، وبمجال استدامة الطلب على البترول، والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء والهيدروجين.

 

 

وقد أعلنت السعودية توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الدفاع والطاقة والاستثمار، من بينها عقدا استحواذ مع شركة «بايكار» التركية تتعلق بـ"توطين صنع طائرات مسيرة في المملكة".

 

وأكد وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، في منشور على تويتر، أنه وقع "الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي" مع وزير الدفاع التركي، ياشار جولر، وقال إنها "تأتي تتويجا لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري".

 

وقالت وزارة الدفاع إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، "يشهدان مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، تضمنت الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، وعقدا استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية".

من جانبها، نقلت قناة الإخبارية الرسمية عن وزير الدفاع قوله إنه "جرى التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيرة، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية".

توقيع عقدي استحواذ مع بايكار التركية للصناعات الدفاعية

وأكدت أن "عقدي الاستحواذ اللذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار التركية يشتملان على توطين صناعة الطائرات المسيرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة بمشاركة الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية".

 

وأوضحت أن "الخطة التنفيذية للتعاون بين وزارتي الدفاع في المملكة وتركيا تستهدف (...) إنتاج وتطوير الصناعات العسكرية الدفاعية وتبادل الخبرات، ونقل وتوطين التقنيات الخاصة بالإنتاج الدفاعي والعسكري".

وكان أردوغان قد وصل إلى السعودية، أمس الاثنين، في مستهل جولة خليجية يعلق عليها "آمالا كبيرة" لجذب الاستثمارات والتمويل بغية تحفيف الضغط على الميزانية وتقليل التضخم المزمن والتغلب على ضعف العملة. ومن المقرر أن يختتم الرئيس التركي جولته الخليجية، التي تشمل قطر والإمارات، في 19 يوليو، وفقا لرويترز.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق اتفاق ليبى لإعداد مدونة سلوك أمنية برعاية أممية
التالى راحت للفسحة واختفت في ظروف غامضة، التفاصيل الكاملة لمقتل طبيبة مصرية في تركياالسبت 01/يونيو/2024 - 02:22 ص سلطت صحيفة “خبر تورك” التركية، الضوء على مقتل طبيبة مصرية في تركيا تدعي الدكتورة نهى محمود سالم.