أخبار عاجلة

الجيش السوداني: وافقنا على هدنة لمدة 72 ساعة بوساطة سعودية أمريكيةالثلاثاء 25/أبريل/2023 - 02:20 ص أحداث السودان ، وافق الجيش السوداني ، صباح اليوم الثلاثاء، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بناء على وساطة أمريكية - سعودية، لدواعٍ إنسانية. وساطة سعودية أمريكية وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان: "بناء على وساطة سعودية أمريكية لوقف القتال الدائر بالبلاد وتخفيفا على مواطنينا

الجيش السوداني: وافقنا على هدنة لمدة 72 ساعة بوساطة سعودية أمريكيةالثلاثاء 25/أبريل/2023 - 02:20 ص أحداث السودان ، وافق الجيش السوداني ، صباح اليوم الثلاثاء، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بناء على وساطة أمريكية - سعودية، لدواعٍ إنسانية. وساطة سعودية أمريكية وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان: "بناء على وساطة سعودية أمريكية لوقف القتال الدائر بالبلاد وتخفيفا على مواطنينا
الجيش السوداني: وافقنا على هدنة لمدة 72 ساعة بوساطة سعودية أمريكيةالثلاثاء 25/أبريل/2023 - 02:20 ص
أحداث السودان ، وافق الجيش السوداني ، صباح اليوم الثلاثاء، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بناء على وساطة أمريكية - سعودية، لدواعٍ إنسانية. وساطة سعودية أمريكية وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان: "بناء على وساطة سعودية أمريكية لوقف القتال الدائر بالبلاد وتخفيفا على مواطنينا

أحداث السودان، وافق الجيش السوداني، صباح اليوم الثلاثاء، على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بناء على وساطة أمريكية - سعودية، لدواعٍ إنسانية.

 

وساطة سعودية أمريكية

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان: "بناء على وساطة سعودية أمريكية لوقف القتال الدائر بالبلاد وتخفيفا على مواطنينا ولدواعٍ إنسانية، وافقت القوات المسلحة على هدنة لمدة اليوم 72 ساعة تسري اعتبارا من منتصف هذه الليلة".


وأشار البيان إلى أن الموافقة "بشرط التزام المتمردين بوقف كافة الأعمال العدائية والالتزام بمتطلبات استمراريتها".


أسباب اندلاع الأحداث

يذكر أن انتشار قوات الدعم السريع حول مطار وقاعدة مروي، منذ الأربعاء الماضي، كان سببًا في اندلاع النزاع العسكري بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، حين طلبت الأخيرة انسحاب الدعم السريع من مروي خلال 24 ساعة، وهذا ما لم ينفذه الأخيرة.


وكان مقررا التوقيع على الاتفاق السياسي النهائي لإنهاء الأزمة بالسودان في الأول من أبريل الحالي إضافة إلى التوقيع على الوثيقة الدستورية في 6 أبريل وهذا لم يحصل بسبب خلافات في الرؤى بين قادة القوات المسلحة وقادة قوات الدعم السريع فيما يتصل بتحديد جداول زمنية لدمج قوات الدعم السريع داخل الجيش.

 

استشهاد مساعد الملحق الإداري بسفارة مصر في الخرطوم

وأعلنت وزارة الخارجية، استشهاد محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم.

وقالت الخارجية في  بيان: "تنعى وزارة الخارجية وأعضاؤها ببالغ الحزن والأسى شهيد الواجب محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم، الذى استشهد اليوم الاثنين 24 إبريل الجارى خلال توجهه من منزله إلى مقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين فى السودان".

وأضافت: “تحتسب وزارة الخارجية فقيدها الغالي شهيدًا عند الله عز وجل، ورمزًا للتضحية والفداء فى سبيل الوطن وحماية مصالحه العليا، لتؤكد أن البعثة المصرية فى السودان سوف تستمر فى تحمل مسئولياتها فى متابعة مهام إجلاء المواطنين المصريين من السودان وتأمين عودتهم لأرض الوطن بسلام”.

واختتمت: “رحم الله شهيد الواجب وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

وكان السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أكد أنه في إطار جهود الدولة لتنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم أمس 24 أبريل إجلاء 134 مواطنًا مصريًا بالسودان عبر الإجلاء الجوي و334 مواطنًا من خلال الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وتواصل السفارة المصرية في الخرطوم وقنصليتا الخرطوم وبورسودان  والمكتب القنصلي في وادي حلفا التنسيق مع المواطنين المصريين لإجلائهم، حيث وصل عدد من تم إجلاؤهم من المصريين في السودان إلى 904 مواطنين منذ بدء خطة الإجلاء.

 

وتشهد السودان أوضاعا أمنية متدهورة منذ صباح يوم الخامس عشر من أبريل الجارى إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليًا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى تواجدت فيه عناصر من القوات المسلحة المصرية المشتركة في التدريب المشترك مع القوات السودانية طبقا للبروتوكول الموقع بين الدولتين، ما تسبب فى حالة من القلق على الجنود المصريين على جميع المستويات سواء السياسية أو الشعبية.

وأعلنت وزارة الخارجية أن القطاع القنصلي بالوزارة يتابع على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة، على خلفية التوترات التي تشهدها منذ صباح أمس.

وأصدرت السفارة المصرية فى الخرطوم بيانًا، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان بتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع.

وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.

وأهابت وزارة الخارجية بكافة المصريين المتواجدين فى السودان التواصل مع السفارة المصرية في الخرطوم  حال تعرضهم لأية مخاطر، وذلك لتقديم الرعاية اللازمة لهم.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أول تعليق أمريكي على تدخل واشنطن بشأن مذكرة اعتقال نتنياهوالإثنين 29/أبريل/2024 - 11:42 م في نفس السياق، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين، عن مصدر أمني إسرائيلي قوله: إن مذكرات اعتقال مسؤولين إسرائيليين ربما تكون صدرت سرا من المحكمة الجنائية الدولية
التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية