أخبار عاجلة
هواوي تطلق تلفاز Vision Smart Screen 4 SE -

المسند: إخلاء المخيمات ضرورة بسبب العواصف والسحب الركامية

المسند: إخلاء المخيمات ضرورة بسبب العواصف والسحب الركامية
المسند: إخلاء المخيمات ضرورة بسبب العواصف والسحب الركامية
شهدت بعض المدن أمس هطول أمطار بين متوسطة إلى غزيرة، منها جدة والرياض، وأصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً (إنذار أحمر)، من هطول أمطار غزيرة على عدد من محافظات منطقة تبوك، مصحوبة برياح شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط للبرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية، وتشمل تأثيراتها مدينة تبوك، وانتهت الحالة عند الساعة الواحدة ظهراً.

ودعا نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، إلى إخلاء المخيمات، خصوصاً الكبيرة منها في أراضي المهرجانات، في حالة وجود عواصف شديدة، أو سحب رُكامية عظيمة تتهيّأ لإنزال حمولتها.

وأشار إلى بدء المنخفضات الجوية المسماة «الخماسين»، التي من خصائصها أنها تحرّك الرياح الجنوبية الحارة والجافة، التي تأتي في مقدمة المنخفضات الجوية المتوسطية العابرة، التي تظهر عادة خلال شهر مارس. وأشار إلى نشاط الرياح السطحية المؤدية إلى إثارة الأتربة والغبار والعواصف الترابية.

وكان المركز الوطني للأرصاد، توقّع أن الفرصة لا تزال مهيَّأةً لهطول أمطارٍ رعديّة متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياحٍ نشطة وأتربة مُثارة وزخاتٍ من البَرَد، تؤدي إلى جريان السيول على أجزاءٍ من منطقتَي المدينة المنوّرة وتبوك، تشمل الأجزاء الساحلية منها، مكة المكرّمة، حائل، الجوف، الحدود الشمالية، القصيم، الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

وبين المركز، تتهيّأ الفرصة لهطول أمطارٍ رعديّة مصحوبة برياحٍ نشطة وأتربة مثارة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، كما يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة على أجزاءٍ من مناطق: حائل، الجوف، الحدود الشمالية، تبوك، والأجزاء الشمالية من المدينة المنوّرة.

ونوه التقرير، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/‏‏ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط تصل إلى 60 كم/‏‏ساعة مع السحب الرعدية الممطرة وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 20 - 40 كم/‏‏ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزأين الشمالي والأوسط مع السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 20 - 40 كم/‏‏ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى شمالية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 10 - 30 كم/‏‏ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي، ومن نصف متر إلى متر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي، وخفيف الموج على الجزء الجنوبي.

ابتعدوا عن الأودية

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها؛ كونها أماكن غير مناسبة لذلك، وتُشكِّل خطورة، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مع استمرار التقلبات الجوية وهطول الأمطار على معظم مناطق السعودية، إلى الأربعاء القادم.

وأوضحت، أن منطقة مكة المكرمة تشهد أمطاراً متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول وتساقُط البَرَد، مع رياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل العاصمة المقدسة والطائف وميسان وأضم والعرضيات وتربة ورنية والمويه والخرمة والجموم وخليص وبحرة.

وستتأثر منطقة الرياض، وتشمل عفيف والدوادمي والقويعية والمجمعة وثادق ومرات والغاط والزلفي وشقراء، وكذلك مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية والمدينة المنورة وحائل والقصيم والشرقية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق جازان: القبض على 8 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 160 كيلوغراما من نبات القات
التالى بأمراض يمكن الوقاية منها.. وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة