أخبار عاجلة

ضريبة الأضرار المناخية، خطوة حاسمة نحو عالم خالٍ من الكربونالإثنين 29/أبريل/2024 - 10:30 م صدر اليوم تقرير ضريبة الأضرار المناخية بدعم من أكثر من 100 منظمة مناخية عالمية، ويقترح التقرير فرض ضريبة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2e) المرتبطة بأنشطة استخراج الفحم والنفط والغاز

صدر اليوم تقرير "ضريبة الأضرار المناخية" بدعم من أكثر من 100 منظمة مناخية عالمية، ويقترح التقرير فرض ضريبة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2e) المرتبطة بأنشطة استخراج الفحم والنفط والغاز داخل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع التركيز على الدول الصناعية السبع.

c225781b37.jpg

الهدف من فرض ضريبة الأضرار المناخية

ويهدف هذا النهج إلى محاسبة شركات الوقود الأحفوري عن دورها في تغير المناخ، إذ ستُفرض الضريبة على شركات النفط الكبرى في بلدان المنشأ، مما يخلق حافزًا ماليًا لتقليل الانبعاثات والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.
 

Advertisements

ويهدف التقرير أيضا إلى تمويل التكيف مع تغير المناخ والتعويض عنه، حيث سيتم استخدام إيرادات الضرائب لإنشاء "صندوق الخسائر والأضرار" لمساعدة الدول النامية، التي تتحمل عبئًا غير متناسب من آثار تغير المناخ على الرغم من مساهمتها الضئيلة في الانبعاثات.
 

كما ستعمل الضريبة على تسريع التحول نحو اقتصاد خالٍ من الكربون من خلال جعل الوقود الأحفوري أكثر تكلفة، فيمكن أن تُحفز الضريبة التحول إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة.
 

e517d4fb3a.jpg

انتقادات تواجه ضريبة الكربون

ولقت هذه الفكرة دعمًا من العديد من الخبراء والنشطاء، الذين يرون فيها خطوة ضرورية لتحقيق العدالة المناخية والمساءلة، ومع ذلك، يواجه الاقتراح أيضًا بعض الانتقادات، منها صعوبة التنفيذ، فقد تواجه الدول صعوبة في الاتفاق على كيفية تطبيق الضريبة بشكل عادل وفعال.
 

وهناك انتقادات بشأن الآثار على المستهلكين، حيث أنه قد تؤدي الضريبة إلى ارتفاع أسعار الطاقة، مما قد يؤثر بشكل غير متناسب على أصحاب الدخل المنخفض، بالإضافة إلى المخاوف من "تسريب الكربون" فقد تحاول الشركات تجنب الضرائب عن طريق نقل عملياتها إلى دول ذات ضرائب منخفضة.
 

وبشكل عام، يُمثل تقرير "ضريبة الأضرار المناخية" خطوة جريئة نحو معالجة تغير المناخ بشكل عادل وفعال، ومع ذلك، من المهم مناقشة التحديات المحتملة بعناية قبل تنفيذ أي نظام ضرائب على الكربون.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق قاعة بالمجان وحضور حفل الزفاف، محافظ بني سويف يستجيب لطلب شاب كفيفالأربعاء 15/مايو/2024 - 03:27 م استجاب الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، لمطلب أحد المواطنين من أبناء المحافظة من ذوى الهمم ـ إعاقة بصرية كفيف .
التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء