أخبار عاجلة
‫سفير سيراليون يزور محطة بحوث سخا بكفر الشيخ -

آبل تعلن عن معالجات M1 Pro و M1 Max

آبل تعلن عن معالجات M1 Pro و M1 Max
آبل تعلن عن معالجات M1 Pro و M1 Max

أعلنت شركة آبل رسميًا عن أقوى معالجاتها M1 Pro و M1 Max، وهما إصداران محسنان من معالج M1 الذي ظهر لأول مرة في الخريف الماضي وضمن نماذج ماك بوك برو الجديدة.

وتم الإعلان عن شريحة M1 الأصلية قبل أقل من عام بقليل كأول شريحة داخلية من شركة آبل تعتمد على معمارية Arm لأجهزة الحاسب المحمولة.

وعند الإطلاق، ظهرت شريحة M1 في MacBook Air الذي تم تجديده، و ماك بوك برو بقياس 13 إنشًا، وماك ميني، بالإضافة إلى تحديثات iMac وآيباد برو لعام 1.

وبالرغم من جودة شريحة M1. ولكن كانت حلاً لاستبدال معالجات إنتل الموجودة ضمن أجهزة آبل الأساسية. بينما ظلت نماذج ماك بوك برو وماك ميني و iMac المتطورة (المخصصة للمطورين والمبرمجين ومصممي الجرافيك وأعباء العمل الأخرى الأكثر تطلبًا) تعمل بمعالجات إنتل خلال العام الماضي.

ويعد كل من M1 Pro و M1 Max رد الشركة الذي طال انتظاره لهذه المشكلة، وفي حين أن كلاهما مبني على نفس عملية التصنيع 5 نانومتر، فإن الشركة تعد بقفزات كبيرة في الأداء.

وبالنسبة إلى M1 Pro، تعد الشركة بأداء أفضل بنسبة 70 في المئة لوحدة المعالجة المركزية وضعف أداء الرسومات مقارنةً بـ M1.

وفي حين أن المعمارية الأساسية لا تزال هي نفسها في M1 Pro. ولكن الشركة تعمل على رفع المستوى بشكل كبير، مع وحدة المعالجة المركزية ذات 10 نوى التي توفر ثمانية نوى للأداء ونواتين للكفاءة، إلى جانب وحدة معالجة الرسومات ذات 16 نواة مع 2048 وحدة تنفيذ.

وتدعم الشريحة الجديدة أيضًا المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، مع خيارات تصل إلى 32 جيجابايت (وذلك بالرغم من أن الذاكرة لا تزال مدمجة مباشرةً في الشريحة نفسها) مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 200 جيجابايت في الثانية.

وفي المجموع، يحتوي معالج M1 Pro على 33.7 مليار ترانزستور، أي ما يقرب من ضعف عدد الترانزستورات الموجودة في M1.

M1 Pro و M1 Max هي أقوى معالجات صنعتها آبل

كما أعلنت الشركة أيضًا عن معالج M1 Max الأكثر قوة، الذي يحتوي على نفس إعداد وحدة المعالجة المركزية المكونة من 10 نوى، مع ثمانية نوى أداء ونواتين للكفاءة. ولكن M1 Max يضاعف عرض النطاق الترددي للذاكرة حتى 400 جيجابايت في الثانية وذاكرة الوصول العشوائي حتى 64 جيجابايت ووحدة معالجة الرسومات مع 32 نواة و 4096 وحدة تنفيذ وأربعة أضعاف أداء وحدة معالجة الرسومات من M1 الأصلي.

ويتميز M1 Max بـ 57 مليار ترانزستور، مما يجعله أكبر شريحة صنعتها آبل حتى الآن. وتعني الشريحة الجديدة أيضًا أنه يمكنك توصيل ما يصل إلى أربع شاشات خارجية بجهاز واحد.

وللمقارنة، قدم M1 ثماني نوى لوحدة المعالجة المركزية، أربعة نوى للمهام الأكثر تطلبًا وأربعة نوى عالية الكفاءة لإطالة عمر البطارية.

وقدم M1 أيضًا إما وحدة معالجة رسومات سباعية أو ثمانية النواة، اعتمادًا على نموذج الحاسب. وسمح إما بسعة 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

ووعدت الشركة أيضًا بأن شرائح M1 Pro و M1 Max الجديدة توفر أداءً أفضل لوحدة المعالجة المركزية بما يصل إلى 1.7 مرة لكل واط مقارنة بكل من M1 العادي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعملها إزاي؟.. كيفية إنشاء عرض شرائح للصور على الآيفون
التالى نصائح حول مكافحة التوتر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. تعرف عليها