أول مصرية تحصل على الدكتوراه في الأدب وأقامت أول معرض دولي للكتاب بالقاهرة.. أبرز المعلومات عن سهير القلماوي في ذكرى وفاتها

يصادف غدًا الخميس 4 مايو 1997
ذكرى وفاة الدكتورة سهير القلماوي، أول فتاة تلتحق بجامعة فؤاد الأول، وهي ولدت  في ٢٠ يوليو ١٩١١، لأب يعمل طبيبًا في مدينة طنطا وأم شركسية.

دراستها 
 

 حصلت سهير القلماوي على البكالوريا من مدرسة “كلية البنات الأمريكية” وفي عام ١٩٢٩ كانت أول فتاة تلتحق بجامعة فؤاد الأول، حيث التحقت بكلية الآداب التي كان عميدها طه حسين، واختارت قسم اللغة العربية الذي كان يرأسه، وكانت البنت الوحيدة بين 14 زميل من الشباب في قسم اللغة العربية بكلية الآداب وكانت تتفوق عليهم.

61b3ef5184.jpg

كانت أول بنت مصرية تحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب، واختصت رسالتها علي رواية ألف ليلة وليلة، كانت عقليتها المتفتحة سببًا وراء رعاية عميد الأدب العربي لها، وهذا ساعدها إلى أن تكون محرر مساعد في مجلة الجامعة المصرية، ووصلت بعدها إلى أن أصبحت رئيس تحرير المجلة وبالرغم من صغر سنها في تلك الفترة إلا أنها ومن ذلك الحين خطت أولى خطواتها إلى مجال الصحافة، فقد بدأت تكتب في مجلات (الرسالة) و(الثقافة) و(أبولو) وهي في السنة الثالثة من دراستها الجامعية.

ابرز المناصب التي تقلدتها 


 تولت منصب أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب عام ١٩٥٦، ثم منصب رئيس قسم اللغة العربية عام ١٩٥٨ كما تولت الإشراف على "دار الكتاب العربي"، ثم الإشراف على مؤسسة التأليف والنشر في عام ١٩٦٧ وأسهمت في إقامة أول معرض دولي للكتاب بالقاهرة عام ١٩٦٩ والذي يشمل على الأخص جناحا خاص بالأطفال وهو ما استمر بعد ذلك ليصبح فيما بعد المعرض السنوي لكتب الطفل، وفي عام ١٩٧٩ أصبحت عضوًا بمجلس الشعب عن دائرة حلوان، وشاركت في عضوية مجلس اتحاد الكتاب، واختيرت عضوًا بالمجالس المصرية المتخصصة كما مثلت مصر في العديد من المؤتمرات الدولية.

c03b8ebd47.jpg

 أهم مؤلفاتها 


كان لعل عدة أعمال منها:  أحاديث جدتي، ألف ليلة وليلة، أدب الخوارج، في النقد الأدبي، الشياطين تلهو، ثم غربت الشمس، المحاكاة في الأدب، العالم بين دفتي كتاب وذكرى طه حسين.

ابرز تكريمتها 

 
 حصلت سهير القلماوي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة ١٩٧٧.

adcc40a0dd.jpg

وفاتها 


 رحلت الدكتورة سهير القلماوي عن الحياة في ٤ مايو سنة ١٩٩٧.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى دينا الشربيني: كنت مذيعة فاشلة وطلاق الواحدة 3 مرات مش نهاية الحياةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:08 م دينا الشربيني، قالت الفنانة دينا الشربيني: كنت مذيعة فاشلة وبطلع أقول أي حاجة لإن محستش انها مهنتي لحد لما لقيت نفسي في التمثيل وحققت نجاح وعملت حاجة ابقى ماشية مبسوطة بيها في مسلسل كامل العدد .