أخبار عاجلة

صفار البيض بريء من الكوليسترول وتصلب الشرايينالأحد 05/مارس/2023 - 06:39 م كم مرة سمعت أحدهم يرفض أن يأكل صفار البيض قائلا أنه مليء بالكوليسترول، دون الوعى بمدى صحة أو خطأ ذلك، ولكن كبرنا على مثل هذه الأقاويل.

كم مرة سمعت أحدهم يرفض أن يأكل صفار البيض قائلا إنه مليء بالكوليسترول، دون الوعى بمدى صحة أو خطأ ذلك، ولكن كبرنا على مثل هذه الأقاويل.

وصفار البيض من الأكلات التى لها قيمة غذائية عالية فهو يحتوى على الحديد والبروتين وفيتامين د وعناصر غذائية أخرى مهمة لصحة الجسم.

أنواع الدهون

وفي هذا السياق قال  الدكتور محمد الشوربجي، إنه لفهم حقيقة احتواء صفار البيض على دهون ضارة أو صحية، يجب أن نعرف أولا أنواع الدهون، لأن الدهون ثلاثة أنواع، منها:

  • دهون غير مشبعة: وهي الدهون الصحية التي يجب أن تتوافر في أي حمية غذائية، يوجد من الدهون غير المشبعة نوعان: دهون مشبعة أحادية أغلبها يأتي من مصادر نباتيه  مثل زيت الزيتون، والفول السوداني، الأفوكادو، المكسرات وبذور اليقطين والسمسم. ودهون غير مشبعة متعدده مثل زيت دوار الشمس والذرة، وعين الجمل وزيت بذرة الكتان (الزيت الحار)، والسمك وهو من أغنى المصادر للدهون غير المشبعة المتعددة الصحية والتي تعرف باسم اوميجا 3.
  • دهون مشبعة: لها جوانب صحية وجوانب ضارة إذا ما تم الإكثار منها وهي التي تأتي من مصدر حيواني مثل الدهون الموجودة في الحليب كامل الدسم والمخبوزات والكعك ومنتجات اللحوم.
  • الدهون المهدرجة: وهي أسوأ أنواع الدهون التي يجب تفاديها والابتعاد عنها قدر الإمكان، لأن تناول مثل هذه الدهون ولو بكميات بسيطة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة وتصلب الشرايين والالتهابات يبطئ من سرعة التئام الجروح وغيرها من الأضرار.
صفار البيض بريء من الكوليسترول لأنه يقلل نسبته فى الجسم وليس العكس، فيتو

 

أنواع الكوليسترول

وأضاف “الشوربجي”، أما الكوليسترول هو مادة شمعية يحتاجها الجسم بكميات محدودة وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون أن تناول الغذاء المحتوى على الكوليسترول مضر بالصحة فنسبة كبيرة من الكوليسترول تصنع داخل الجسم، وهناك نوعان من الكوليسترول، نوع جيد يستخدمه الجسم للتقليل من الدهون وإصلاح الخلايا المتضررة والعديد من العمليات الحيوية الأخرى وهو ما يعرف باسم hdl.

وتابع، ونوع ضار يعمل على ترسيب الدهون في نواحي الجسم المختلفة من الشرايين والأوعية الدموية وكذلك أعضاء الجسم فعند زيادة نسبة هذا النوع في الدم قد يؤدي لعديد من الأمراض مثل الكبد الدهني وارتفاع ضغط الدم أو أمراض الشرايين التاجية المحيطة بالقلب، هذا النوع يعرف باسم ldl.

أهمية صفار البيض فى مقاومة الكوليسترول الضار

وأوضح الدكتور محمد الشوربجي، أن الجدير بالذكر أن الجسم يستخدم الزيوت المهدرجة التي نأكلها لتصنيع المزيد من الكوليسترول، ولذلك يكون العامل الأول في تحديد نسبة الكوليسترول في الدم هو قدرة الجسم على التصنيع وليس ما تأكل من الكوليسترول
فصفار البيض نعم يحتوى على كوليسترول ولكنه من النوع الجيد الذي يحتاجه الجسم كما أنه يحتوى على دهون غير مشبعة تساعد على تقليل معدلات الكوليسترول في الدم
ففي المرة الأخرى التي تتبع حمية غذائية تذكر أن تأكل البيضة كلها، فلن يزيك الصفار من ضرر الكوليسترول بل قد يساعد على تقليله.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية