أخبار عاجلة

كيف تتغلبين على فوبيا الحمل والولادةالأحد 05/فبراير/2023 - 10:45 ص عرفت الدكتورة ياسمينا شاهين أخصائي النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، فوبيا الحمل ، بأنها كافة التغيرات التى تطرأ على السيدة فى بداية حملها من تغيرات هرمونية وفسيولوجية...

فوبيا الحمل والولادة، عرفت الدكتورة ياسمينا شاهين أخصائي النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، "فوبيا الحمل"، بأنها كافة التغيرات التي تطرأ على السيدة فى بداية حملها من تغيرات هرمونية وفسيولوجية.

فوبيا الحمل والولادة

وقالت فى تصريحات خاصة لـ "فيتو"، "إن فوبيا الحمل والولادة تحدث نتيجة تخوف الزوجة فى بداية حملها الأول، من الولادة والرضاعة، والكثير ممن حولها لا يتقبلون بعض الشكاوى والمخاوف التى تعبر عنها الزوجة فى بداية حملها الأول، ومنها حالة الخوف التي تسيطر على الزوجة، ويتهمها البعض بالدلع وعدم قدرتها على الحمل والولادة".

تغيرات تطرأ على الزوجة أثناء الحمل

وتابعت الدكتورة ياسمينا شاهين: "فوبيا الحمل أزمة حقيقية تصيب الفتيات فى بداية حملهن نفسيا، وهذا قد يؤدي بها إلى الإجهاض بدون علمها نتيجة حملها لأشياء ثقيلة أو نتيجة الحالة النفسية لديها، خاصة أن الحالة النفسية للزوجة فى بداية حملها مشكلة حقيقية، واجتماعية وقد تقوم بتصرفات غير واقعية".
وأضافت: "فوبيا الحمل هى معتقدات شخصية أو تجارب سابقة، حيث قد تصاب بأمراض خطيرة أو يكون الجنين مشوهًا أو إصابتها بآلام مبرحة، أو أنها قد تلد فى الشارع، أو إصاباتها بنزيف، فكلها وساوس".

الدراما المصرية وعلاقتها بفوبيا الحمل

وأوضحت: "الدراما المصرية أحد أسباب إصابة بعض الزوجات بفوبيا الحمل، نتيجة عرضها لمشاهد فنية تظهر فيها بطلة العمل الفني وهى تلد، وبجوارها بعض السيدات اللاتي يتعاملن معها بطريقة بدائية، وحالة القلق التى تعيشها الفنانة فى مشهد الولادة تظل فى ذاكرة الفتاة من قبل الزواج حتى الولادة".

 

أنواع فوبيا الحمل

وعن أنواع فوبيا الحمل، أكدت د. ياسمينا شاهين: "هناك نوعان من فوبيا الحمل؛ هناك فوبيا سنوية، وأخرى أولية، ولذلك أنصح الزوج بأن يكون لديه قدر كبير من الصبر والتحمل والتعامل مع زوجته فى بداية حملها بهدوء، ويجب أن يكون على دراية بأن هناك بعض التغيرات الفسيولوجية والهرمونية تحدث فى جسدها بدون دراية لديها، وأن الزوجة تمر بفترة صعبة خلال فترة الحمل، وأن الزوجة قد تصاب باكتئاب بعد الولادة".
 

مصطلح "توكوفوبيا" 

وقد بدأ الأطباء باستخدام مصطلح "توكوفوبيا" ابتداء من عام 2000.  وينقسم المرض لنوعين، الأول تصاب به المرأة قبل الحمل ويتولد لديها شعور بالخوف الشديد والقلق لمجرد التفكير في مراحل الحمل. أما النوع الثاني فيكون عند الحمل، حيث تبدأ العديد من التساؤلات والمشاعر المرعبة تدور في ذهن المرأة،  مما يتسبب في تعرضها لضغوط نفسية شديدة نتيجة شعورها بالرعب من عملية الولادة، خوفا على نفسها وعلى الجنين.

هذا الشعور يتولد نتيجة لعدة عوامل، أهمها الخبرات السابقة التي قد تكون عاشتها الحامل من إجهاض سابق أو من ولادة متعسرة. كما قد ينتج أيضا بسبب قصص سمعتها عن صعوبة الولادة واحتمال فقدان الجنين أو موت الأم.

من المخاوف التي تحاصر الأم إما الألم الشديد من الولادة أو أنها ربما تنجب طفلا مريضا أو أن تلد في مكان غير متوقع، بالإضافة إلى خوفها من أنها ربما لن تكون أمًا جيدة أو أنها لن تتمكن من تربية طفلها بشكل جيد، فتصبح الأم  في قمة التوتر والقلق وتصاب في بعض الأوقات بالتعرق الشديد وارتفاع معدل خفقان القلب بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وجفاف الفم وتصل في بعض الأحيان إلى التقيؤ والارتجاف.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وفاة شخص كل 5 سنوات، جمال شعبان يكشف سر انتشار موت الفجأة في عائلة بالدقهليةالسبت 18/مايو/2024 - 10:54 ص كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن حالة غريبة لموت الفجأة تقع كل 5 سنوات بين أشقاء أسرة واحدة في نبروة بمحافظة الدقهلية
التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية