أخبار عاجلة

أعراض الوسواس القهري وأسباب الإصابة وطرق العلاج

أعراض الوسواس القهري وأسباب الإصابة وطرق العلاج
أعراض الوسواس القهري وأسباب الإصابة وطرق العلاج


عندما ترى شخصا مهتما بالنظافة بشكل أكثر من اللازم، أو مهتما بترتيب كل ما حوله بطريقة غير طبيعية، فقد تكون أمام شخص مصاب بمرض الوسواس القهري، على الرغم من أن معظم المصابين به يحاولون بقدر الإمكان لإخفاء هواجسهم وأعراض مرضهم، حتى لا يظن البعض أنهم مجانين.

أو مرضى نفسيين، إلا أن بعض المرضى قد لا يدركون حتى أنهم بالفعل مرضى، مما قد يزيد من سوء الحالة.

يشير الدكتور ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي، إلى أنه يمكن اكتشاف الإصابة بمرض الوسواس القهري من خلال الأعراض، والتي تبدأ عادة في مرحلة المراهقة، وقد يبدأ فى سن الطفولة فى بعض الأحيان، ولكنه يبدأ مع المراهقة وظهور المشاعر والأحاسيس الجنسية.

Image1_62021916551502320783.jpg

اعراض الوسواس القهري

فالمراهق قد يشعر بعدم الطهر والنظافة نتيجة هذه المشاعر، فيبدأ في تنظيف نفسه جسديا، ولكن يظل الإحساس بعدم النظافة قائمًا.

وعادة ما يكتم المريض أعراضه، وقد لا يلجأ إلى العلاج خوفًا وخجلًا من حالته، وحتى لا يظن به الناس الجنون، ولا يبحث عن العلاج إلا بعد تفاقم حالته المرضية، وتدخلها في حياته مسببة له اضطرابًا .

أسباب الوسواس القهري

وعن أسباب الإصابة بمرض الوسواس القهري، يوضح دكتور ممتاز أنها قد تكون بيولوجية، وإن كانت غير واضحة ومؤكدة.

ويضيف دكتور ممتاز، أن بعض مرضى الوسواس القهرى تبين أن لهم تاريخًا مرضيًا مثل حدوث إصابة أثناء الولادة، كما أن بعض مرضى الصرع لديهم أعراض مشابهة للوساوس .

Image1_62021916629867919648.jpg

صفات المصاب بالوسواس القهري
 
وعن صفات الشخصية المصابة بالوسواس القهرى يشير دكتور ممتاز، إلى أنها شخصية تحب المثالية، ودائمة البحث عن الكمال، ويحاسب نفسه على كل صغيرة وكبيرة، كما أنه متردد لا يستطيع اتخاذ القرارات بسهولة، ذو ضمير يقظ، ولا يقبل بالتهاون في أي شئ .

علاج الوسواس القهري

وعن علاج الوسواس القهري، يؤكد الدكتور ممتاز أن التحسن المرضى يحدث إذا بدأ المرض في سن متأخرة، حيث تتوفر درجة معقولة من التكيف الاجتماعي والوظيفي .

ويكون العلاج كيميائيًا باستخدام مضادات الاكتئاب التي تعمل على السيروتين، حيث يبدأ المريض في التحسن بعد فترة قد تصل إلى شهرين، ولابد من أن يستمر العلاج لمدة من ستة أشهر إلى عام، وقد يلاحظ حدوث نسبة كبيرة من انتكاس المرضى بعد توقف العلاج .

ويساهم العلاج النفسي التدعيمى في تحسن الحالة، وذلك بتخفيف الضغوط الأسرية على المريض، وقد يدخل العلاج السلوكي بهدف تحسين حالة المريض .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طريقة عمل البيض بالخضروات لوجبة إفطار متكاملة ولذيذةالخميس 16/مايو/2024 - 12:16 م البيض من الأكلات الأساسية على وجبة الإفطار حيث تفضلها الأمهات للأبناء لتغذيتهم والحفاظ على عظامهم ونموهم بشكل صحى.
التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية