مخاطر المنبهات وأنواعها والفئات الممنوعة منها (فيديو)الخميس 23/مارس/2023 - 05:34 م المنبهات من المشروبات التى لا غنى عنها، وهى الأكثر إقبالا على مستوى العال، خاصة من الشباب والفتيات، ورغم أضرارها، إلا أنه يزداد الإقبال عليها يوميا.

مخاطر المنبهات وأنواعها والفئات الممنوعة منها (فيديو)الخميس 23/مارس/2023 - 05:34 م المنبهات من المشروبات التى لا غنى عنها، وهى الأكثر إقبالا على مستوى العال، خاصة من الشباب والفتيات، ورغم أضرارها، إلا أنه يزداد الإقبال عليها يوميا.
مخاطر المنبهات وأنواعها والفئات الممنوعة منها (فيديو)الخميس 23/مارس/2023 - 05:34 م
المنبهات من المشروبات التى لا غنى عنها، وهى الأكثر إقبالا على مستوى العال، خاصة من الشباب والفتيات، ورغم أضرارها، إلا أنه يزداد الإقبال عليها يوميا.

المنبهات من المشروبات التى لا غنى عنها، وهى الأكثر إقبالا على مستوى العالم، خاصة من الشباب والفتيات، ورغم أضرارها، إلا أنه يزداد الإقبال عليها يوميا، لأنها تنشط المخ والجسم، وتساعد على أداء المهام اليومية بكل نشاط.

ويقول الدكتور سيد الخشت استشارى الحالات الحرجة، إن المنبهات لا تعنى القهوة والشاى فقط، لأن لها أنواع أخرى يجهلها الكثير من الأشخاص، وهى مشروبات الكوكا بأنواع، فهى تحتوى على الكافيين أيضا ولكن بمركبات أخرى، وتقوم بنفس مفعول الشاى والقهوة، وبالتالى تناول كوب من الكوكا قبل النوم يمنع النوم ويسبب السهر والأرق.

 

فئات ممنوعة من المنبهات

وأضاف "الخشت"، أن الكافيين، تناوله لا يسبب مخاطر، فقط تسارع ضربات القلب، فى الشباب والأصحاء، ولكن هناك فئات أخرى قد يسبب الكافيين مخاطر صحية لها يمكن أن تسبب الوفاة، وهؤلاء، هم:-

  • كبار السن
  • مرضى الضغط
  • مرضى القلب
  • مرضى الحساسية

مخاطر المنبهات

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة انه لا يمكن لمرضى الكلى الاعتماد على المنبهات ومنها القهوة والشاي لأنها مدرة للبول وترهق الكلى.

وأكدت خلال منشور توعوي لها أنه يمكن  شرب كوب أو اثنين فقط خلال الفترة بين الإفطار والسحور مع مراعاة كمية السكر المضافة.

كان الدكتور محمد صلاح مدير معهد الكلى حذر مرضى الكلى من الإكثار من تناول الكعك في عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن مكونات عمل الكعك تشمل سكريات ودقيق وبيض وملح ودهون بجانب حشو الكعك سواء ملبن أو عجوة وهذا الأطعمة ممنوعة لمرضى الكلى.

وأضاف صلاح أن التمر الذي يتم حشو الكعك به يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم مشيرا إلى أن مريض الكلى لا يتناول أكثر من كعكة واحدة فقط في اليوم، لافتا إلى أن مشكلة مريض الكلي هو أن نظامه الغذائي جزء من العلاج.

وأكد مدير معهد الكلي أن وضع نظام غذائي صحي لمريض الكلى حتى يخف الضغط على الكلى، ولا تصل إلى مرحلة الغسيل الكلوي وتقليل معدل تدهور وظائف الكلى.

ووجه صلاح نصائح للحماية من الجفاف لمرضى الكلى خلال شهر رمضان مشيرا إلي ضرورة الحصول على سوائل كافية خلال الفترة من الإفطار للسحور.

ونصح بعدم الإكثار من الوجبات الدسمة والالتزام بالنظام الغذائي الذي وضعه الطبيب المعالج ويضم بوتاسيوم أقل وبروتين أقل محذرا من الملح لأنه العدو الأول لمريض الكلى حتى لو لم يكن مصاب بالضغط.

ولفت مدير معهد الكلى الى أن تناول الملح يتسبب في زيادة العطش لذا يجب على مرضى الكلى تجنب تناول الملح في الطعام.

كما نصح بتنظيم تناول الأدوية في فترة من الإفطار للسحور وعدم إهمال تناولها.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية