أخبار عاجلة
«العمالقة» تقهر الحوثي في مأرب -

طعام محبوب يسبب أمراضًا قاتلة.. تعرف عليه

طعام محبوب يسبب أمراضًا قاتلة.. تعرف عليه
طعام محبوب يسبب أمراضًا قاتلة.. تعرف عليه

ربما لا يعرف الكثير من الناس أن بعض الأطعمة المحبوبة والتي تعد فاتحة للشهية وهي المخللات، قد تتسبب في إصابتهم بأمراض قاتلة مثل السرطان أو مزمنة مثل ضغط الدم.

وأوضح خبراء أنَّ الخطر في المخللات يكمن في «النتريت»، والمادة الأولية له هي النترات، وهي نوع من الملح غير العضوي المنتشر في الطبيعة ويوجد في الطعام والماء، كما تحتوي بعض الخضراوات على نسب منه مثل السبانخ والكرفس والبطاطس والجزر والفاصوليا، وفقا لـ«سبوتنيك».

ومادة «النتريت» هي مادة حافظة مسموح بها ضمن الحدود المقبولة، ولا يوجد خطر منها ما دامت ضمن الحدود الصحية، ورغم ذلك، إذا تم استهلاك كمية كبيرة (0.2-0.5 جرام) من النتريت في وقت قصير، فيمكن أن يؤدي بسهولة إلى تسمم حاد، وصداع، ودوار، وفقدان الطاقة، وضيق في الصدر، وضيق في التنفس، وخفقان القلب، وغثيان، وقيء وإسهال.

والنتريت في حد ذاته ليس مسرطنا، لكنه عندما يدخل إلى المعدة، فإنه يتفاعل مع الأمينات، وهي نواتج تكسير البروتين، ويتحول إلى نيتروسامين، المسؤول عن العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والأمعاء.

وأوضح الخبراء أن هناك عدة أسباب لعدم تناول المخللات بكميات كبيرة، أولها احتواؤها على النتريت، وثانيها فقدان المغذيات حيث إن الفترة الطولة من التمليح تدمر العناصر الغذائية بالمخللات، وثالثها وجود كمية زائدة من الملح، ورابعها وجود نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة الأخرى.

وأشار الخبراء إلى 4 قواعد لتناول المخللات بشكل لذيذ وصحي، وهي.

1 ـ الانتباه إلى وقت التمليح، كقاعدة عامة ، بعد 7-15 يومًا من التمليح ، يصبح محتوى النتريت في الحد الأقصى ويزداد تخليق المواد المسرطنة. وبعد 21 يومًا من التمليح، ينخفض ​​محتواها بشكل كبير، ومن ثم تكون المخللات الجاهزة هي الأكثر أمانًا للأكل.

2 ـ تتبع الكمية التي يتم تناولها، فلا يمكن تناول أكثر من 150 جرامًا من المخللات في الوجبة الواحدة، وأفضل كمية هي حوالي 50 جرامًا، ولا يتم أكلها أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

3 ـ المزج مع فيتامين سي، حيث يمكن لفيتامين سي أن يمنع بشكل فعال تكوين النتروزامين ويساعد على تجنب امتصاص الجسم للمواد المسرطنة قدر الإمكان. لذلك، بعد تناول المخللات، يمكنك أيضًا تناول الكيوي والكرز والفراولة والبرتقال.

4 ـ الذكاء في تناول المخللات، حيث يمكن إضافة الثوم والفلفل الحار والزنجبيل إليها، والتي يمكن لها أن تساعد في تحسين حركة المعدة، وتعزيز إفراز المعدة، وتسريع عملية التحلل والتخلص من المواد الضارة.

وحذر الخبراء، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والنساء الحوامل والأطفال، بتناول القليل جدا من  المخللات واللحوم والأسماك المملحة أو تجنبها تماما.

اقرأ أيضا:

الدكتور النمر لمرضى الضغط: ابتعدوا عن المخللات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أمن الدولة: التبرع لجهات خارجية مجهولة يعرض المتبرع للمساءلة
التالى بعروض ضوئية وألعاب نارية.. الرياض تستقبل عام 2022