أخبار عاجلة

لماذا خرج آلاف العراقيين للاحتجاج في 2019؟.. 3 أسباب قادت المتظاهرين

لماذا خرج آلاف العراقيين للاحتجاج في 2019؟.. 3 أسباب قادت المتظاهرين
لماذا خرج آلاف العراقيين للاحتجاج في 2019؟.. 3 أسباب قادت المتظاهرين

يستعيد العراقيون، اليوم السبت، أحداث شهر أكتوبر لعام 2019م، حيث ذكرى الاحتجاجات التي أودت بحياة المئات بعد أن قابلتها السلطات بإجراءات صارمة.

بدأت الاحتجاجات – وقتئذ - بمسيرات واسعة النطاق امتدت إلى أنحاء العاصمة بغداد وجنوبي العراق، لخص المحتجون أهدافهم بشكل أساسي في «حتمية التخلص من الفساد، وتردي الخدمات الحكومية فضلا عن تدني أوضاع البنية التحتية».

باشرت  قوات الأمن فضّ تلك المظاهرات باستخدام خراطيم المياه، والغاز المسيل للدموع، وبعد تصاعد الاحتجاجات يوما تلو آخر بدأت القوات إطلاق الرصاص المطاطي والحي.

راح ضحية الاحتجاجات العراقية مئات القتلى، وأصيب آلاف المتظاهرين بإصابات متنوعة، وزاد الموقف تعقيدا بعد دخول عناصر مندسة داخل المظاهرات والتي مارست العنف بحرق منشآت عامة وتدمير بعضها، فضلا عن مجموعات مسلحة نفذت هجمات وأطلقت النار بكثافة على المتظاهرين.

تحل ذكرى الاحتجاجات العراقية، وما زالت البلاد بحاجة إلى استعادة الاستقرار وتعزيز دولة ذات مؤسسات قادرة على التفاعل مع المطالب الحياتية اليومية لمواطنيها، فيما يعلق الشعب آماله على الانتخابات النيابية الحالية أملا في تأكيد مطالبه للسلطة بشكل شرعي من دون اللجوء إلى تخريب يدفع العراقيون ثمنه من دمائهم. 

اقرأ أيضا:

وزير عراقي: إحياء مشروع ثقافي على نهر دجلة بالشراكة مع سعوديين

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الشرطة الإيطالية تستخدم الغاز وخراطيم المياه ضد محتجين على شهادات كورونا
التالى الإطاحة بمقيم ومقيمة اعتادوا الاحتيال على عابري الطرق بمحافظة البدائع