أخبار عاجلة

بعثة السيرك القومى المصرى تعود إلى مصر بعد حصولها على الميدالية الفضية

عادت بعثة السيرك القومى المصرى التابعة للبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، بعد أن حصلت على الميدالية الفضية بمهرجان هانوى الدولي للفنون السيرك فى فيتنام ورفع علم مصر عاليًا خفاقًا وسط الوفود المشاركة فى المهرجان، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 7 ديسمبر.

 

وهنأت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعضاء السيرك القومي التابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بقطاع الإنتاج الثقافي لحصولهم على هذه الجائزة، مؤكدةً أن الإبداع المصري حاضر وبقوة في كافة المحافل الدولية والعالمية بما يثبت الريادة الثقافية والحضارية المصرية، مشيرةً أن أحد محاور إستراتيجية عمل وزارة الثقافة هو تحقيق الريادة الثقافية وتأكيد الهوية المصرية، وهو ما يتحقق بالمشاركات المختلفة للفرق الفنية والإبداعية من الوزارة في كافة الفعاليات الدولية.

d122e151dd.jpg

فنون السيرك في فيتنام

 

ومن جانبه أوضح رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، المخرج عادل عبده أن المشاركة المصرية في مهرجان هانوي الدولي لفنون السيرك بفيتنام كانت في الفترة من ٢ إلى ٧ ديسمبر الجاري، تنافس خلالها مع فرق من 5 دول هي فيتنام، بيلاروسيا، كندا، كمبوديا، لاوس،  وحظيت المشاركة المصرية بتفاعل كبير من قبل الجمهور الفيتنامي وحفاوة بالغة بالأحترافية التي يتمتع بها فنانو السيرك القومي وهو ما كان له أبلغ الأثر في قلوبنا ترجمناه  اليوم وأمس بتقديم عروض تدريبية لطلبة مدرسة السيرك الفيتنامي.

b15d4545cf.jpg

تطوير السيرك القومى المصرى 

 

والجدير بالذكر أن منذ أن تولى المخرج عادل عبده رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية قام بتطوير السيرك والذى تفضلت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني بافتتاح المرحلة الأولى من تطوير السيرك القومى بالعجوزة.

 

كما قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بالتطوير، شملت عملية التطوير أحدث أجهزة الصوت والضوء، تحديث ملابس اللاعبين والمدربين، تحديث خيمة السيرك، سور الخيمة، تحديث شاشات العرض الداخلية والخارجية، غرف الفنانين مدخل السيرك الرئيسى وعدد من التجهيزات اللوجستية الخاصة بالسيرك.

تأسيس السيرك القومى 

 

جدير بالذكر، يرجع انشاء السيرك القومي، إلى ما بعد ثورة 23 يوليو، حيث قرر الرئيس جمال عبدالناصر أن ينشئ سيركا قوميا مقره حى العجوزة ويطل على نهر النيل، كما استقدم الخبراء السوفييت للاستفادة من خبراتهم فى مجاله السيرك، وتم افتتاحه رسميًا فى عام 1966، ولسنوات ظل السيرك القومي المصري رائدًا بين الدول العربية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محامو أنجلينا جولي يصفون طلب براد بيت بـ"المسيء".. اعرف القصة
التالى تجديد مسلسل The Equalizer لموسم خامس