أخبار عاجلة

ذكريات طه حسين في رحلته للحج عام 1955، استقبله الشيخ الشعراوي ومدحه بقصيدةالجمعة 14/يونيو/2024 - 10:09 ص ذكريات جميلة يتناولها عميد الادب العربى الدكتور طه حسين عن زيارته الوحيدة للحج عام 1955 وزيارته الكعبة الشريفة وقبر الرسول عليه السلام ، وكان معه الى جانب المرافق صديقه الشيخ أمين الخولى

أدى الدكتور طه حسين، فريضة الحج فى سنة 1955، وقد كان لهذه الزيارة المقدسة أثرها الكبير فى حياته، وقد استقبله الملك سعود بن عبد العزيز بنفسه والأمراء والأعيان والوجهاء والأدباء والإعلاميون، واحتفت به المؤسسات الثقافية والهيئات العلمية جميعها هناك، وكان من مستقبلي الدكتور طه حسين أيضا الشيخ محمد متولى الشعراوى الذى كان مقيما بالسعودية وألقى قصيدة طويلة احتفاء به.

إلا أن الدكتور طه حسين رد على الاحتفاء الكبير به بقوله:معذرة إليك يا صاحب السمو، ومعذرة إلى الذين تفضلوا وحضروا استقبالى من الزملاء والزائرين، معذرة عن هولاء المواطنين الذين أخطأوا موضع التكريم، ووجهوه إلى غير من كان ينبغي أن يوجه إليه، فقد أكثروا وأسرفوا على أنفسهم وعلى الناس.. وأقول لهم: دعوا أخاكم هذا الضعيف، وأريحوه من إطالة الثناء لأنها تخجله وتشعره بأنه يسمع ما ليس له الحق فيه.

رحلة طه حسين للحج الأولى والاخيرة 

جاءت رحلة عميد الأدب العربي طه حسين إلى الأراضي المُقدسة مع صديقه المفكر أمين الخولي لأداء فريضة الحج رحلته الأولى والأخيرة، وكانت الرحلة قد استغرقت تسعة عشر يومًا، وكان لزيارته صدى كبير في العالم العربي، بعدما اتهمه البعض بالإلحاد بسبب كتابه " فى الشعر الجاهلى ".

e01275c9e7.jpg
الدكتور طه حسين 


وعندما دخل العميد الدكتور طه حسين إلى الأراضي المقدسة كان في السادسة والستين من عمره، وقد تحدث كثيرا عن أثر هذه الرحلة عليه، ورغم ذلك لم يضمها ايا من كتبه ومؤلفاته فقال: أول ما شعرت به وما زلت أشعر به إلي الآن هو الذي يجده الغريب حين يعود بعد غيبة طويلة جدا إلي موطن عقله وقلبه وروحه بلده الحبيب.

استعادة ذكرياته القديمة عن الأماكن المقدسة 

حين عاد الدكتور طه حسين إلى القاهرة بعد قضاء الفريضة قال: لقد سبق أن عشت بفكري وقلبي في هذه الأماكن المقدسة زهاء عشرين عاما منذ بدأت أكتب "علي هامش السيرة" حتى الآن دون أن تخطها قدماى، ولما زرت مكة والمدينة أحسست أني أعيش بفكري وقلبي وجسدي جميعًا، عشت بعقلي الباطن، وعقلي الواعي استعدت كل ذكرياتي القديمة، ومنها ما هو من صميم التاريخ، ومنها ما هو من صميم العقيدة  ، كانت الذكريات تختلط بواقعي، فتبدو حقائق حينا ورموزا حينا، وكان الشعور بها يغمرني ويملأ جوانب نفسي.

الإحساس بين العبد وربه 

وعندما سئل طه حسين عن إحساسه حين تجرد في ملابس الإحرام؟ وبماذا دعا الله في المسجد الحرام؟ أجاب: أؤثر أن يترك الجواب على هذين السؤالين لِما بين الله وبيني من حساب، وإنه لعسير، أرجو أن يجعل الله من عسره يسرا.

 

a311fa82e0.jpg
الشيخ أمين الخولى 

يحكى الشيخ أمين الخولى من ذكريات رحلته الى الحج مع عميد الادب العربى ان الدكتور طه حسين طلب من مرافقه وهو فى جدة قاصدا البيت الحرام فى مكة ان يوقف بالسيارة عند الحديبية، فلما وصل عندها ترجّل العميد وقبض من تراب الحديبية قبضة فشمها ثم تمتم ودموعه تنساب علي التراب قائلًا"والله إني لأشم رائحة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- في هذا التراب الطاهر"، 

عندما بكى وهو يتسلم الحجر الاسود 

يقول أمين الخولى: هدأ نا من روعه على مدى نصف الساعة، ثم استمر الركب حتي دخل الحرم من باب السلام، والدكتور لا يكاد يخفي وجد إيمانه عنا، وتوجهنا إلي الكعبة فتسلم الحجر وقبّله باكيًا واستمر يطوف ويسعي في خشوع ضارع وبكاء خفي.

ويضيف أمين الخولي: "حين لمس الدكتور طه حسين الحجر الأسود ظل يتنهد ويبكي ويقبل الحجر حتي وقفت مواكب الحجيج انتظارا لأن يغادر هذا الأديب الكبير المكفوف مكانه، ولكنه أطال البكاء والتقبيل، ونسي نفسه فتركوه في مكانه وأجهشوا معه في البكاء.

a5004da7c9.jpg
الدكتور طه حسين 


يقول الدكتور طه حسين:لقد جرت العادة عندما يصل المرء إلى الكعبة أو المسجد الحرام أن يتسلمه طائفة من الناس يسمون بـ " المطوفين " أي الذين يقومون بإجراءات الطواف بالكعبة ويسمون في المدينة بـ"المزورين" أي الذين يقومون بإجراءات الزيارة لقبر الرسول – صلي الله عليه وسلم -، وقد حاولت جهدي أن أتخلص من المطوفين والمزورين، ولكن محاولاتي ذهبت هباء، وجدتني بين أيديهم أردد بلا وعي ما يقولونه، ووجدتني في الوقت نفسه وحدي، وإن كنت في صحبتهم، كنت شخصين.. شخصية واعية بلا كلام، وشخصية متكلمة بلا وعي، كانت الشخصية المتكلمة بلا وعي كلام المطوفين والمزورين، وكانت الشخصية الواعية بلا كلام تناجي ربها في صدق وصمت وخشوع.

دعاء الدكتور طه حسين عند الطواف 

يقول أمين الخولى رفيق رحلته فى الحج الى بيت الله الحرام:عند الطواف، كان العميد طه حسين يناجي ربه بقوله " اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت سبحانك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعرف على موعد انطلاق النسخة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائيالجمعة 12/يوليو/2024 - 09:36 ص تنطلق فعاليات النسخة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في الفترة من 28 أغسطس حتى 7 سبتمبر المقبلين، بحضور عدد كبير من نجوم الفن العالمي. يفتتح فيلم الرعب Beetlejuice 2 النسخة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، وسيتم الإعلان عن كامل أفلام مهرجان فينسيا لهذا العام، يوم 23 يوليو الجاري،
التالى جدول حفلات تامر عاشور خلال شهر يوليوالإثنين 01/يوليو/2024 - 04:28 م يعيش الفنان تامر عاشور خلال هذه الفترة حالة من الانتعاش الفني، حيث أنه يستعد لإحياء حفلات غنائية جديدة ما بين القاهرة والإسكندرية خلال شهر يوليو. حفلات تامر عاشور ويحيي تامر عاشور حفل غنائي في أحد الفنادق الكبري بالقاهرة الجديدة وذلك يوم 3 يوليو الجاري ومن المتوقع أن يشهد الحفل إقبالا كبير. كما يحيي