محكمة الأسرة تلزم أبا بـ33 ألف جنيه مصاريف دراسية عن طفل واحدالخميس 09/فبراير/2023 - 09:59 م قضت محكمة الأسرة نيابة مصر الجديدة لشؤون الأسرة دائرة ٢ برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة بإلزام أب بدفع نفقة مصاريف دراسية.

محكمة الأسرة تلزم أبا بـ33 ألف جنيه مصاريف دراسية عن طفل واحدالخميس 09/فبراير/2023 - 09:59 م قضت محكمة الأسرة نيابة مصر الجديدة لشؤون الأسرة دائرة ٢ برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة بإلزام أب بدفع نفقة مصاريف دراسية.
محكمة الأسرة تلزم أبا بـ33 ألف جنيه مصاريف دراسية عن طفل واحدالخميس 09/فبراير/2023 - 09:59 م
قضت محكمة الأسرة نيابة مصر الجديدة لشؤون الأسرة دائرة ٢ برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة بإلزام أب بدفع نفقة مصاريف دراسية.

قضت محكمة الأسرة نيابة مصر الجديدة لشئون الأسرة دائرة ٢ برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة بإلزام أب بدفع نفقة مصاريف دراسية مبلغ ٣٣ ألفا و٣٢٣ جنيها مصريا عن طفل واحد لعام ٢٠١٩ و٢٠٢٠.

 

وأشارت حيثيات الحكم في قضية رقم ١٣٦٧ لسنة ٢٠٢١، أن الطفل آدم يلزمه مصاريف دراسية عن العامين المذكورين بمقدار ٣٣ ألفا و٣٢٣ جنيه مصري، ورفضت ما عدا ذلك من طلبات وألزمت المدعي عليه بالمصاريف ٧٥ جنيها مقابل أتعاب المحاماة وأعفت الدعوى من الرسوم القضائية.

 

الفرق بين دعوى النفقة والمصروفات الدراسية

هل تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية؟ 

يجيب عن هذا التساؤل الخبير القانوني علي نبيل،والذي قال: تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية، حيث النفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن يسددها الزوج للحاضنة كل شهر، أما دعوى المصروفات الدراسية فيتم سدادها مرة واحدة في العام، وترفع فيها الزوجة الدعوى لمكتب التسوية وتقدم إيصال سداد المصروفات الدراسية للمدرسة، وتجبر المحكمة الزوج على السداد، موضحا من الممكن رفع الدعويين في نفس الوقت.

 

ويمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

 

وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

 

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

 

نفقات العلاج وشراء الأدوية

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

 

في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى شراء ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعابًا مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء