هل تفرض أمريكا عقوبات على جنوب إفريقيا لتزويدها روسيا بالأسلحة؟الإثنين 15/مايو/2023 - 12:58 ص استبعد وزير مالية دولة جنوب إفريقيا إينوك جودونجوانا، فرض الولايات المتحدة عقوبات على بلاده، بسبب التهم المزعومة الموجهة إليها بتزويد روسيا بالأسلحة.

هل تفرض أمريكا عقوبات على جنوب إفريقيا لتزويدها روسيا بالأسلحة؟الإثنين 15/مايو/2023 - 12:58 ص استبعد وزير مالية دولة جنوب إفريقيا إينوك جودونجوانا، فرض الولايات المتحدة عقوبات على بلاده، بسبب التهم المزعومة الموجهة إليها بتزويد روسيا بالأسلحة.
هل تفرض أمريكا عقوبات على جنوب إفريقيا لتزويدها روسيا بالأسلحة؟الإثنين 15/مايو/2023 - 12:58 ص
استبعد وزير مالية دولة جنوب إفريقيا إينوك جودونجوانا، فرض الولايات المتحدة عقوبات على بلاده، بسبب التهم المزعومة الموجهة إليها بتزويد روسيا بالأسلحة.

الحرب الروسية الأوكرانية، استبعد وزير مالية دولة جنوب إفريقيا إينوك جودونجوانا، فرض الولايات المتحدة عقوبات على بلاده، بسبب التهم المزعومة الموجهة إليها بتزويد روسيا بالأسلحة.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" عن جودونجوانا قوله: "إن بريتوريا حسمت النزاع مع الولايات المتحدة في مسألة الاتهامات المزعومة بتزويد روسيا بالأسلحة، ومن غير المرجح أن تواجه أية عواقب بهذا الصدد".


واشنطن وبريتوريا علاقات ودية بين البلدين

وأشار الوزير إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات بين واشنطن وبريتوريا للحفاظ على علاقات ودية بين البلدين، مضيفا أنه من غير المرجح أن يتخذ الجانب الأمريكي أية خطوات عدائية تجاه جنوب إفريقيا، بسبب هذه المسألة.

-إعلانات-

ووفقا له، أعرب الجانب الأمريكي عن قلقه بشأن هذه القضية لأول مرة منذ شهرين، ما دفع رئيس دولة جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، لتوجيه مستشاره الأمني وأحد القضاة لإجراء تحقيق مستقل، كما أرسل وفدا إلى الولايات المتحدة لتخفيف التوتر.

 

في وقت سابق، نقلت قناة “News24” عن السفير الأمريكي لدى بريتوريا، روبن بريجيتي، ادعاءه بأن دولة جنوب إفريقيا تقوم بإمداد الجيش الروسي بالأسلحة، في إشارة إلى وصول السفينة الروسية إلى قاعدة البحرية سيمونستاون في جنوب إفريقيا، حيث بقيت هناك مدة يومين خلال الفترة الممتدة من  6 – 8 ديسمبر 2022.

ووفقا لبريجيتي، فإن الولايات المتحدة واثقة من أن السفينة كانت "محملة بالأسلحة والذخيرة"، وبعد ذلك عادت السفينة إلى روسيا.

وذكرت وزارة خارجية دولة جنوب إفريقيا في وقت لاحق، أن بريجيتي اعتذر عن تصريحاته، وأقر بتجاوزه للخطوط الحمراء، عقب تلقيه احتجاجا رسميا من الوزارة.


استدعاء السفير الأمريكي في جنوب إفريقيا

وكانت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا، أعلنت عن استدعاء السفير الأمريكي لديها، وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها حول قيام الدولة الإفريقية بإرسال أسلحة وذخائر إلى روسيا.


إرسال أسلحة من جنوب إفريقيا إلى روسيا

وذكرت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا في بيان صادر عنها اليوم الجمعة: "إن وزيرة خارجية ناليدي باندور ستتحدث أيضا إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن مزاعم الولايات المتحدة".


وتجدر الإشارة إلى أن السفير الأمريكي لدى جنوب إفريقيا روبن بريجيتي قد زعم في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، أن جنوب إفريقيا حمّلت أسلحة وذخيرة على متن سفينة روسية رست في قاعدة "سيمون تاون" البحرية بالقرب من مدينة كيب تاون في ديسمبر من العام الماضي. وأضاف بريجيتي: أن الأسلحة تم نقلها بعد ذلك إلى روسيا.

بعد تصريحات بريجيتي، أكد مكتب رئيس جنوب إفريقيا أنه ”لا يوجد دليل” على تحميل أسلحة على متن السفينة في جنوب إفريقيا.


وتأتي تلك التصريحات في وقت حرج بالنسبة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث تستعد البلدين للهجوم المضاد والذي أعلنت عنه كييف في الربيع المقبل.


وتحشد أوكرانيا قواتها ومعداتها من أجل شن الهجوم المضاد لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا مؤخرا، وذلك وسط دعم عسكري كبير تقدمه دول الغرب والناتو لكييف يشمل طائرات ودبابات وصواريخ وقذائف متعددة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.