أخبار عاجلة
طائرة ركاب تقلع بمسافر واحد فقط ! -
الزعاق يتوقع موجة ثلجية اليوم -

الأزهر للفتوى بيوم محو الأمية: الرسول جعل تعليم الكتابة مقابلا لحرية أسرى بدر

الأزهر للفتوى بيوم محو الأمية: الرسول جعل تعليم الكتابة مقابلا لحرية أسرى بدر
الأزهر للفتوى بيوم محو الأمية: الرسول جعل تعليم الكتابة مقابلا لحرية أسرى بدر

أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن الارتقاء بالمجتمعات تعليميًّا ومعرفيًّا، والعمل على محو الأميَّة فيها من أهم الخطوات الفارقة نحو تقدمها، وريادتها، وبناء حضارتها، وهذا ما علّمَنا إياه سيدنا رسول الله ﷺ حين جعل تعليم الكتابة مقابلًا لحرية كثير من أسرى بدر؛ فعَنِ سيدنا عبد الله بن عبَّاس رضي الله عنهما، قَالَ: «كَانَ نَاسٌ مِنَ الْأَسْرَى يَوْمَ بَدْرٍ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ فِدَاءٌ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فِدَاءَهُمْ أَنْ يُعَلِّمُوا أَوْلَادَ الْأَنْصَارِ الْكِتَابَةَ». [أخرجه أحمد].

وتابع في تقرير له بمناسبة اليوم العربى لمحو الأمية، أنه ليس أدلَّ على اهتمام الإسلام بالعلم، وسعيه لرفع الجهل، أن أول أمرٍ إلهي لسيدنا رسول الله ﷺ كان حثَّا على العلم في قول الله سبحانه: {اقْرَأْ ..} [العلق: 1] ، وجاءت أحاديث نبوية كثيرة تُظهر لنا عِظَم مكانة العلم، وأهميته، والجد في تحصيله، والتي منها قوله ﷺ: «مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ...». [أخرجه مسلم].

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الصحة: تقديم الخدمة الطبية لـ 2 مليون و178 ألف مواطن بالمعهد القومى للقلب
التالى منظمة إنقاذ الطفولة: زيادة عدد الموجات الحارة 9 أضعاف بسبب تغيرات المناخ