أعراض فقر الدم وطرق العلاج بالتغذية السليمةالسبت 10/ديسمبر/2022 - 04:05 م فقر الدم من المشاكل الصحية التي كثيرا ما تصيب الاطفال والمراهقين، ويمكن اكتشاف الاصابة من الاعراض، حتى يمكن العلاج.

مرض فقر الدم احد الامراض التي كثيرا ما تصيب الاطفال، والمراهقين بشكل خاص، لأن فقر الدم يرتبط دائما بسوء التغذية، وانخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الدم، ويمكن اكتشاف اعراض فقر الدم بكل سهولة، لأنها غالبا ما تكون واضحة وسهلة الاكتشاف والملاحظة.

 

ما هو فقر الدم؟

1badf28e89.jpg
ما هو فقر الدم؟، فيتو

وتشير دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، أن فقر الدم هو حالة تنخفض فيها أعداد كرات الدم الحمراء الصحية في الدم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بأعراض مرضية مختلفة.


أسباب فقر الدم


تضيف دكتورة تيفني، أن الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم هي نقص الحديد، وفقدان الدم سواء بسبب إصابة، أو تدفق كثيف من الدم أثناء الحيض، أو سوء التغذية، أو الوراثة، وغيرها من الأسباب.

 

اعراض فقر الدم

4c60e3cbd9.jpg
اعراض فقر الدم، فيتو


تضيف دكتورة تيفني؛ أنه يمكن اكتشاف الإصابة بمرض فقر الدم من خلال بعض الأعراض التي تظهر على المريض، والتي توضحها في السطور التالية.

شحوب الجلد
إذا كانت البشرة أصبحت باهتة وشمعية، فإنه قد يعني وجود اضطراب في الدورة الدموية، وانخفاض في أعداد كرات الدم الحمراء، وهي أحد أعراض فقر الدم.

ألم في الصدر
المعاناة من آلام مستمرة في الصدر، على الرغم من صحة القلب والأوعية الدموية، فإن ذلك قد يعني أن القلب يعمل بجهد إضافي بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

الحمل
هناك الكثير من النساء الحوامل يعانون من فقر الدم، في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك على الرغم من أن الحمل ليس من الأعراض.

البواسير
الإصابة بالبواسير أو قرحة المعدة، فهناك احتمالات أن يكون السبب الإصابة بفقر الدم، وفقدان الكثير من كرات الدم الحمراء.

سرعة معدل ضربات القلب
إذا كنت تعاني من ضربات القلب السريعة أو الخفقان، فإن ذلك قد يعني أنك لا تتلقى ما يكفي من الدم، نتيجة فقر الدم.

انخفاض مستوى الهيموجلوبين
إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي، فهذا يعني الإصابة بفقر الدم ولابد من الحصول على علاج فورا.

الأظافر الهشة
تعد الأظافر الهشة من أعراض العديد من الأمراض، بما في ذلك فقر الدم، لذلك إذا كنت تعاني من الأظافر هشة، يجب عليك الحصول على اختبار لفقر الدم.

طرق علاج فقر الدم


وتستعرض دكتورة تيفني في السطور التالية، أهم طرق علاج فقر الدم:-

يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد، الذي يفقده الدم عند الإصابة بفقر الدم، وهو موجود بكثرة في اللحوم الحمراء والكبدة، والعسل الأسود والسبانخ والبنجر، فلابد من تناول أكثر من صنف من هذه الأطعمة يوميا.

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" لأنه يعمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد، وهذا الفيتامين موجود في الموالح بأنواعها مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية