أخبار عاجلة
التاسعة لبابقي -
الناشري يحتفي بتخرج مشعل -
آل جمجوم يتقبلون التعازي في فقيدتهم -

أبرزها الزواج العرفي، نقيب المأذونين يكشف عن حالات الزواج التي لا تحتاج إلى شهادات فحص طبية (فيديو)الإثنين 27/فبراير/2023 - 07:22 م كشف إسلام عامر نقيب المأذونين، حالات الزواج التي لا تحتاج لشهادات فحص طبية، مؤكدًا أنه يتم العمل بالشهادات الطبية للمقبلين علي الزواج التي سبق إصدارها قبل 26 فبراير الجاري ولا تزال سارية .

كشف إسلام عامر نقيب المأذونين، حالات الزواج التي لا تحتاج إلى شهادات فحص طبية، مؤكدًا أنه يتم العمل بـ الشهادات الطبية للمقبلين على الزواج التي سبق إصدارها قبل 26 فبراير الجاري وما تزال سارية.

 

الزواج العرفي

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”:"الذي يتزوج عرفيا ليس بحاجة إلى شهادة فحص طبية لتوثيق هذا الزواج، ويمكن تحويل هذه الزيجة من عرفي إلى قانوني ورسمي بموجب وثيقة تصادق على قيام الزوجية يثبت المدة السابقة للزواج وأن الزيجة قائمة".

الطلاق البائن

وأضاف:"إذا طلقت الزوجة طلقة بائنة من الزوج ورغبت في العودة إلى زوجها هنا هي ليست بحاجة إلى شهادة طبية، ولكنها ستعود بعقد جديد ومهر جديد".

 

الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

وأعلنت وزارة الصحة أنه يمكن إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج في أي وحدة صحية لتقديم الخدمة بالمحافظات، وليس شرطا إجراؤها في نفس محافظة السكن.

 

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة عن بدء تطبيق العمل بشهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج اليوم، مشيرا إلى إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية.


وأكد الدكتور حسام عبد الغفار أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءا من يوم 26 فبراير 2023.

 

تكلفة الفحص الطبي والتحاليل للمقبلين على الزواج  

وأوضح أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يوفا من تاريخ إجراء الفحص مؤكدا ان تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيه وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 500-450 جنيه للفرد.

وأكد ان اجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

فحص المقبلين علي الزواج، فيتو

تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج

وأوضح أن المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن النظام القديم للفحص كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أى تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالامراض آلوراثية مؤكدا ان المبادرة تهدف لعمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة IOO مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

 

المراكز الصحية الخاصة

وأضاف أنه لا يمكن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراؤها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ Code QR لمنع التلاعب والتزوير.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تغيب المتهم بالتسبب في وفاة أشرف عبد الغفور عن حضور معارضته على حبسهالإثنين 20/مايو/2024 - 02:22 م بدأت محكمة جنح أكتوبر الاثنين أولى جلسات معارضة المتهم المتسبب في وفاة الفنان أشرف عبد الغفور وإصابة زوجته على حكم حبسه 3 سنوات.
التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء