أخبار عاجلة

دهون الجسم ومرض آلزهايمر، علاقة قوية تدعمها الأبحاث العلميةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:30 م تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين دهون الجسم، خاصةً دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

دهون الجسم ومرض آلزهايمر، علاقة قوية تدعمها الأبحاث العلميةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:30 م تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين دهون الجسم، خاصةً دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
دهون الجسم ومرض آلزهايمر، علاقة قوية تدعمها الأبحاث العلميةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:30 م
تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين دهون الجسم، خاصةً دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين دهون الجسم، خاصةً دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بمرض آلزهايمر.

الأدلة العلمية:

وأكدت الأبحاث العلمية أن دهون البطن ترتبط بارتفاع مستويات البروتينات الالتهابية في الجسم، والتي يمكن أن تعرقل التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ. 

كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من دهون بطن زائدة (السمنة المركزية) هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص الذين لديهم دهون بطن أقل.
 

Advertisements

ووجد الباحثون أن ارتفاع نسبة الدهون الحشوية إلى الدهون تحت الجلد في البطن مرتبط بزيادة وجود الأميلويد في قشرة الطلل، وهي منطقة الدماغ التي تتأثر بشكل مبكر بأمراض الأميلويد في مرض الزهايمر.
 

الدراسات التي تدعم هذه العلاقة

في دراسة نشرت عام 2023 في مجلة "Neurology": وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المركزية (دهون بطن زائدة) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 50٪ مقارنة بالأشخاص الذين لديهم دهون بطن أقل.
 

وفي دراسة أخرى نشرت عام 2022 في مجلة "Alzheimer's & Dementia": وجدت الدراسة أن ارتفاع نسبة الدهون الحشوية إلى الدهون تحت الجلد في البطن ارتبط بزيادة وجود الأميلويد في قشرة الطلل، وهي منطقة الدماغ التي تتأثر بشكل مبكر بأمراض الأميلويد في مرض الزهايمر.
 

وفي دراسة نشرت عام في مجلة "JAMA Neurology": وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من دهون بطن زائدة كانوا أكثر عرضة لتراكم بروتينات تاو في الدماغ، وهو علامة أخرى على مرض الزهايمر، وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المراجعات العلمية التي تلخص نتائج العديد من الدراسات حول هذه العلاقة:

ففي مراجعة نشرت عام 2023 في مجلة "Obesity Reviews": وجدت المراجعة أن هناك أدلة قوية تربط بين دهون البطن وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وبمراجعة أخرى نشرت عام 2022 في مجلة "Frontiers in Aging Neuroscience": وجدت المراجعة أن تقليل دهون البطن قد يكون استراتيجية فعالة للوقاية من مرض الزهايمر.

ماذا يعني ذلك؟

تقليل دهون البطن، خاصةً دهون البطن الحشوية، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يلعب دورًا هامًا في الوقاية من مرض الزهايمر.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محافظ قنا يناقش استعدادات الأجهزة التنفيذية لتطبيق قانون التصالح الجديدالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 04:44 م للتصدي في المهد لأية متغيرات مكانية في البناء المخالف والتعامل الفوري معها اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد أي مخالفة.
التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*