سوزان القليني تطالب بالتوازن بين الجنسين في الإعلام

سوزان القليني تطالب بالتوازن بين الجنسين في الإعلام
سوزان القليني تطالب بالتوازن بين الجنسين في الإعلام
شاركت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومى للمرأة مقررة لجنة الإعلام بالمجلس، فى ندوة بعنوان "صورة المرأة فى الإعلام"  بحضور نخبة كبيرة من رؤساء القنوات والإعلاميين، وذلك عبر الإنترنت من خلال تقنية الفيديو كونفرانس.

وأشارت الدكتورة سوزان القلينى إلى دور لجنة الإعلام بالمجلس فى إصدار الكود الاعلامي و الخاص  برصد صورة المرأة فى وسائل الإعلام  لتناول  قضايا المرأة فى وسائل الإعلام المختلفة و الدراما  بموافقة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .

وأضافت أن اللجنة رصدت صورة المرأة فى الدراما والبرامج والإعلانات خلال شهر رمضان وصدر تقرير علمي متكامل يتضمن ايجابية صورة المرأة فى الدراما خلال  عامين ٢٠١٩ -٢٠٢٠بشكل أكبر من الأعوام السابقة ومتوافق مع الكود الإعلامي الذى أصدره المجلس .
 
الأدوار الإيجابية

وطالبت الدكتورة سوزان القلينى وسائل الاعلام بالتوازن بين الجنسين فى  الإعلام من خلال التركيز على  الأدوار الإيجابية  التى تقدمها  المرأة فى المجتمع وعدم التركيز على السلبيات لأنها تعطى صورة خاطئة عن المرأة .

وأشارت إلى أن هناك صورة أعدها أحد الأطفال فى الهند عن  الأدوار  التى تقدمها أمه فى البيت فتصدرت غلاف وثيقة  حقوق الإنسان والتوازن بين الجنسين في الهند وكذلك الصحف الهندية وأصبحت تعبر عن التوازن بين الجنسين فى المجتمع الهندى وأعطت إيجابية للأدوار التقليدية التي تؤديها المرأة في المنزل وهي أدوار تزيد عن ١٤ دور  كلها بدون أجر  تقوم بها المرأة بشكل يومى ويضاف إلى ذلك الأدوار التي تؤديها المرأة العاملة للمرأة العاملة.

التوازن بين الجنسين

وفى نهاية كلمتها طالبت الدكتورة سوزان، بضرورة التعاون والتكامل بين كل مؤسسات الدولة والمجلس القومي للمرأة من أجل تحقيق ما نطمح إليه من التوازن بين الجنسين . 

وتوجهت فاطمة فرج المديرة الإقليمية لبرنامج النساء فى الأخبار فى المنطقة العربية، الشكر إلى المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى على اهتمامها بقضية النساء العاملات فى غرف الأخبار وتقديم الدعم لمناقشة قضيتهم من خلال تلك الندوة ، مؤكدة أن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على العمل بوسائل الإعلام وإن النساء هن الأكثر ضررًا بتلك الجائحة.

وجود المرأة فى المناصب القيادية

وأوضحت فاطمة أن برنامج النساء فى الأخبار فى المنطقة العربية عمل على عدة محاور  خلال الست أعوام الماضية لضمان تمكين المرأة فى صناعة الإعلام منها أهمية تأكيد وجود المرأة فى المناصب القيادية، وأهمية توفير بيئة العمل التى تساعد المرأة على الإبداع.

وأكد الإعلامى نشأت الديهي على الدور الهام للمرأة وقناعة القيادة السياسية بدور المرأة والدليل على ذلك تواجدها فى المناصب القيادية ودوائر صنع القرار ممثلة فى الوزيرات والمناصب العامة  ونائبات فى البرلمان والشيوخ .

كما أكد ضرورة تمكين المرأة كقناعة لأن السيدات صاحبات الكفاءات كثر ولابد من أن نفسح لها الطريق للحصول على حقها فى العمل الإعلامي.

الثقافة الذكورية

وأشار إلى تأثير المرأة داخل غرف الأخبار غير كافي وتستحق المرأة أكثر من ذلك لوجود فجوة بين الواقع والمأمول فى غرف الأخبار، مضيفا  الى أنه لايزال يغلب على المجتمع الثقافة الذكورية والتى لابد من تغييرها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية