أخبار عاجلة
3 مباريات قوية فى دور الـ"32" بكأس مصر اليوم -

تخريج وعاظ الأزهر بعد اجتيازهم دورتي «مهارات البحث والإفتاء» و«تفكيك الفكر المتطرف»الخميس 11/مايو/2023 - 09:38 م عقدت أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى احتفالًا لتوزع شهادات التخرج للوعاظ ممن اجتازوا دورتي «تنمية مهارات البحث والإفتاء» و«تفكيك الفكر المتطرف»، اللتين عقدتا بمدينة الإسكندرية، حيث استمرت الدورتان لمدة أسبوعين متتاليين، وحاضر فيها نخبة من أساتذة جامعة الأزهر في تخصصات مختلفة

عقدت  أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى احتفالًا لتوزع شهادات التخرج للوعاظ ممن اجتازوا دورتي «تنمية مهارات البحث والإفتاء» و«تفكيك الفكر المتطرف»، اللتين عقدتا بمدينة الإسكندرية، حيث استمرت الدورتان لمدة أسبوعين متتاليين، وحاضر فيها نخبة من أساتذة جامعة الأزهر في تخصصات مختلفة وبعض الخبراء من خارج الأزهر.

مجمع البحوث الإسلامية

حضر الاحتفال د. نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، د. عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق، د. حسن الصغير رئيس الأكاديمية وأمين عام هيئة كبار العلماء.

-إعلانات-

يأتي تنظيم الدورتين في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأهمية تأهيل الوعاظ؛ بما يمكنهم من مواجهة الأفكار المضللة والبعيدة عن الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحنيف، من خلال برامج تدريبية متطورة، تقوم على اللقاءات المباشرة والتفاعلية نظريًا وتطبيقيًا.

المنهج العلمي المنضبط لفهم النصوص الشرعية


استهدفت دورة تنمية مهارات البحث والإفتاء، التعرف على المنهج العلمي المنضبط لفهم النصوص الشرعية، وتمكين المتدرب من القدرة على التحليل الفقهي والتشريعي للنصوص الشرعية، والإلمام بفقه المقاصد الشرعية، بالإضافة إلى التدريب على تنزيل وتطبيق الأحكام الشرعية على الواقع، حسن التواصل والتعامل مع المستفتيين.

تفكيك الفكر المتطرف


فيما اشتملت دورة تفكيك الفكر المتطرف على نقاشات متبادلة بين علماء وأساتذة الأزهر الشريف والوعاظ، حول موضوعات عديدة، منها: (التطرف في فهم النصوص: المشكلة والعلاج، أصول التعايش السلمي وثمراته، مقومات العقل الناقد وتفكيك الفكر المتطرف، فقه المقاصد الشرعية، التوظيف الدعوي لوسائل التواصل الاجتماعي، التأهيل النفسي والاجتماعي للأئمة، ضوابط الفتوى والإفتاء، معالم المنهج الأزهري، مفاهيم مغلوطة يجب أن تُصحح، سيكولوجية الفكر التكفيري، فقه الدعوة وملامح التغيير)، وغيرها من الموضوعات التي تستهدف  دعم قدرات الأئمة والوعاظ من الناحية العلمية والبحثية في التعامل مع القضايا المجتمعية الشائكة.

يأتي ذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر الشريف عن تأمين المجتمعات فكريًا وسلوكيًّا، وسعيًا للرد على الشبهات التي تُثار حول الإسلام ومصادره ورموزه وتشريعاته وحضارته وتاريخه العريق.

وعاظ الأزهر الشريف، فيتو

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مدينة القاهرة تفوز بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامى