أخبار عاجلة

حزمة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا تعجل بمواجهة مباشرة بين روسيا والغربالخميس 02/فبراير/2023 - 07:46 م طالبت وزارة الدفاع الأوكرانية، في البيان الصادر عنها اليوم دول الغرب، بإرسال صواريخ بعيدة المدى، مشددة على أنها ستضمن للحلفاء عدم استهداف العمق الروسي.

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، عن نفاد قطع غيار وصواريخ الطائرات السوفيتية التي تستخدمها القوات الجوية.

 

إرسال طائرات إلى أوكرانيا 

وطالبت وزارة الدفاع الأوكرانية، في البيان الصادر عنها اليوم دول الغرب، بإرسال صواريخ بعيدة المدى، مشددة على أنها ستضمن للحلفاء عدم استهداف العمق الروسي.

 

ومن جانبها كشفت  نائبة وزير الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، أن الولايات المتحدة تعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا، بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى.

 

وقالت نولاند: "نحن نعمل على تلبية احتياجات الأوكرانيين، بما فيها تقديم صواريخ بعيدة المدى لهم"، مشيرة إلى أنه "من المهم للأوكرانيين أن يسيطروا على مجالهم الجوي من أجل حماية أراضيهم."

 

مقاتلات إف 16 

ويأتي ذلك بعدما طالبت الحكومة الأوكرانية الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بإرسال طائرات مقاتلة حديثة.

 

وكشفت تقارير إعلامية، عن رغبة أوكرانيا في الحصول على 24 مقاتلة حربية، ضمن حزمة المساعدات العسكرية التي تعهدت بها الدول الغربية.

 

وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد ان بلاده لن ترسل مقاتلات من طراز إف16 إلى أوكرانيا، إلا أن دول أوروبا لم تغلق الباب في وجه كييف حول إرسال المقاتلات.

 

أوكرانيا ترغب في الحصول على طائرات 

وذكرت صحيفة El Paísالإسبانية في تقرير لها، أن المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية،، يوري إجنات، أكد أن كييف تنوي التقدم بطلب للدول الغربية من أجل الحصول على كتيبتين من الطائرات الحربية، تحتوي كل منها على 12 طائرة.

 

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن الجيش الأوكراني، يضع عينه على مقاتلات أمريكية من طراز إف-16 الأمريكية، وطائرات الرافال الفرنسية، بالإضافة إلى مقاتلات جريبنس السويدية.

مقاتلات حديثة، فيتو 

وأوضح الجيش الأوكراني، أن قواته لن تتمكن من استخدام هذه الطائرات قبل 6 أشهر، وهي المدة التي يحتاجها الطيارون.

وكشفت وزارة الدفاع الألمانية، عن موقفها فيما يتعلق بتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، وذلك بعد إعلان برلين عزمها إرسال دبابات حديثة من طراز ليوبارد إلى كييف.

 

وفي هذا السياق قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس،: "إن تزويد كييف بطائرات مقاتلة غير وارد، محذرا من خطورة الإقدام على خطوة كهذه".

 

وتابع وزير الدفاع الألماني: "المقاتلات أكثر تعقيدا من الدبابات ولديها نطاق وقوة نيران مختلفة تماما".

 

وأضاف: "إذا قمنا بتزويد كييف بالمقاتلات، حينها نكون قد اتخذنا خطوة أنا الآن أحذر من الإقدام عليها بشدة".

 

وفي السياق ذاته ذكر المستشار الألماني أولاف شولتس، ردا على أسئلة وجهها نواب البوندستاج الأربعاء، إن "ألمانيا لن تزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة، ولن ترسل جنودا لهناك لا في الوقت الراهن ولا في المستقبل".

 

وشدد شولتس على أن ألمانيا ستتجنب التصعيد بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق استشهاد لبنانيين جراء قصف إسرائيلى.. و"حزب الله" يضرب مواقع عسكرية إسرائيلية
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج