أخبار عاجلة

مسؤول إيراني: وقف عمل مفتشي الوكالة الذرية مرتبط بالتزام الطرف الآخر بالاتفاق النووي

مسؤول إيراني: وقف عمل مفتشي الوكالة الذرية مرتبط بالتزام الطرف الآخر بالاتفاق النووي
مسؤول إيراني: وقف عمل مفتشي الوكالة الذرية مرتبط بالتزام الطرف الآخر بالاتفاق النووي

طهران - سبوتنيك. وقال صالحي في تصريحات نقلتها وكالة "إرنا" على هامش افتتاح معرض حول البرنامج النووي الإيراني: "إخراج مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يمكن أن نتوقعه، ذلك يعتمد على وفاء الطرف الآخر بالتزاماته في الاتفاق".

© AFP / Nicholas Kamm

وتابع "إذا لم يلتزم الطرف الآخر بالتزاماته فسنطبق قانون البرلمان بوقف العمل بالبروتوكول الإضافي الملحق بالاتفاق النووي"، وهو البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي، والذي وقعته إيران في 2003.

وسبق أن قال الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهرزو كمالوندي، لوكالة "خانة ملت" التابعة للبرلمان الإيراني، إنه "وفقًا لقانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات الذي أقره البرلمان الإيراني، إذا لم يتم رفع العقوبات في الموعد الذي حدده البرلمان، فسيتم تعليق التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي في الاتفاق النووي، وهذا لا يعني طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع كمالوندي: "لدينا عمليات تفتيش على مستويات مختلفة، أحدها هو التفتيش الوقائي، والآخر وفقًا للبروتوكول الإضافي، وإذا توقف تنفيذ البروتوكول الإضافي، فسيتم إيقاف عمليات التفتيش المتعلقة بالبروتوكول".

وأوضح أنه "في الوضع الراهن، تسير الأمور بطريقة تجعل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تفي بالمتطلبات القانونية تقنيًا بنسبة مئة في المئة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السلطات الألمانية تعلن عدم النجاح في إخماد حريق برلين حتى الآن (فيديو وصور)الجمعة 03/مايو/2024 - 11:37 م وحذرت فرقة إطفاء برلين المواطنين من مغبة التعرض لأبخرة خطرة في أعقاب حريق اندلع في شركة لتكنولوجيا المعادن تقع جنوب غرب برلين.
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.