أخبار عاجلة
بيوريه الرنجة.. أكلة جديدة ومميزة فى العيد -

انقلاب قطار في العراق بعد خروجه عن مساره

انقلاب قطار في العراق بعد خروجه عن مساره
انقلاب قطار في العراق بعد خروجه عن مساره

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية، اليوم الثلاثاء، عن انقلاب قطار محمل بـ "النفط الأسود" شمالي العاصمة، إلى خروج الاحواض عن مسار خط السكة. 

تأهيل المحطات
وذكر مدير الشركة العامة للسكك الحديد طالب الحسيني في بيان له تناقلتها وسائل اعلام عراقية ، إن " السكك في الآونة الأخيرة بدأت تستعيد نشاطها وتم المباشرة بإصلاح العديد من خطوطها من إعادة تأهيل القناطر والجسور، بالإضافة الى صيانة خطوط السكة وتأهيل المحطات". 

وأوضح  أن "الأمر انتهى بتوقيع عقود النفط لنقل المنتجات النفطية من الدورة وبيجي إلى أم قصر وهذا الأمر في الحقيقة يزعج بعض الجهات". 

الخسائر
ولمح  إلى أن "حادثا وقع بين محطتي (المشاهدة و الدجيل) حيث انحرف قطار محمل بالنفط الأسود عن طريقه وذلك بسبب خروج الأحواض عن مسار خط السكة". 

وأشار الحسيني، إلى أن "فريقا فنيا مختصا يقوم الآن بإعادة هذه الأحواض إلى خط السكة"، لافتاً إلى أن "الاضرار المادية سوف تقدر بعد الانتهاء من العمل في موقع الحادث". 

كما نفى مدير الشركة العامة للسكك الحديد طالب الحسيني، "وجود أي خسائر بشرية".

استدعاء
وعلى الجانب الأخر استدعت الخارجية العراقية القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد، أمس الإثنين، بعد زيارة وزير تركي "من دون موافقة".

وقال بيان للخارجية إن الوزارة سلمت القائم بأعمال السفارة التركية مذكرة احتجاج، عبرت فيها الحكومة العراقية عن "استيائها الشديد وإدانتها لقيام وزير الدفاع التركي خلوصی أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية، من دون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بصورة غير مشروعة".

قاعدة عسكرية دائمة

كما دانت الخارجية العراقية "تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة شمالي العراق".

وأكد الوكيل الأقدم للخارجية العراقية نزار الخير الله، أن "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروق المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية".

وأشار المسؤول العراقي إلى أن "الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة".

الحلول العسكرية

كما شدد الخير الله على "ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة".

وكان أكار تفقد، السبت، قاعدة عسكرية لبلاده شمالي العراق، برفقة رئيس الأركان العامة يشار غولر، وقائد القوات البرية أوميت دوندار.

وتشن تركيا هجمات على القوات الكردية في كل من سوريا والعراق، وتقول إنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة إرهابيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الصحة العالمية: 3 دول تواجه صعوبات في تأمين لقاح كورونا | فيديو
التالى إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل.. وطائرات حربية تحلق فوق لبنان