أخبار عاجلة

وول ستريت جورنال تكشف سبب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكوالجمعة 29/مارس/2024 - 11:08 م أفادت صحيفة “ول ستريت جورنال” أن أسباب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكو، بعدم الثقة في أجهزة الاستخبارات الأجنبية، والتركيز على أوكرانيا، والقمع السياسي المشتت للانتباه في الداخل.

وول ستريت جورنال تكشف سبب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكوالجمعة 29/مارس/2024 - 11:08 م أفادت صحيفة “ول ستريت جورنال” أن أسباب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكو، بعدم الثقة في أجهزة الاستخبارات الأجنبية، والتركيز على أوكرانيا، والقمع السياسي المشتت للانتباه في الداخل.
وول ستريت جورنال تكشف سبب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكوالجمعة 29/مارس/2024 - 11:08 م
أفادت صحيفة “ول ستريت جورنال” أن أسباب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكو، بعدم الثقة في أجهزة الاستخبارات الأجنبية، والتركيز على أوكرانيا، والقمع السياسي المشتت للانتباه في الداخل.

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن أسباب فشل أجهزة الأمن الروسية في التصدي لهجوم موسكو، عدم الثقة في أجهزة الاستخبارات الأجنبية، والتركيز على أوكرانيا، والقمع السياسي المشتت للانتباه في الداخل.

أسباب فشل أجهزة الأمن الروسية

وجاء في تقرير للصحيفة أن "وكالة الاستخبارات الأمريكية، سلمت قبل يوم واحد فقط من إصدار السفارة الأمريكية في موسكو تحذيرًا عامًا نادرًا بشأن هجوم متطرف محتمل على مكان حفل موسيقي روسي، تحذيرًا خاصًا للمسؤولين الروس يتضمن تفصيلًا إضافيًا واحدًا على الأقل، المؤامرة المعنية تتضمن فرعًا من تنظيم "داعش" يُعرف باسم "داعش- خراسان".

Advertisements

وقال إن "الملفت للانتباه، والذي جعل هذه الثغرة الأمنية تبدو أكثر وضوحًا، هو أنه في الأيام التي سبقت المذبحة، اعترفت المؤسسة الأمنية الروسية أيضًا بالتهديد الداخلي الذي يشكله فرع تنظيم "داعش" في أفغانستان".

تعطيل المؤامرات الإرهابية الدولية السرية 

وأضاف أن "الصورة الكاملة لا تزال غير واضحة، ويؤكد المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون، فضلًا عن خبراء الأمن ومكافحة الإرهاب، أنه حتى في أفضل الظروف، ومع وجود معلومات محددة للغاية وأجهزة أمنية جيدة التنظيم، فإن تعطيل المؤامرات الإرهابية الدولية السرية أمر صعب".

وأردف أن "الخبراء يقولون إن الفشل نتج على الأرجح عن مجموعة من العوامل، أهمها المستويات العميقة من عدم الثقة، سواء داخل المؤسسة الأمنية الروسية أو في علاقاتها مع وكالات الاستخبارات العالمية الأخرى".

وأشار التقرير إلى، "الطريقة التي اختطف بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهازه الأمني الداخلي لشن حملة قمع سياسية متزايدة الاتساع في الداخل، فضلًا عن تركيزه على شن حملات عسكرية ضد أوكرانيا والغرب، باعتبارها عوامل إلهاء ربما لم تساعد".

وأفاد بأن "روسيا تُعد أحد الداعمين العسكريين الرئيسيين لخصوم "داعش" في الشرق الأوسط، بما في ذلك الرئيس السوري بشار الأسد، ما يجعل المصالح الروسية هدفًا رئيسيًا للجماعة المتطرفة، لكن على حد تعبير أحد المسؤولين الأمنيين الأوروبيين، كان الروس يلاحقون تهديدات وهمية بدلًا من التهديدات الحقيقية".

ولفت إلى أن "علاقة الخصومة بين واشنطن وموسكو قد تكون منعت المسؤولين الأمريكيين من مشاركة أي معلومات حول المؤامرة بما يتجاوز ما هو ضروري، خوفًا من أن تعرف السلطات الروسية مصادرها أو أساليبها الاستخباراتية".

ونوه إلى أنه "بالرجوع إلى تحذير واشنطن العلني لرعاياها في روسيا بتاريخ 7 مارس والذي لمح إلى وقوع هجوم خلال 48 ساعة، فمن غير الواضح ما إذا كانت المخابرات الأمريكية أخطأت في توقيت الهجوم أم أن المتطرفين أخروا خطتهم بعد رؤية الإجراءات الأمنية المشددة".

وخلص التقرير إلى أنه "رغم وجود سوابق للتنبيهات الأمريكية لموسكو، شكر بوتين، أمريكا عليها في2017 و2019، إلا أن هذه المرة مختلفة؛ حيث ردت موسكو الجميل، من خلال الإدعاء بأنه يجب التعامل مع تحذير الاستخبارات الأمريكية كدليل على التواطؤ الأمريكي المحتمل".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق البيت الأبيض: بايدن أكد خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو التزامه بأمن إسرائيلالأحد 28/أبريل/2024 - 09:45 م قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» الأسبوع الماضي، إن الجيش الأمريكي باشر بناء رصيف عائم يهدف إلى تسريع تسليم المساعدات
التالى التليفزيون الإسرائيلي: نتنياهو بدأ عقد مشاورات مكثفة بعد مؤشرات على إصدار أوامر باعتقال مسؤولين إسرائيليينالأحد 28/أبريل/2024 - 09:55 م قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الحكومة والجيش يستعدان لقرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو وجالانت وهاليفي.