أخبار عاجلة
ما يمكن توقعه من مؤتمر Microsoft Build 2024 -

بعد تسببه في تسمم جماعي، المايونيز يثير الرعب والأطباء يحذرون من تناولهالأحد 12/مايو/2024 - 04:42 م تصدر المايونيز تريند مصر والعالم العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومؤشر البحث الأكثر شهرة جوجل ، بعد تسببه في تسمم جماعي

المايونيز، تصدر "المايونيز" تريند مصر والعالم العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومؤشر البحث الأكثر شهرة "جوجل"، بعد تسببه في تسمم جماعي لعدد من رواد أحد المطاعم بالعاصمة السعودية الرياض.

التسمم بالمايونيز يسبب الرعب  

حالات التسمم بـ "المايونيز" سببت حالة من الخوف الشديد والرعب لدى العديد من الأشخاص، وخاصة الذين يتناولون الوجبات التي تحتوي على المايونيز، حيث كشفت الشؤون البلدية السعودية أن حالات التسمم بسبب وجود بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم" المسببة للتسمم الوشيجي، ظهرت في عينة من مادة "المايونيز" من ماركة (BON TUM). 

Advertisements

30b1287b0a.jpg
المايونيز المتسبب في التسمم الجماعي بالرياض، فيتو

أثار التسمم بالمايونيز حالة من الخوف لدى العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع بعض الأطباء والمتخصصين في مجال التغذية للكشف عن أضرار "المايونيز"، وخطورة تناوله في بعض الحالات، وكيفية علاج التسمم به. 

المايونيز حلم كل بكتيريا وجنة كل جرثومة

وعلق الدكتور محمد شعبان رياض دكتور أمراض الباطنة العامة والرعاية المركزة بمستشفى أحمد ماهر، قائلًا: "المايونيز يتسبب بنزلات معويه شديده جدًا بالرياض بالسعوديه، طبيا وميكروبيولوجيا هو حلم كل بكتريا وجنة كل جرثومة مَرَضية فهو يحتوي على أفخم أنواع الدهون والأحماض الدهنية والكولسترول مع أحماض أمينية وسكريات وبروتينات كما انه يمكن حفظه دون تبريد على الرفوف ويستخدم عدة مرات من نفس العلبة ولذلك فان قابليته للتلوث لا يضاهيها شيء"

ddab23cfd5.jpg
التحذير من تناول المايونيز، فيتو


أما الدكتورة نهى سليم، استشاري التغذية الطبية والصحية فحذرت من المايونيز قائلة: " احذر المايونيز  من بين أخطر أضرار المايونيز هي بكتيريا  السالمونيلا لاحتوائه علي البيض النيء السمنة وخاصه في منطقه البطن..."
وقال الدكتورة نهى سليم إن المايونيز يتسبب في "التهابات المعده وحصوات المراره ارتفاع ضغط الدم... التأثير على مرضى القلب... ارتفاع مستوي السكر بالدم... النقرص والتهابات المفاصل.... يُمنع تناوله للحامل والأطفال"

المايونيز يزيد التهاب قرحة المعدة

أما أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية الدكتور خلدون الحوراني فقال عن أضرار الكاتشب والمايونيز "يضعف الكاتشب والمايونيز الجهاز المناعي، لاحتوائهما على شراب الذرة عالي الفركتوز الغني بالدهون الخطرة التي تقلل من كفاءة المناعة."

b22f120bb8.jpg
المايونيز يحتوي على البيض النيء، فيتو


وتابع الدكتور خلدون قائلًا: "يحتوي الكاتشب والمايونيز على الدهون التي تؤدي إلى ارتفاع التهاب قرحة المعدة. بسبب احتوائهما على نسبة عالية من الصوديوم والتي ينتج عنها التهاب القدم وزيادة فرصة الإصابة بالنقرس"

أعراض التسمم بالمايونيز تظهر خلال 3 أيام

ويكشف المتخصصون في التغذية عن اضرارالمايونيز على الحوامل المايونيز، لاحتواءه على البيض النيء الذي يشكل خطرًا على الحوامل، قائلين: "هذا نحذر من تناوله، لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تسبب تسمم الحمل. كما أن جسم المرأة في فترة الحمل يحتاج إلى كمية محددة من الملح والصوديوم، والمايونيز يحتوي على نسبة عالية منه مما يسبب زيادة تورم الساقين عند الحامل."

38c0e0eebc.jpg
أضرار المايونيز والكاتشب، فبتو


وكشف خبراء التغذية عن أعراض بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن يسببها المايونيز "أعراض الإصابة بأحد اضرار المايونيز تظهر هذه الأعراض خلال الفترة من 12 ساعة إلى 3 أيام، وهي: آلام البطن، والشعور بتقلصات. ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى الإصابة بحُمى، وغثيان، وقيء، وصداع شديد، ورعشة" 


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق دعا إسرائيل لضرب غزة بالقنابل النووية، سيناتور أمريكي يثير غضب العالمالإثنين 13/مايو/2024 - 12:39 م أثار مطالبة السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، بإنهاء الحرب على غزة بالقنابل النووية، كما حدث في هيروشيما ونجازاكي، غضب العالم.
التالى بعد تصدره الترند بسبب واقعة التسمم، السكتة الدماغية أخطر أضرار المايونيزالإثنين 13/مايو/2024 - 08:50 ص تصدر " المايونيز " محركات البحث خلال الساعات الماضية، وهو من المنتجات الشهيرة التى تستخدم كإضافات على الطعام ويفضل مذاقه الكثير من الأشخاص على كل الأكلات أشهرها البيتزا و الهامب ورج ر وغيرهم من الأكلات السريعة. بعد واقعة التسمم أهم أضرار المايونيز وزادت معدلات البحث عن المايونيز بعد واقعة التسمم التي