أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين -

مراجعة مسلسل Dark Matter

مراجعة مسلسل Dark Matter
مراجعة مسلسل Dark Matter

تقدم لنا خدمة +Apple TV نسختها الخاصة من الرواية الأكثر مبيعاً للكاتب بليك كراوتش مع مسلسل Dark Matter، وهو نسخة مختلفة من القصة التي روتها بالفعل مسلسلات وأفلام مثل Fringe و Rick and Morty و Spider-Man: Into the Spider-Verse و Doctor Strange in the Multiverse of Madness. إنها قصة بطل يريد بشدة استعادة الأشخاص الذين يحبهم لدرجة أنه يهدم الجدران بين الوقائع. ينجح Dark Matter بإبقاء نطاق قصته ضيقاً ومرتكزاً على المشاعر، مما يمكنه من إضافة شيء ما إلى نوع الخيال العلمي والأكوان المتعددة المزدحم، لكنه يقع في نفس فخ العديد من المسلسلات المحدودة الأخرى حيث يستغرق وقتاً طويلاً للوصول إلى صلب الموضوع.

إن حقيقة أن Dark Matter يسير على نفس الطريق المعتاد كان من الممكن أن تغني المؤلف كراوتش، الذي كتب أيضاً الحلقات الأربع الأولى، عن الحاجة إلى شرح كيفية عمل الكون المتعدد. حيث لم يمر سوى عامين على إصدار فيلم Everything Everywhere All at Once بعد كل شيء، وقد أصبحت هذه الأعمال التمهيدية حول ميكانيكا الكم الآن مادة فائزة بجائزة أفضل فيلم ومفهومة لدى الغالبية. لكن بدلاً من ذلك يتحول سيناريو كراوتش إلى شرح مبتذل، حيث يظهر أستاذ الفيزياء جيسون ديسن (جول إديرتون) وهو يلقي محاضرة عن قطة شرودنغر والتي ستصبح ذات صلة فورية بحياته.

كان جيسون ذات يوم نجماً صاعداً في مجاله، ولكنه قبل 15 عاماً أعطى الأولوية للعائلة على حساب حياته المهنية. ويقوم الآن بتدريس الطلاب اللامباليين في مدرسة متوسطة، لكنه يعيش حياة مريحة مليئة بالأجواء العائلية الدافئة مع زوجته دانييلا (جينيفر كونيلي) وابنه تشارلي (أوكس فيغلي). ثم يقرر جيسون الذي لم يضع طموحاته جانباً يوماً اتخاذ القرار غير المعتاد في أن يسرق فرصته في السعادة المنزلية. تقوم الحلقة بعمل جيد في عرض الأفراح البسيطة التي يقضي جيسون بقية المسلسل في محاولة استرجاعها، لكنها تساهم في إضفاء شعور على Dark Matter بأننا "رأينا كل هذا من قبل" عبر وضع المسارات الأكثر إثارة للاهتمام من خلال غرفة تخزين، مما يذكرنا بفيلم السفر عبر الزمن الشهير Primer.

الحلقات الأولى من Dark Matter التي كانت الأقرب إلى رواية كراوتش هي أيضاً الأضعف. حيث تقوم الشخصيات التي من المفترض أن تكون رائعة بالتخبط في محاولة فهم نقاط الحبكة التي من المفترض أن تكون واضحة بالنسبة لهم وأيضاً لأي شخص يعرف فكرة المسلسل أو شاهد فيلماً ضخماً في السنوات القليلة الماضية. حتى عندما يدرك جيسون أنه لا يعاني من ورم في الدماغ وأنه ليس ضحية لمقلب متقن، فإنه يرتكب سلسلة من الأخطاء الصارخة أثناء استكشاف العديد من نسخ شيكاغو ما بعد نهاية العالم.

تم تصوير مسلسل Dark Matter في موقع في مدينة شيكاغو، وتساعد النسخ العديدة لمعالمها المميزة في تحديد أجواء كل عالم جديد يخطو إليه جيسون على الفور. حيث نرى في إحدى نسخ المدينة خياراً ذكياً ومُنفذاً بدقة بتصوير المدينة في نسخة فاضلة منها تستعرض في أفقها برج سباير، وهو ناطحة سحاب مهجورة كان من المفترض أن تكون أطول مبنى في نصف الكرة الغربي. وبالمثل، فإن ترسيخ حياة جيسون في حي لوغان سكوير في شيكاغو والليالي التي يقضيها في مكان مفضل للشرب يساعد في التأكيد على مدى الشعور بالدمار عند العثور على نسخ من دياره قريبة جداً من الواقع ولكنها غريبة تماماً مثل تلك المجمدة في الجليد الذي لا نهاية له.

تنضم إلى جايسون في مغامراته أماندا (أليس براغا)، وهي عالمة نفسية فتحت التنقل عبر الأكوان المتعددة بالتعاون مع نسخة جيسون في عالمها، أو "جيسون2" في لغة Dark Matter. في حين أن شخصية أماندا هذه أكثر عمقاً بكثير من نظيرتها في الكتاب، إلا أنها لا تزال تعمل في المقام الأول كوسيلة لشرح كيفية عمل التنقل بين الأبعاد، ولا تلعب أي دور مؤثر بالأحداث إلا في وقت متأخر جداً من القصة.

تتلخص المخاطر في Dark Matter في الغالب في صراع جيسون مع أسوأ دوافعه.

يقوم مؤلفو السيناريو بعمل أفضل بكثير في دعم دانييلا، التي جذبتها في البداية حماسة وثقة "زوجها" المكتشفة حديثاً، لكنها سرعان ما تصبح حذرة بشأن تغييرات شخصيته. قد يكون جيسون2 قادراً على إجراء بحث دقيق عن ضيوف حفل عشاء حتى يتمكن من إبهار الأشخاص الذين لم يقابلهم فعلياً من قبل، لكنه لا يستطيع تزييف تأثير الأفراح والمآسي المشتركة التي حولت الاثنين إلى قطعتي أحجية متناسبتان، حيث وضع مصلحته فوق دانييلا مرة واحدة، ولا يستطيع التوقف عن فعل ذلك. هناك مشهد يحاول فيه القيام بمبادرة رومانسية كبيرة ترتد عليه بنتائج عكسية كبيرة مما يجعله أحد أفضل المشاهد في Dark Matter، والذي مثل فرصة رائعة لتقديم كونيلي أداءً متألقاً بدور شخصية قوية تعاني عاطفياً وهي تكشف إلى أي درجة لا يعرفها جيسون2 حقاً.

تكتسب الأحداث زخماً في النصف الثاني من المسلسل، خاصة آخر حلقتين عندما يتعمق المسلسل أكثر في موضوعاته. تجبر معظم قصص الأكوان المتعددة أبطالها على مواجهة ما هم قادرون عليه حقاً وما الذي يجعلهم في الواقع على ما هم عليه، لكن هذه القصة تظل مركزة بالكامل على تلك الأفكار من خلال تجنب أي عناصر أخرى من الخيال العلمي. وفي حين توجد إشارة صغيرة لمسلسل Sliders توضح مدى خطورة السفر عبر الأكوان المتعددة، إلا أن المخاطر تتلخص في الغالب في صراع جيسون مع أسوأ دوافعه.

ينقل إدغرتون هذا الصراع بشكل جميل، حيث يبرع بتحدي تجسيد نسخ مكررة من نفس الرجل بمهارة مماثلة لجون نوبل في Fringe أو بول رود في Living with Yourself. يعمل المسلسل أيضاً على إثراء شخصية جيسون2، الذي سرعان ما يتساءل عما إذا كان العشب أكثر خضرة على الجانب الآخر حقاً. وبالرغم من أننا نحصل على إشارة صوتية متمثلة برنين لطيف للإشارة إلى وقت انتقال Dark Matter بين العوالم، لكنها ليست ضرورية تماماً، حيث يجلب إدغيرتون تنوعاً كافياً للطريقة التي يؤدي بها وتجسيده للتمييز بين نسخ جيسون حتى عندما يرتدون نفس الملابس.


- ترجمة ديما مهنا

يُجري مسلسل +Apple TV المقتبس عن رواية Dark Matter للمؤلف بليك كراوتش بعض التحسينات المهمة على القصة، ولكن كان من الأفضل تكثيف المقدمة والاعتماد على معرفة الجمهور بهذا النوع لتقليل الحاجة إلى الشرح. يمتاز المسلسل بنجوم يقدمون أداءً متألقاً للغاية يسلط الضوء على موضوعاته القوية عاطفياً، ولكن كما هو الحال مع بطل المسلسل الذي يتنقل حول العوالم، فإنه يكاد يضيع على طول الطريق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى OpenAI توظف مهندسى الأبحاث لإعادة بناء فريق روبوتات.. تفاصيل