سفير كندا بالقاهرة يحتفي باليوم العالمي للفرانكفونية: الفرنسية جزءا من تاريخنا

سفير كندا بالقاهرة يحتفي باليوم العالمي للفرانكفونية: الفرنسية جزءا من تاريخنا
سفير كندا بالقاهرة يحتفي باليوم العالمي للفرانكفونية: الفرنسية جزءا من تاريخنا
وجه سفير كندا بالقاهرة لويس دوماس رسالة في اليوم العالمي للفرانكفونية، حيث تحتفل الدول الناطقة بالفرنسية في يوم 20 مارس من كل عام باليوم العالمي للفرانكفونية، مؤكدًا أن اللغة الفرنسية جزء من تاريخ كندا المتفرد.

وكتب سفير كندا بالقاهرة: "يوم دولي سعيد للفرانكفونية، في الـ 20 من مارس، نحتفل بالفرانكفونية والفرنسية، واحدة من اللغتين الرسميتين لكندا.. الفرنسية جزءًا من تاريخنا؛ ورمزًا لهويتنا المتفردة". 

منظمة الدول الفرانكفونية

يذكر أن المنظمة الدولية الفرانكفونية انشأت عام 1970، وتعتبر مدينة باريس هي المقر الرئيس لهذه المنظمة، وتضم المنظمة بلدان وحكومات إقليمية معينة (نيو برونزويك وكيبيك في كندا)، ويهتم أعضاءها بالحفاظ على اللغة الفرنسية، وتجتمع الهيئة العليا للمنظمة كل عامين خلال مؤتمر يسمى بالقمة.

وتضم منظمة الدول الفرانكفونية العديد من البلدان، منها فرنسا وكندا كدول رئيسة وألبانيا وإمارة أندورا وأرمينيا وبلجيكا وبينين وبلغاريا وبوركينا فاسو والكاميرون وكمبوديا ووسط أفريقيا وجزر القمر وساحل العاج وجيبوتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغانا واليونان والمغرب وموريتانيا وسويسرا والسنغال وغيرها. 

أما الدول المراقبة فتضم دولة النمسا وتايلند وكرواتيا وسلوفكيا وصربيا والمجر وموزمبيق ولتوانيا وأوكرانيا وجورجيا وسلوفينيا.

Image1_3202120142553728608004.jpg
ويشمل الدول المنتسبة دولة قبرص وكوسفو وغانا و كاليدونيا الجديدة وصربيا والولايات المتحدة الإماراتية وقطر.

مهام المنظمة الفرانكفونية

ويجتمع أعضاء منظمة الدول الفرانكفونية للنقاش في الأمور السياسية الدولية والاقتصاد العالمي والتعاون على النطق التعاون باللغة الفرنسية وحقوق الإنسان، ويشمل النقاش في مجال التعليم والثقافة والديمقراطية.

ومن أهم الأنشطة التي تقوم بها منظمة الدول الفرانكفونية أربعة نشاطات أو مهام قامت المنظمة باعتمادها منها تعزيز اللغة الفرنسية، التي تعد  المهمة الرئيسة للمنظمة والهدف من ذلك هو تعزيز التنوع الثقافي واللغوي في شتى أنحاء العالم. 

ومن أنشطتها تعزيز السلام وحقوق الإنسان الديمقراطية، حيث تعمل المنظمة الفرانكوفونية بشكلٍ كبير على تعزيز السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ودعم سيادة القانون، باعتبار أن الاستقرار السياسي والحقوق الكاملة للجميع هو مفتاح للتنمية المستدامة.

كما تدعم المنظمة التعليم والتدريب والبحث العلمي والتعليم العالي عملت المنظمة الدولية للفرانكفونية لتحقيق هدف استخدام اللغة الفرنسية كلغة مشتركة بين الشعوب المختلفة بإدخال اللغة في التعليم. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى أهدت ثوبًا للبابا يوحنا، وفاة أشهر مصممة لفساتين الزفاف في اليابانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 03:20 م توفيت المصممة اليابانية يومي كاتسورا، عن عمر يناهز 94 عامًا، على ما أعلنت الثلاثاء دار الأزياء التي أسستها هذه المرأة الرائدة في بلدها في مجال تصميم فساتين الزفاف، والتي اشتهرت أيضًا بإهدائها ثوبًا