أخبار عاجلة

أعراض سرعة الترسيب

أعراض سرعة الترسيب
أعراض سرعة الترسيب
سرعة الترسيب يعني سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء في الدم ويتم الكشف عنها من خلال تحليل معدل الترسيب وهو نوع من التحاليل التي يطلبها الطبيب لتحديد مدى سرعة ترسيب الدم في الجسم وبناء على نتيجة سرعة الترسيب يتم تحديد اذا كان يوجد التهاب بالجسم أو عدوى.

معدل  الترسيب

معدل الترسيب في الدم هو سرعة تنقل كرات الدم الحمراء  ESR   أحد تحاليل الدم التي تكشف عن وجود التهاب في الجسم إلا أنه ليس التحليل الأساسي لتحديد الالتهاب ولا يمكن الاعتماد عليه وسيلة وحيدة للتشخيص.

ويوجد عدة عوامل يطلب فيها الطبيب تحليل سرعة الترسيب منها:
١-فقر الدم
٢- الحمل
٣- أمراض الكلى
٤- الغدة الدرقية 
٥- الإصابة بالسرطان 
٦- أمراض المناعة
٧- الروماتيزم.

وكشف الأطباء أهم الأعراض التي تظهر على المريض المطلوب منه تحليل سرعة الترسيب وهي:

١- الصداع المستمر
٢- تصلب  أو ألم، أو تورم في المفاصل.
٣-وجود ألم في الكتفين

٤- آلام في الرقبة، أو الحوض. 
٥- فقدان الشهية. 
٦- فقدان الوزن
٧- حمى وارتفاع حرارة الجسم 
٨- اسهال
٩- ألم في البطن 
١٠-دم في البراز

وتتمثل وظيفة  تحليل سرعة ترسيب الدم لقياس مدى سرعة استقرار وترسب خلايا الدم الحمراء في أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة الدم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية