أخبار عاجلة

أعراض حصوة المرارة وأسباب الإصابة بهاالسبت 04/مايو/2024 - 06:58 ص تصدرت أعراض حصوة المرارة محركات البحث خلال الساعات الماضية للتعرف على أهم أعراض حصوة المرارة وطرق علاجها وأسبابها. والمرارة عبارة عن كيس صغير يقع أسفل الكبد مباشرة، لها شكل كمثرى ويبلغ طولها حوالي 9 سم وعرضها 4.5 سم. وظيفة المرارة في جسم الإنسان تتمثل وظيفة المرارة في التخزين الصفراء بين الوجبات،

تصدرت أعراض حصوة المرارة محركات البحث  خلال الساعات الماضية للتعرف على أهم أعراض حصوة المرارة وطرق علاجها وأسبابها.

والمرارة عبارة عن كيس صغير يقع أسفل الكبد مباشرة، لها شكل كمثرى ويبلغ طولها حوالي 9 سم وعرضها 4.5 سم.

 

وظيفة المرارة في جسم الإنسان

تتمثل وظيفة المرارة في التخزين الصفراء بين الوجبات، وتمتلئ بالصفراء من الكبد بين الوجبات، وعندما نأكل، تقوم المرارة بإفراغ الصفراء عبر أنبوب  في القناة الصفراوية الرئيسية. 

تنقل القناة الصفراوية الصفراء إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة بعد المعدة مباشرة وتساعد الصفراء في عملية الهضم والامتصاص، وخاصة الدهون الموجودة في الطعام بحسب الموقع الطبي Cleveland clinic

Advertisements

 

أسباب حصوة المرارة

 حصوات المرارة عبارة عن كتل صغيرة وصلبة تتشكل في الصفراء، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة لا يدركون أنهم مصابون بها. ومع ذلك، في بعض الأشخاص يمكن أن تسبب مشاكل.

تؤثر حصوات المرارة على 10 إلى 15 شخصًا من كل 100 شخص، ولكن لا تظهر الأعراض على الجميع، وتعد حصوات المرارة أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنة بالرجال.

185cd438f5.jpg
حصوة المرارة

 تحدث حصوات المرارة في كثير من الأحيان في المرارة عند الإناث اللاتي لديهن وزن جسم غير صحي وأنجبن أطفال

 

هناك العديد من عوامل الخطر التي تم ربطها بمرض الحصوة،  ومن الأمثلة على ذلك التقدم في السن والأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء أو الأشخاص الذين خضعوا لفترة من فقدان الوزن السريع لأكثر من 1.5 كجم كل أسبوع، هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

 

 ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، فإن المزايا الصحية لفقدان الوزن تفوق بكثير خطر الإصابة بحصوات المرارة ويمكن أن تتشكل حصوات المرارة أيضًا عند الأشخاص الذين خضعوا لجراحة فقدان الوزن.

8afff5e8b7.jpg

الأشخاص الذين يعانون من حالات وراثية مثل مرض الخلايا المنجلية وكثرة الكريات الحمراء الوراثية لديهم خطر متزايد للإصابة بحصوات المرارة، وفي هذه الحالات، قد تكون حصوات المرارة متوارثة في العائلات.

 

أعراض حصوة المرارة

حوالي اثنين من كل ثلاثة أشخاص مصابين بحصوات المرارة لا تظهر عليهم أي أعراض وعادةً لا يدركون أنهم مصابون بها ويتم اكتشاف حصوات المرارة أحيانًا عن طريق الصدفة

وتشمل أعراض حصوة المرارة:

التهاب المرارة أو إذا انتقلت الحصوات من المرارة إلى إحدى القنوات الصفراوية، وتربط القنوات الكبد والمرارة والأمعاء الدقيقة. 

المغص الصفراوي:  عبارة عن ألم  يسمى المغص الصفراوي، ويمكن أن يكون الألم شديدًا ويوصف بأنه ألم تشنجي يشعر به في الجزء العلوي من المعدة 

عسر الهضم

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 8 طرق للتخلص من الصداع النصفي قبل حدوثهالجمعة 17/مايو/2024 - 11:00 م توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها توقع نوبات الصداع النصفي ومنعها بشكل أفضل، وتشمل التقنيات الاحتفاظ بمذكرات الصداع النصفي وتناول بعض المكملات الغذائية.
التالى صابونة الشاي الأخضر والعسل لتنعيم وترطيب البشرة وتعزيز شبابهاالسبت 18/مايو/2024 - 02:43 ص تنظيف البشرة من الأمور المهمة يوميًّا للحفاظ على جمالها وعادة يكون التنظيف بالغسول المناسب لنوع البشرة أو بالصابون الطبيعي الغنى بالعناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها البشرة.