أخبار عاجلة
انطلاق ملتقى علمى لمواجهة التطرف فى موريتانيا -

أعراض وأسباب تضخم الغدة الدرقية، ومتي يتحول إلى سرطان ؟الأربعاء 17/أبريل/2024 - 08:00 ص تضخم الغدة الدرقية هو حالة تؤدي إلى زيادة حجم الغدة الدرقية، وقد تؤثر على طريقة عملها، وغالبًا ما يمكن التعرف عليه من خلال تورم في الرقبة.

تضخم الغدة الدرقية هو حالة تؤدي إلى زيادة حجم الغدة الدرقية، وقد تؤثر على طريقة عملها، وغالبًا ما يمكن التعرف عليه من خلال تورم في الرقبة. 

الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة. 

وهي تفرز الهرمونات التي تساعد على تنظيم وظائف الجسم، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، وهي العملية التي تحول الطعام إلى طاقة، كما أنه ينظم معدل ضربات القلب والتنفس والهضم والمزاج. 

6400468b5b.jpg
تضخم الغدة الدرقية، فيتو

يمكن أن يصاب أي شخص بتضخم الغدة الدرقية، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء وفقًا لموقع "healthline" الطبي. 

Advertisements

أعراض تضخم الغدة الدرقية 

العرض الأساسي لتضخم الغدة الدرقية هو التورم الملحوظ في الرقبة، إذا كان لدي الشخص عقيدات في الغدة الدرقية، فقد يتراوح حجمها من صغيرة جدًا إلى كبيرة جدًا. وجود العقيدات قد يزيد من ظهور التورم. 

وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي: 

صعوبة في البلع أو التنفس 

سعال 

بحة في الصوت 

الدوخة عند رفع الذراعين فوق الرأس  

أسباب تضخم الغدة الدرقية 

نقص اليود هو السبب الرئيسي لتضخم الغدة الدرقية، واليود ضروري لمساعدة الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وعندما لا يكون لدي الشخص ما يكفي من اليود، تعمل الغدة الدرقية بجهد إضافي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى نمو الغدة بشكل أكبر. 

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي: 

مرض جريفز 

يحدث مرض جريفز عندما تنتج الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية أكثر من المعتاد، وهو ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، الإفراط في إنتاج الهرمونات يؤدي إلى زيادة حجم الغدة الدرقية. 

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو 

عندما يكون لدي المريض التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، فإنه يجعل الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما يسبب قصور الغدة الدرقية. 

ويؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى قيام الغدة النخامية بإنتاج المزيد من الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية. 

التهاب الغدة الدرقية 

يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الغدة الدرقية، وهو التهاب في الغدة الدرقية يمكن أن يسبب تضخم الغدة الدرقية، وهذا يختلف عن التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، وأحد الأمثلة على ذلك هو التهاب الغدة الدرقية الفيروسي. 

العقيدات 

قد تظهر أكياس صلبة أو تحتوي على سوائل على الغدة الدرقية وتؤدي إلى تورمها، وهذه العقيدات غالبا ما تكون غير سرطانية.  

سرطان الغدة الدرقية 

قد يؤثر السرطان على الغدة الدرقية، مما يسبب تورمًا على جانب واحد من الغدة، وسرطان الغدة الدرقية ليس شائعًا مثل تكوين العقيدات الحميدة. 

الحمل 

قد يؤدي الحمل في بعض الأحيان إلى تضخم الغدة الدرقية. 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية 

وقد يكون الشخص معرضًا لخطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية إذا كان: 

لديه تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية والعقيدات وغيرها من المشاكل التي تؤثر على الغدة الدرقية. 

لا يحصل على ما يكفي من اليود في النظام الغذائي. 

لديه حالة تقلل من اليود في الجسم. 

من الإناث، النساء أكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية من الرجال. 

تجاوز عمره ال40 عامًا، قد تؤثر الشيخوخة على صحة الغدة الدرقية. 

حامل أو تعاني من انقطاع الطمث، لا يمكن فهم عوامل الخطر هذه بسهولة، لكن الحمل وانقطاع الطمث قد يؤديان إلى مشاكل في الغدة الدرقية. 

الحصول على العلاج الإشعاعي في منطقة الرقبة أو الصدر، قد يغير الإشعاع طريقة عمل الغدة الدرقية. 

96d545a390.jpg
تضخم الغدة الدرقية، فيتو

علاج تضخم الغدة الدرقية 

يقرر الطبيب برنامج العلاج بناءً على حجم وحالة تضخم الغدة الدرقية والأعراض المرتبطة به، ويعتمد العلاج أيضًا على المشكلات الصحية التي تساهم في الإصابة بتضخم الغدة الدرقية. 

الأدوية 

إذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تكون الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالات كافية لتقليص حجم تضخم الغدة الدرقية، ويمكن استخدام الأدوية (الكورتيكوستيرويدات) لتقليل الالتهاب إذا كنت تعاني من التهاب الغدة الدرقية. 

العمليات الجراحية 

إن الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية، هو خيار إذا كان نمو الغدة كبيرًا جدًا أو لا يستجيب للعلاج الدوائي. 

اليود المشع 

في الأشخاص الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات السامة، قد يكون اليود المشع (RAI) ضروريًا، ويتم تناول RAI عن طريق الفم، ثم ينتقل إلى الغدة الدرقية عبر الدم، حيث يدمر أنسجة الغدة الدرقية المفرطة النشاط. 

رعاية منزلية 

اعتمادًا على نوع تضخم الغدة الدرقية لدي المريض، قد يحتاج إلى زيادة أو تقليل كمية اليود التي يتناولها في المنزل. 

إذا كان تضخم الغدة الدرقية صغيرًا ولا يسبب أي مشاكل، فقد لا يحتاج الكريض إلى علاج على الإطلاق 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق كريم القهوة متعدد الاستخدامات لبشرة مميزةالأربعاء 17/أبريل/2024 - 07:00 ص كريم ترطيب البشرة وحده لا يكفي للحفاظ على جمال البشرة وحمايتها من جميع المشاكل لذا تفضل الفتيات الكريمات الأخرى.
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.