أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين -

جدة تضبط 15 طن دخن مجهول المصدر.. ومكة والرياض تغلقان مستودعي أغذية مخالفة

جدة تضبط 15 طن دخن مجهول المصدر.. ومكة والرياض تغلقان مستودعي أغذية مخالفة
جدة تضبط 15 طن دخن مجهول المصدر.. ومكة والرياض تغلقان مستودعي أغذية مخالفة
ضبطت أمانة محافظة جدة مستودعا مخالفا في منطقة سكنية بحي الصفا، استغلته عمالة غير نظامية لتعبئة وتخزين أطنان مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية من الدخن والهيل، وسط بيئة تفتقر لجميع الاشتراطات البلدية والصحية، فضلا عن ممارسة الغش التجاري في المنتجات.

وأوضحت الأمانة، أن الجولة الميدانية للفرق الرقابية أسفرت عن رصد مستودع يعمل بلا تراخيص نظامية في حي الصفا، وضبطت بداخله 15 طنا و 100 كيلو من الدخن والهيل مجهولة المصدر، وأخرى تحمل تواريخ صلاحية منتهية، وذلك بمشاركة فرع وزارة التجارة والهيئة العامة للغذاء والدواء، مع استكمال عملية حصر الكميات المرصودة واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

وأشارت أمانة جدة، إلى أنها أغلقت المستودع وأعدت مذكرة استدعاء لمالك الموقع، وجرى عمل المحاضر اللازمة.

كما نفّذت أمانة محافظة جدة بمشاركة الجهات المعنية خلال اليومين الماضيين 5442 جولة رقابية، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في المنشآت التجارية والمرافق العامة، جرى خلالها رصد 22 مخالفة وإغلاق 8 منشآت مخالفة.

وفي مكة المكرمة، أغلقت أمانة العاصمة المقدسة مستودعا مخالفا لتخزين المواد الغذائية، و3 عربات طعام مخالفة، خلال الجولات الرقابية على المنشآت الغذائية في نطاق البلديات الفرعية، للتأكد من استيفاء الاشتراطات البلدية للمحافظة على الصحة العامة وحماية المستهلكين.

وصادرت الأمانة، طنا من الخضروات والفواكه غير الصالحة للاستهلاك، إضافة إلى 10 كيلوغرامات من الأسماك مجهولة المصدر، بعد حملة نظَّمتها بلدية المسفلة الفرعية بمشاركة الإدارة العامة للنظافة والضبط الإداري، استهدفت خلالها سوق الخالدية العشوائي وحي الكدوة للحفاظ على الصحة العامة.

وقامت الفِرق الرقابية، بتكثيف جولاتها على المنشآت الغذائية في نطاق بلدية العتيبية، رصدت خلالها العديد من المخالفات؛ أبرزها وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية ومخالفة شروط التعبئة والنقل والتخزين وتدنٍ في مستوى النظافة العامة للمنشآت، إضافة إلى مخالفات التجهيزات داخل المنشأة وتداول المواد الغذائية بطرق غير صحية، حيث جرت مصادرة 219 كيلوغراما مواد غذائية فاسدة وتطبيق لائحة الجزاءات والمخالفات وإغلاق المنشآت التي تستوجب الإغلاق.

وفي منطقة الحدود الشمالية، أغلقت أمانة المنطقة ممثلة ببلديتي شرق وغرب عرعر، خلال الأيام الثلاثة الماضية 3 منشآت تجارية، وجرى تحرير 74 مخالفة، وطبقت بحقهم العقوبات البلدية المقررة نظاما.

من جهة ثانية، ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودع أغذية في الرياض يقوم بتغيير بلد المنشأ على الغلاف الخارجي للمنتجات من خلال إعادة التغليف والتعبئة. وأوضحت الهيئة أنها عثرت على أحد مستودعات الأغذية يقوم بممارسة نشاط إعادة التعبئة والتغليف داخل المستودع لمنتجات غذائية جافة ويتم تعديل بلد المنشأة، خلال الجولات الرقابية التي تجريها على مستودعات الأغذية. وأشارت «الغذاء والدواء» إلى أنها ضبطت وحجزت 2139 كيلوغراما من المنتجات الغذائية المختلفة في المستودع، كما فرضت العقوبات المقررة بحق المنشأة المخالفة وفقا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية. وتنفذ الهيئة جولات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من التزامها بأنظمتها ومتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، كما تتخذ الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، لضمان سلامة المنتجات الخاضعة لرقابتها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن