أخبار عاجلة
طبلة الست على مسرح ساقية الصاوى.. 21 يونيو -

كتاب جديد يرصد الإبداع الروائي النسوي

كتاب جديد يرصد الإبداع الروائي النسوي
كتاب جديد يرصد الإبداع الروائي النسوي
صدر حديثا كتاب «التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الروائي النسوي.. غادة السمان وغيرها نموذجا»، والكتاب عبارة عن قراءات نقدية تحليلية للدكتورة أميمة منير جادو، ويشتمل على مجموعة من الدراسات التحليلية العلمية الأكاديمية، والقراءات النقدية الأدبية والثقافية، قدم بعضها في مؤتمرات أكاديمية، كما نوقش بعضها في ملتقيات وندوات أدبية علنية على فترات متفرقة.

وتتناول مجمل الدراسات بعض النتاج الإبداعي لنماذج نسوية روائية معاصرة كغادة السمان، نهى الرميسي، وهدى عامر.

وتشترك مجمل الروايات في تقديم بعض التوجهات والقيم المختلفة (اجتماعية، قومية، أخلاقية، إلخ)، كما تثير بعض القضايا المعاصرة المهمة منذ فترة السبعينات وحتى الآن. هذه الدراسات التحليلية النقدية قدمت متفرقة في مؤتمرات علمية محكمة عربية دولية، ونُشر بعضها متفرقا في مجلات علمية وكتب المؤتمرات.

واختلفت الحدود الزمنية التي تناولت روايات وكتب العينة بالدراسة منذ مطلع الألفية الحالية، وبالتالي فهي دراسات معاصرة لروايات حديثة كما اشتركت في كونها إبداعا روائيا نسويا، ويقع الكتاب في أربعة فصول يختص كل فصل بدراسة مستقلة على النحو التالي؛ في الفصل الأول: «التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الأدبي للمرأة العربية (دراسة تحليلية لبعض روايات غادة السمان)»، وفي الفصل الثاني: «بعض القيم المتضمنة في الأدب النسائي العربي غادة السمان نموذجا» (دراسة في تحليل المضمون)، وفي الفصل الثالث: «الحب والموت والغربة» (رواية «جليد بيتسبيرج لنهى الرميسي» نموذجا) (قراءة تحليلية نقدية)، والفصل الرابع: حرمان الأنثى بين «الرغبة والشرف» في الرواية المصرية («هدير ونداء الجسد، للكاتبة هدى عامر» نموذجا) (قراءة تحليلية نقدية).


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فرقة المصريين تحتفل باليوم العالمي للموسيقى بالإسكندرية.. 21 يونيو
التالى فوز "حالة خاصة ومسار إجبارى والكبير أوى 8" بجوائز الأفضل من كاس إنرجي