وتتناول مجمل الدراسات بعض النتاج الإبداعي لنماذج نسوية روائية معاصرة كغادة السمان، نهى الرميسي، وهدى عامر.
وتشترك مجمل الروايات في تقديم بعض التوجهات والقيم المختلفة (اجتماعية، قومية، أخلاقية، إلخ)، كما تثير بعض القضايا المعاصرة المهمة منذ فترة السبعينات وحتى الآن. هذه الدراسات التحليلية النقدية قدمت متفرقة في مؤتمرات علمية محكمة عربية دولية، ونُشر بعضها متفرقا في مجلات علمية وكتب المؤتمرات.
واختلفت الحدود الزمنية التي تناولت روايات وكتب العينة بالدراسة منذ مطلع الألفية الحالية، وبالتالي فهي دراسات معاصرة لروايات حديثة كما اشتركت في كونها إبداعا روائيا نسويا، ويقع الكتاب في أربعة فصول يختص كل فصل بدراسة مستقلة على النحو التالي؛ في الفصل الأول: «التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الأدبي للمرأة العربية (دراسة تحليلية لبعض روايات غادة السمان)»، وفي الفصل الثاني: «بعض القيم المتضمنة في الأدب النسائي العربي غادة السمان نموذجا» (دراسة في تحليل المضمون)، وفي الفصل الثالث: «الحب والموت والغربة» (رواية «جليد بيتسبيرج لنهى الرميسي» نموذجا) (قراءة تحليلية نقدية)، والفصل الرابع: حرمان الأنثى بين «الرغبة والشرف» في الرواية المصرية («هدير ونداء الجسد، للكاتبة هدى عامر» نموذجا) (قراءة تحليلية نقدية).
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.