فوائد تناول البطاطس بقشرها.. دون زيادة الوزن

فوائد تناول البطاطس بقشرها.. دون زيادة الوزن
فوائد تناول البطاطس بقشرها.. دون زيادة الوزن
البطاطس يعشقها الجميع، إلا أنها دائما ترتبط بزيادة الوزن، ويحرم منها كل متبعي الأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، إلا أن الكثير من خبراء التغذية يؤكدون أن هذه المعلومة الغذائية خاطئة، فالبطاطس يمكن تناولها خلال الريجيم، بشرط أن تكون مسلوقة أو مشوية؛ لما تحتوي عليه من فوائد صحية.

البطاطس من الخضراوات التي يعشقها الجميع، إلا أن معظم من يتناولنها يطهونها بطريقة غير صحية، كالمقلية والمطبوخة.

فوائد البطاطس

وتشير الدكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، إلى أن البطاطس لا تزيد الوزن بشكل عام، ولكن هذا يتوقف على طريقة طهيها، فالبطاطس المقلية أو المطبوخة قد تزيد الوزن، ولكن المشوية أو المسلوقة صحية، ويمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن، للاستفادة من فوائدها التي تستعرضها في السطور التالية.

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقلل من مخاطر الإصابة  بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان.

البطاطس تمد الجسم بالنشا المقاوم، والذي يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

النشا المقاوم في البطاطس يعد مصدر التغذية للبكتيريا الأمينية المفيدة، والتي يحولها إلى سلسلة قصيرة من الأحماض الدهنية الزبدية، والتي تعمل على تخفيف الالتهاب في القولون، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أظهرت الدراسات أن البطاطس من بين الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها قد تزيد من مستويات هرمونات الامتلاء، مثل هرمون "الكوليسيستوكينين".

Image1_320212718637771340365.jpg

فوائد قشور البطاطس


تؤكد دكتورة تيفني، أن قشور البطاطس المطهية أيضا لها نفس قيمة البطاطس، وقد تكون أكثر فائدة، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، وهو ما توضحه في السطور التالية.

غنية بالألياف

يمكن الحصول على ما يقرب من 4 جرامات من الألياف، عند تناول قشور ثمرة بطاطس متوسطة الحجم.

غنية بالبوتاسيوم

واحدة من فوائد تناول قشور البطاطس، هو ما تحتويه من نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي بدوره يساعد على تنفيذ التفاعلات الكيميائية، بما في ذلك التفاعلات المستخدمة لتغذية عملية التمثيل الغذائي، ومساعدة الخلايا على توليد الطاقة، كما يلعب البوتاسيوم أيضا دورا في النبضات الكهربائية التي تنتقل عن طريق الجهاز العصبي، ويساعد في مرونة العضلات.

غنية بالحديد

تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يتمثل دوره في دعم وظيفة خلايا الدم الحمراء، وتحتوي هذه الخلايا على كميات كبيرة من الهيموجلوبين، وهو بروتين يربط الأكسجين من الهواء الذي تتنفسه، ثم يحمل هذا الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.
 
منخفضة السعرات الحرارية

على عكس العديد من الأطعمة الأخرى، حتى البطاطس نفسها، تنخفض السعرات الحرارية بقشور البطاطس، لذلك يمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية