أخبار عاجلة
مباراتان فى الجولة الـ20 بالدوري الممتاز غداً -

في ذكرى ميلاد عمار الشريعي، أشهر 5 مكفوفين في عالم "المزيكا"الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 04:01 م تحل اليوم ١٦ أبريل ذكرى ميلاد أحد أبرز من أنجبت مصر في عالم الموسيقي، وهو الراحل عمار الشريعي الذي كانت له علامات وبصمات في الموسيقى المصرية والعربية، فضلًا عن إبداعاته في عالم

تحل اليوم ١٦ أبريل ذكرى ميلاد أحد أبرز من أنجبت مصر في عالم الموسيقي، وهو الفنان الراحل عمار الشريعي  الذي كانت له علامات وبصمات في الموسيقى المصرية والعربية، فضلًا عن إبداعاته في عالم  الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية.

وبالرغم من أنه كان كفيفًا إلا أن ذلك لم يزده سوى المزيد من الإحساس لإنتاج أجمل المقطوعات الموسيقية التي لا تزال خالدة في أذهان الجمهور حتى يومنا هذا، فليس من الممكن أن ننسى موسيقى أعمال ناجحة بتوقيعه مثل الرحايا ومسلسل العندليب وفيلم حليم ومسلسل ريا وسكينة ومسلسل حديث الصباح والمساء وأم كلثوم وامرأة من زمن الحب والموسيقى الشهيرة لمسلسل رأفت الهجان والتي كانت علامة في عالم الموسيقى التصويرية، والراية البيضا وفيلم كراكون في الشارع وغيرها من الأعمال التي لا تنسى والتي تكشف بصورة جلية إبداع الراحل.

4b56ff15cb.jpg

Advertisements

ولم يكن عمار الشريعي المبدع الوحيد الكفيف في عالم الموسيقي فهناك مبدعين آخرين في هذا السياق أبرزهم: 

الشيخ إمام 

يعتبر الشيخ إمام من أبرز الموهوبين ممن أصيبوا بالعمى، فقد أصيبت عيناه بالرمد في سنوات ميلاده الأولى وأصيب بالعمى، فاتجه إلى حفظ القرآن وهو صغير، ومع الوقت أتقن العزف على العود على يد الموسيقار كمال الحمصاني، وأحب الغناء والإنشاد في الأفراح والمناسبات، ثم التقى بزكريا أحمد وتعلم أصول التلحين، وكان صوت المعارضة حينما كون ثنائية مع الشاعر أحمد فؤاد نجم.

كان الراحل المبدع الشيخ إمام حالة غنائية جديدة وغريبة على المجتمع المصري، غنى الشعر والزجل السياسي وحققت أعماله جماهيرية كبيرة وسيطر على إعجاب الشباب من طلبة الجامعات والمثقفين، ورحل الشيخ إمام عن دنيانا عام 1995.

11cbd24d59.jpg

سيد مكاوي

كان الراحل سيد مكاوي من أبرز المبدعين في عالم الموسيقى، ولقد فقد بصره وهو صغير السن، وتعلم في صغره القرآن الكريم في الكتاب، حيث حفظ القرآن كاملًا، ثم عمل مقرئًا ومنشدًا في الموالد، وبدأ شغف سيد مكاوي بالموسيقى منذ الصغر، وكان يحفظ الألحان حيث كان يستمع إليها من الأسطوانات القديمة وهذا ما ساهم في صقل موهبته في التلحين.

اتجه سيد مكاوي للغناء واهتم به بداية بشكل أكبر، وأصبح مطربًا في الإذاعة المصرية في بداية الخمسينات، حيث كان يغني الموشحات والأدوار التراثية الشرقية، وتصاعدت شهرته حينما لحن لشريفة فاضل أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" وأغنية “اسأل مرة عليا”، ثم انطلق في عالم التلحين، وقدم العديد من المقدمات الغنائية لمسلسلات الإذاعة والتلفزيون، ويعتبر عمله “المسحراتي”  التي كانت من كلمات فؤاد حداد ومن ألحانه وغنائه، من أبرز الأعمال في مشواره الفني.

95e8ad2c84.jpg

عمرو سليم 

يعتبر الموسيقار وعازف البيانو عمرو سليم من أهم الموسيقيين من المكفوفين، ولقد تأثر منذ طفولته بالموسيقى وعند اكتشاف موهبته التحق بالمدرسة الداخلية لرعاية المكفوفين وبدأ العزف على آلة الأكورديون ثم اختار آلة البيانو، وبعدها التحق بمعهد ناصر للموسيقي العربية وبجامعة القاهرة، وشارك فى المسابقات المتخصصة على مدار سنوات الجامعة وحصل على جوائز عديدة وبعد تخرجه أنشأ أول فرقة موسيقية خاصة به وعمل على إعادة توزيع الأعمال الغنائية النادرة، تم تكريمه في عدة مهرجانات بفضل موهبته ليكون ضمن قائمة الموهوبين في عالم الموسيقي من المكفوفين في مصر.

d676f2e499.jpg

راي تشارلز

يعتبر راي تشارلز من أعلام الموسيقي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويلقب ب “أب السول” فهو رائد موسيقى السول في الخمسينيات من القرن الماضي، تعرض تشارلز في صغره لفاجعة أثرت على حياته، فقد توفى شقيقه الأصغر غرقًا وبعد فترة بدأ بصر راي يضعف تدريجيًا إلى أن أصيب بالعمى الكلي وهو في عمر السابعة.

أرسلته أسرته لمدرسة خاصة بالصم والمكفوفين وهناك تعرف على قراءة النوتة الموسيقية على الطريقة الخاصة لتعليم المكفوفين، ثم برع في العزف على البيانو والبوق والساكس، ومع الوقت برزت موهبته ليصبح اسمًا لامعًا في سماء الموسيقى. 

ba28407703.jpg

ستيفي وندر

هو مغني وكاتب أغاني وموسيقي أمريكي شهير ولد عام ١٩٥٠، وأصيب بالعمى منذ ولادته تقريبًا ولكن هذا لم يمنعه من أن يكون أحد أبرز المطربين في القرن العشرين، ويعد وندر واحدًا من أفضل الفنانين الموسيقيين من حيث المبيعات على الإطلاق، حيث تجاوزت مبيعاته 100 مليون تسجيل حول العالم. 

ولقد فاز بـ 25 جائزة جرامي كما حصل على جائزة الأوسكار في فئة أفضل أغنية أصلية، وفي عام 2009، تم تعيينه سفيرًا للأمم المتحدة للسلام، وفي عام 2014.

492e0e3f66.jpg

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة، تطورات حالة الفنان محمد عبدهالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 01:24 م تعرض الفنان السعودي محمد عبده لوعكة صحية شديدة خلال الساعات الماضية. في هذا السياق كشف الشاعر السعودي صالح الشادي عن تطورات الحالة الصحية للفنان محمد عبده بعدما تعرض لوعكة صحية أثناء تأديته مناسك العمرة. وكتب صالح الشادي من خلال حسابه الرسمي على موقع X: «الصديق الغالي الأستاذ الفنان محمد عبده بخير وعافية،
التالى مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 21.. هاجر السراج تترك رسالة لخالد النبوي