أخبار عاجلة

عمرو أديب يفتح النار على «الجزيرة» بسبب السفينة الجانحة بقناة السويس | فيديو

عمرو أديب يفتح النار على «الجزيرة» بسبب السفينة الجانحة بقناة السويس | فيديو
عمرو أديب يفتح النار على «الجزيرة» بسبب السفينة الجانحة بقناة السويس | فيديو
علق الإعلامي عمرو أديب على أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس: "سؤال مهم.. ليه لحد دلوقتي كل الأخبار عن المركب بتاعة قناة السويس من مصادر أجنبية، وهنا مصدر مطلع  يؤكد لا ينفي لأ ما اتعومتش.. اتكلموا يا جماعة".

التجارة العالمية 

وتابع خلال برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "mbc مصر": "النهارده الجزيرة بتقول خساير توقف قناة السويس بالمليارات، و12% من التجارة العالمية اتعطلت.. مش قناة السويس دي يا جزيرة من سنة كانت ملهاش لازمة!".

— الحكاية (@Elhekayashow) https://twitter.com/Elhekayashow/status/1375551188050059268?ref_src=twsrc%5Etfw 
وأضاف: "هو مصر المفروض تاخد تعويضات ولا تدفع تعويضات بسبب السفينة الجانحة؟.. وأنا في الطيارة مياه قناة السويس عاملة زي موقف ميدان التحرير شوفتوا أهميتها؟".

القنوات المعادية

وأكمل: "في القنوات المعادية قالوا يروحوا رأس الرجاء الصالح.. شركات السفن قالوا الطريق ده مش آمن لكن قناة السويس آمنة".

أهمية مصر

واستطرد: "اللي حصل يوريك أهمية مصر.. والفرق بين اللي عنده قناة سويس واللي ماعندوش غير قناة تلفزيون".

وقالت المنظمة البحرية الدولية: إنها تتابع عن كثب حادثة جنوح سفينة الحاويات إيفر جيفن، في قناة السويس في 23 مارس ، حسبما أفاد مركز الأمم المتحدة للإعلام.

وقال الأمين العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، كيتاك ليم: "أشد على أيدي السلطات المصرية، وكذلك عمال الإنقاذ والقاطرات والجرافات وجميع الأطراف الأخرى، الذين يعملون بلا كلل لإعادة تعويم السفينة بأمان واستئناف العبور بأسرع وقت ممكن، عبر أكثر طرق العبور التجارة البحرية ازدحاما في العالم. أقدر جهود كل فرد يشارك في هذا الأمر".

وتابع: "إنني على دراية بتبعات الإغلاق المؤقت للقناة، وأدعو أصحاب المصلحة عبر سلسلة الإمداد إلى التحلي بالصبر، بينما يعمل الجميع من أجل ضمان أن تبقى السفينة وطاقمها وحمولتها والبيئة متمتعين بالحماية".

وقال الأمين العام للمنظمة في ختام بيانه، "أتطلع إلى تلقي المعلومات من التحقيقات الجارية في الواقعة لكي تتمكن المنظمة البحرية الدولية من التصرف بناء على أي توصيات مناسبة مستمدة من النتائج".

عرض أمريكي

يذكر أنه ثمنت هيئة قناة السويس ما تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن. 

قرب انتظام الملاحة 

وأعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن، مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد تفقد مساء أمس الخميس، الكراكة "مشهور" إحدى كراكات الهيئة خلال قيامها بأعمال التكريك بمنطقة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  بالكيلومتر ١٥١ ضمن جهود الهيئة لتعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة بالقناة مرة أخرى. 

هدف التكريك

تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من ١٥ إلى ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من ١٢ إلى ١٦ مترا. 

التنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية

وخلال جولته التفقدية، اطلع الفريق أسامة ربيع على أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة "مشهور" بداية من مساء أمس الخميس، بالتنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية SMIT والتي تتابع جهود التعويم من أعلى سفينة الحاويات البنمية. 

معايير الأمان البحري

وأكد الفريق ربيع أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات و المسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة في تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن. 

جدير بالإشارة، أن أعمال التكريك التمهيدية بدأتها الكراكة "العاشر من رمضان" مساء الأربعاء الماضي، قبل الدفع بالكراكة "مشهور".

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، أمس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء