أخبار عاجلة
تونس تقيم شراكة استراتيجية مع الصين -

"في قمة المنامة" العرب يرتبون أوراق دعم القضية الفلسطينية دوليًا

"في قمة المنامة" العرب يرتبون أوراق دعم القضية الفلسطينية دوليًا
"في قمة المنامة" العرب يرتبون أوراق دعم القضية الفلسطينية دوليًا

تنطلق اليوم الخميس أعمال القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، بالعاصمة البحرينية المنامة، حيث يناقش مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة 23 بندًا تتعلق بمختلف القضايا العربية، بينها بند بعنوان "القضية الفلسطينية .. والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته"، والذي يهدف لمناقشة التطورات السياسية للقضية والجهود العربية للسلام.

وعلى مدار الأشهر الماضية، دأبت الجامعة العربية بالتعاون مع البحرين، على التحضير للقمة التي تعقد في ظرف استنثائي صعب، وتكتسب زخمًا دوليًا، خصوصًا في ظل التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة وضرورة التوصل إلى قرارات تسهم في إحلال السلام بالشرق الأوسط.

تحقيق مطالب الفلسطينيين

وقال المحلل السياسي جهاد حرب، إن قمة المنامة تُعقد في ظرف استثنائي صعب يُحتّم الخروج بقرارات تسهم في تحقيق مطالب الفلسطينيين، المتمثلة في وقف إطلاق النار، أو دعوة القمة العربية لأن تضغط من أجل تحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلى ضخ المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني، خصوصًا في قطاع غزة.

وشدد على ضرورة دعم المطلب الفلسطيني بشكل واسع وكبير فيما يتعلق بعضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، بعد قرار الجمعية العامة الذي حظى بتأييد 143 دولة، بأحقية دولة فلسطين في أن تكون عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وبالتالي الضغط على الولايات المتحدة لقبول هذا الطلب الذي قدمه الفلسطينيون.

وأكد أهمية تبني حوار فلسطيني شامل، حتى يتم إنهاء حالة الانقسام، ومن ثم تشكيل حكومة فلسطينية موحدة، خاصة ما بعد الحرب، لإعادة الإعمار في غزة، وضمان توحيد مؤسسات الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية والقطاع، بما يُمكّن الدولة الفلسطينية من الانخراط في عملية سياسية بالمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية في إطار سلام شامل بالمنطقة.

المصلحة العربية المشتركة

من جهته، أكد خالد المالكي، رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية، ورئيس هيئة الصحفيين السعوديين، أن هناك تحديات تواجه القمة العربية الـ33، أبرزها القضية الفلسطينية.

ودعا المالكي إلى عقد مؤتمر عالمي لتحريك الوضع المتأزم في قطاع غزة، والعمل من خلاله على اتخاذ قرارات تعمل على وقف إطلاق النار، ويحد من عدد القتلى والمصابين الفلسطينيين.

ونوه بأن قمة البحرين تهدف إلى تعميق سُبل التعاون والترابط والدفع بآليات العمل العربي المُشترك، والإبقاء على تشاور وتنسيق مستمر مع الأشقاء لبحث القضايا ذات الاهتمام والمصير المشترك، وتغليب المصلحة العربية، واستثمار هذا الحدث لرسم مسارات الازدهار لأبناء المنطقة ومستقبلها.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مدينة القاهرة تفوز بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامى