أخبار عاجلة
مجموعة Sumo تُسرح 15 من موظفيها -

بـ"10 مليار دولار".. مصر تبدأ مشروع عملاق لتوليد الكهرباء باستخدام "الرياح"

بـ"10 مليار دولار".. مصر تبدأ مشروع عملاق لتوليد الكهرباء باستخدام "الرياح"
بـ"10 مليار دولار".. مصر تبدأ مشروع عملاق لتوليد الكهرباء باستخدام "الرياح"

بدأت الحكومة اليوم الأربعاء، إجراءات تمهيدية لإطلاق مشروع عملاق لطاقة الرياح باستثمارات هائلة تراوح 10 مليارات دولار، ومن تنفيذ تحالف دولي من الشركات بقيادة «مصدر» الإماراتية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع محضر تسليم الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط غرب سوهاج، باستثمارات أجنبية مباشرة تتخطى 10 مليارات دولار، من خلال تحالف يضم: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة "انفنيتي باور"، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ووقع على محضر استلام الأرض؛ الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلو التحالف، وهم: الدكتور محمد أسعد طاهر، مدير أول ـ إدارة تطوير الأعمال والاستثمار بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، وكريم حفظي، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة حسن علام للمرافق، ومحمد منصور، رئيس مجلس الإدارة بشركة انفنيتي باور.

ويأتي ذلك امتداداً لمذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022 وتمثل المرحلة التالية من مراحل إنشاء هذا المشروع، ومن المخطط فور تسليم الأرض قيام المطورين بالبدء في إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لبدء الإنشاء.

المشروع الأكبر من نوعه

وعقب التوقيع، أكد الدكتور محمد شاكر، أن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، وضمن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

وأضاف أن المشروع سينتج عند اكتماله نحو 48 ألف جيجاواط/ ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، ويسهم في تفادي انبعاث بنحو 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

ومن المتوقع أيضًا أن يوفر المشروع حوالي 23 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء فترة التنفيذ والتشغيل.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إصابة الفنانة سمية الألفي باختناق في حريق نشب داخل شقتها بالجيزةالأحد 02/يونيو/2024 - 01:58 م نشب حريق في شقة الفنانة سمية الألفي، مما أسفر عن إصابتها ببعض الاختناقات نتيجة الدخان الكثيف.
التالى مدينة القاهرة تفوز بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامى