أخبار عاجلة

ظل الملك.. محطات فى حياة الأمير محمد بن طلال "حامل أسرار" البلاط الهاشمى | فيديو

ظل الملك.. محطات فى حياة الأمير محمد بن طلال "حامل أسرار" البلاط الهاشمى | فيديو
ظل الملك.. محطات فى حياة الأمير محمد بن طلال "حامل أسرار" البلاط الهاشمى | فيديو
أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الخميس، وفاة الأمير محمد بن طلال عم عاهل البلاد الملك عبدالله الثاني وممثله الشخصي، والذي شغل منصب أول ولي عهد فى تاريخ المملكة.

وجاء في بيان الديوان الملكي الأردني: "بمزيد من الحزن والأسى، ينعى الديوان الملكي الهاشمي المغفور له، بإذن الله تعالى، الأمير محمد بن طلال، الممثل الشخصي للملك، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في عمان، الخميس الواقع في 17 رمضان 1442 هجري، الموافق 29 أبريل ميلادي".

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة الأمير محمد بن طلال بن الحسين الممثل الشخصي لملك المملكة الأردنية الهاشمية.

فقيد الأردن 
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب في برقيته عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب الأردني الشقيق ولأسرته الكريمة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

وأضاف الرئيس: "فقدت الشقيقة الأردن أحد أبرز رجالها، المغفور له الأمير محمد بن طلال بن الحسين الممثل الشخصي لجلالة ملك المملكة الاردنية الهاشمية، رمز وطني حكيم، منح عمره لخدمة وطنه على مدار عقود، ساهم خلالها في تحقيق الازدهار والاستقرار لبلاده".

الحداد الرسمى 
وأعلن الديوان الملكى الأردنى عقب خبر الوفاة، الحداد الرسمي في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 7 أيام بوفاة الأمير الراحل، محمد بن طلال.

كما قدم مجلس النواب الأردنى، مساء الخميس، تعازيه إلى الملك عبدالله الثاني والأسرة الهاشمية بوفاة الأمير محمد بن طلال.

وقال مجلس النواب الأردنى فى بيانه، “فقد الأردن مساء اليوم الفارس الهاشمي النبيل الأمير محمد بن طلال، الذي قضى سنوات عمره سنداً للعاهل الملك الحسين بن طلال، وعونا للعاهل عبدالله الثاني بن الحسين، محباً لشعبه وأمته، غيورا على هذا الحمى الأردني العظيم.

سيرة ومسيرة  
وولد الأمير محمد بن طلال، في عمان عام 1940، وهو ثاني أبناء الملك طلال بن عبدالله الأول، والملكة زين الشرف.

وأنهى الأمير الراحل، دراسته الابتدائية والثانوية في عمان وسويسرا والمملكة المتحدة، والتحق بالكلية العسكرية في بغداد عامي 1956 و1957، وانضم بعد عودته إلى الأردن لصفوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، في كتيبة الحرس الملكي الخاص الأولى.

مناصبه العسكرية
وتقلد مواقع ومناصب مهمة، كان أبرزها وليا للعهد خلال الأعوام 1952 وحتى عام 1962، ومرافقا عسكريا للراحل الملك الحسين بن طلال، ورئيسا لمجلس شيوخ العشائر، وممثلا خاصا للملك الحسين، كما تولى مهام نائب الملك أثناء سفر الملك الحسين خارج أرض الوطن.

Image1_4202129223013489700147.jpg

وتوفى الأمير محمد بن طلال وهو يحمل رتبة مشير فخرية في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، كما يحمل العديد من الأوسمة رفيعة الشأن من الأردن ودول أخرى.

نشاطه الاجتماعي
وكان للأمير الراحل إسهامات متميزة في مختلف الميادين الاجتماعية والثقافية والشبابية، أبرزها ترؤسه الفخري لاتحادي الشطرنج والرماية في المملكة الأردنية، ورئاسته الفخرية للاتحاد البريطاني لرياضة الكاراتيه.

وهو زوج الأميرة تغريد، وله نجلان من زواجه السابق من الأميرة فريال، هما الأمير طلال المستشار الخاص للملك، المولود في عام 1965، والأمير غازي كبير مستشاري الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي له، المولود في عام 1966.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيا بالضفة الغربيةالأحد 09/يونيو/2024 - 11:55 ص ذكر نادي الأسير الفلسطيني، في بيان صادر عنه اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال اعتقلت 22 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء وأسرى سابقون صباح اليوم بالضفة الغربية.
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج