أخبار عاجلة
طبلة الست على مسرح ساقية الصاوى.. 21 يونيو -

موقف الجامعة العربية من خطاب التهدئة التركي.. وسد النهضة |فيديو

موقف الجامعة العربية من خطاب التهدئة التركي.. وسد النهضة |فيديو
موقف الجامعة العربية من خطاب التهدئة التركي.. وسد النهضة |فيديو
قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه لم يرصد معارضة من أي طرف في جلسة التمديد له بالجامعة.

العرف يحسم جنسية المنصب

وأضاف خلال لقائه بقناة "العربية" أن قرار التمديد له بجامعة الدول العربية جاء بإجماع الآراء داخل الجامعة، مشيرًا إلى أنه جرى العرف أن يكون الأمين العام مصري الجنسية.

دور الجامعة العربية


وأشار إلى أنه لا يوجد ما يمنع مستقبلًا أن يتم تدوير منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، موضحًا أن دور الجامعة هو التنسيق بين الأعضاء وليس الإلزام، ومن الخطأ المقارنة بين الجامعة والاتحاد الأوروبي مثلا.

فلسفة الجامعة العربية

وأوضح أن تغيير فلسفة الجامعة العربية مهمة الدول الأعضاء وليس الأمين العام، وهناك حديث مستمر عن تعديل الميثاق ولكنها مهمة الدول الأعضاء.

التصعيد الإيراني

ولفت إلى أن الجامعة العربية تؤيد التحالف العربي في اليمن وهناك مواقف واضحة تجاه تدخلات إيران في المنطقة العربية، وهناك لجنة تتابع التصرفات الإيرانية ولجنة أخري تتابع الأداء التركي.

وشدد على أن التصعيد الإيراني مدان من الجامعة العربية حيث أن الإيرانيون يلعبون لعبة "حافة الهاوية" في التصعيد الإقليمي.

نوايا تركيا

وأشار إلي أن تصرفات تركيا في السنوات الأخيرة فتحت عليها جبهات كثيرة، والأيام كفيلة بكشف النوايا التركية من خطاب التهدئة مع العرب، لافتًا إلي أن أنقرة ما زالت تتدخل في شمال سوريا والعراق وأماكن أخرى لذلك يجب التحقق من حقيقة النوايا التركية وأهدافها.

وتابع:"هناك موقف دولي ضد وجود المقاتلين الأجانب في ليبيا، وتوافق عربي ودعم كبير للقضية الفلسطينية".

سد النهضة

وعن سد النهضة، علق الأمين العام للجامعة العربية: الجامعة أطلقت رؤية خاصة بقضية السد الإثيوبي واذا قامت اثيوبيا بالملء الثاني بشكل منفرد سندعم موقف مصر والسودان.

واستقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ، صباح أمس  محمد عبد الرزاق محمود وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية والذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة. 

التطورات على الساحة الصومالية

وقال مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة إن اللقاء تناول مجمل التطورات على الساحة الصومالية والجهود التي تبذلها الحكومة الفيدرالية في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار ودفع عجلة التنمية والتعافي الاقتصادي في البلاد إلى جانب بحث الدور الذي تقوم به الجامعة العربية دعماً لمؤسسات الدولة الصومالية لتمكينها من تجاوز التحديات التي تواجهها. 

 

وأكد أبو الغيط للوزير الصومالي التزام الجامعة بمواصلة جهودها لدعم كل ما يعزز من الأمن والاستقرار في الصومال، ويمكنه من مكافحة تهديد حركة الشباب الإرهابية، ويساعده على تنفيذ أولوياته في مجال الإصلاح الاقتصادي وبرامجه التنموية، بما في ذلك ما يخص معالجة ديون الصومال العربية والخارجية.

كما دعا أبو الغيط إلى مواصلة الحوار البناء بين مختلف الأطراف الصومالية بشكل يعزز من الوحدة الوطنية في البلاد ويفضي إلى توافق وطني عريض لإجراء الانتخابات المؤجلة في أقرب فرصة. 

الدعم العربى للصومال

وأضاف المصدر أن وزير الخارجية الصومالي نقل من ناحيته تحيات الرئيس محمد عبد الله فرماجو لأبو الغيط وتقدير الحكومة الفيدرالية للجهود التي تضطلع بها الجامعة العربية ودولها الأعضاء دعماً للصومال ومؤسساته وأهله، وأبدى تطلعه لزيادة هذا الدعم العربي المقدر للبلاد وخاصة في هذه المرحلة الهامة من مسيرة انتقالها.  

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج