أخبار عاجلة

بيان عاجل من الخارجية الفرنسية بشأن أحداث النيجر الأخيرةالخميس 27/يوليو/2023 - 09:52 م كما أعلنت قيادة جيش النيجر، اليوم الخميس، دعمها لانقلاب نفذه جنود الحرس الرئاسي، يوم أمس الأربعاء، قائلة إن أولويتها هي تجنب زعزعة استقرار البلاد

بيان عاجل من الخارجية الفرنسية بشأن أحداث النيجر الأخيرةالخميس 27/يوليو/2023 - 09:52 م كما أعلنت قيادة جيش النيجر، اليوم الخميس، دعمها لانقلاب نفذه جنود الحرس الرئاسي، يوم أمس الأربعاء، قائلة إن أولويتها هي تجنب زعزعة استقرار البلاد
بيان عاجل من الخارجية الفرنسية بشأن أحداث النيجر الأخيرةالخميس 27/يوليو/2023 - 09:52 م
كما أعلنت قيادة جيش النيجر، اليوم الخميس، دعمها لانقلاب نفذه جنود الحرس الرئاسي، يوم أمس الأربعاء، قائلة إن أولويتها هي تجنب زعزعة استقرار البلاد

دعت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إلى استعادة المؤسسات الديمقراطية في النيجر على الفور، والإفراج عن رئيسها بعد ما وصفته بالاستيلاء على السلطة في البلاد.


وذكرت فرنسا في بيان أنها تدعم الجهود الإقليمية لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة تحترم الإطار الديمقراطي للنيجر وتمكن من الاستعادة الفورية للسلطة المدنية.

 

طائرة عسكرية فرنسية تهبط في النيجر

وكان الكولونيل في جيش النيجر أمادو عبد الرحمن قال للتليفزيون الرسمي إن طائرة عسكرية فرنسية هبطت صباح اليوم الخميس، في النيجر رغم إغلاق المجال الجوي بعد إعلان انقلاب عسكري الليلة الماضية.

Advertisements

ولم ترد أي من وزارتي الخارجية والدفاع الفرنسيتين ولا الجيش الفرنسي بعد على طلبات للتعليق.

كما أعلنت قيادة جيش النيجر، اليوم الخميس، دعمها لانقلاب نفذه جنود الحرس الرئاسي،  يوم أمس الأربعاء، قائلة إن أولويتها هي تجنب زعزعة استقرار البلاد.

 

ترديد شعارات مناهضة لفرنسا والتلويح بعلم روسيا في النيجر

وتجمع مئات من أنصار الانقلاب أمام الجمعية الوطنية في العاصمة نيامي وهم يعزفون موسيقى مؤيدة للجيش تحت سماء ملبدة بالغيوم خلفتها أمطار غزيرة في الصباح.

ولوَح البعض بعلم روسيا ورددوا شعارات معادية لفرنسا في صدى لموجة متزايدة من الاستياء تجاه القوة الاستعمارية السابقة ونفوذها في منطقة الساحل.

 

عزل رئيس النيجر محمد بازوم من السلطة

وقال الجيش، في بيان وقعه رئيس الأركان، إنه “قرر الالتزام بالإعلان” الذي أدلى به جنود أعلنوا في خطاب بثه التلفزيون في وقت متأخر من، مساء الأربعاء، أنهم عزلوا الرئيس محمد بازوم من السلطة.

وأضاف أن الجيش بحاجة إلى الحفاظ على السلامة الجسدية للرئيس وعائلته وتجنب مواجهة مميتة يمكن أن تتسبب في حمام دم وتؤثر على أمن السكان.

 

أول تعليق من رئيس النيجر على الانقلاب العسكري

وتعهد بازوم، في منشور على الإنترنت صباح، اليوم الخميس، بحماية المكاسب الديمقراطية “التي تحققت بشق الأنفس”.


وأضاف بازوم على منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) اليوم الخميس: "المكاسب التي تحققت بشق الأنفس سيتم صونها.. وأن مواطني النيجر الذين يحبون الديمقراطية سيحمون تلك المكاسب".

ولم يتضح على الفور من سيتولى المسئولية من بازوم.

كما دعا وزير الخارجية حسومي مسعودو على منصة إكس جميع الديمقراطيين والوطنيين إلى العمل على إفشال هذه المجازفة الخطيرة.

وجاءت تصريحاتهما بعد الخطاب الذي أعلن فيه جنود عزل محمد بازوم من السلطة وتعليق العمل في جميع مؤسسات الجمهورية، في سابع انقلاب تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا منذ عام .

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مكتب جانتس يهاجم نتنياهو: عليه اتخاذ قرارات بدل الخوف من المتطرفينالسبت 18/مايو/2024 - 11:13 م قال نتنياهو في حديثه: شروط جانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل والتضحية بالأسرى والإبقاء على حماس وإقامة دولة فلسطينية .
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.